الفرق بين الرجل والمرأة في علم النفس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:56
الفرق بين الرجل والمرأة في علم النفس


الفرق بين الرجل والمرأة في علم النفس كما سنتحدث عن الفرق بين عقل الرجل والمرأة في الحب كذلك سنتحدث عن الفرق بين عقل الرجل والمرأة أيضا سنتحدث عن الفرق بين الرجل والمرأة في المجتمع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الرجل والمرأة في علم النفس

1- أعظم الأخطاء التي يقع فيها الرجل والمراة في الزواج، اعتقادهم أنهم ارتبطوا بملاك وليس إنسان يخطئ ويصيب.
2- ثبت علمياً أن المرأة تتفوق على الرجل من حيث القدرة على تعلم اللغات وحتى سرعة النطق في الطفولة.
أكثر لغة يفضلها الرجل تقدير إنجازه وأفعاله والدعم المتواصل له، بينما المرأة لغة المشاعر وفهمها وتأكيد منزلتها العالية.
4- الرجل يتجه نحو لغة المجمل والعموم والمرأة تتجه في لغتها نحو التفاصيل.
5- أكثر المشاكل بين المرأة والرجل مشاكل غير حقيقية بل وهمية نتيجة عدم الحوار والإنصات للطرف الآخر، مما يولد ظنون وأفكار سلبية.
6- لكل علاقة زوجية مشاكلها الدائمة بشكل متفاوت وليس من الإنصاف أن ننتظر حياة زوجية مثالية، بل من الإنصاف أن نتقبل اختلاف شريك الحياة.
7- من حيل لفت الانتباه وسرقة الطاقة عند المرأة من الرجل أنه عندما يسألها عن أمر ما تجيب: لا شيء، كل شيء بخير وتكون لغة الجسد مخالفة لذلك.
8- الرجل أحادي العملية ويفضل التركيز في عمل واحد، وهذا ما لا يفهمه بعض النساء فيطلبن منه القيام والإشراف على عدة أمور، فيولد الخلاف حينها.
9- الاهتمامات مسألة تقديرية في حياة الرجل والمرأة، وترتبط بظروفهم وأعمارهم و الوضع المالي لكل منهم وأهم ما يحددها هو الوعي ومستوى التفكير.
10- تبين أن الكل معرض للوقوع في الخلافات ولكن القليل هم من يحسنوا إدارة هذه الخلافات.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة في الحب

1- الرجال يقعون في الحب بشكل أسرع، لكنهم يلتزمون بالحب بشكل أبطأ
يمر العديد من الرجال بتجربة الوقوع في الحب من النظرة الأولى، وفي المراحل الأولى، يتأكدون تمامًا من أنهم وجدوا المرأة التي يريدون أن يكونوا معها. مع مرور الوقت، تصبح المرأة أكثر ثقة بشأن العلاقة، بينما يبدأ الرجل في الشك فيما إذا كان هذا هو الحب الوحيد الذي كانوا يبحثون عنه. بالنسبة للعديد من الرجال، يعد هذا انتقالًا شائعًا إلى الالتزام. ليس الأمر دائمًا أن يبدأ الرجل في فقدان الاهتمام أو الشعور بالحب. إنهم يستغرقون وقتًا أطول للالتزام بالحياة معًا، مقارنة بالنساء.
2-للرجال والنساء احتياجات مختلفة
يحتاج معظم الرجال، في مرحلة ما من علاقتهم، إلى مساحة من شريكهم. هذه الكلمات الغامضة تشكل تهديدًا لمعظم النساء، اللواتي لا يفهمن هذه الحاجة، ويعتبرونها طريقة لإخفاء شيء. لكن هذه الحاجة إلى المساحة الشخصية تأتي ببساطة من القدرات المختلفة للألفة العاطفية التي يتمتع بها الرجال والنساء. النساء قادرات على تقارب عاطفي أعمق ومستمر، بينما يحتاج الرجال إلى الانفصال أو الانسحاب قليلاً ليستمروا.
3- الرجال أكثر تركيزًا على العاطفة والمتعة..من النساء
بشكل عام، تميل النساء إلى أن يكن أكثر عاطفية في العلاقة، بينما يميل الرجال إلى التركيز بشكل أكبر على إبقائها خفيفة وممتعة. في حين أن الشغف مهم للحفاظ على العلاقة، الشيء نفسه ينطبق على المتعة. الرجل هو الأسعد في علاقة عاطفية وممتعة جزئيًا لأن هذا هو ما يريد أن يشعر به الرجال مع شخص ما – فهم يريدون أن يكونوا مع شخص يمكنهم أن يتصرفوا بحرية معه. بينما بالنسبة للمرأة، فإن الاتصال العاطفي الأعمق هو أهم شيء. هذا شيء يمكن أن يتعلمه كلا الجنسين قليلاً عن بعضهما البعض يمكن للمرأة أن تسعى جاهدة لجعل العلاقة أكثر شغفًا ومتعة، بينما يمكن للرجال أن يجتهدوا ليكونوا أكثر حساسية ومتاحين عاطفيًا، وإيجاد حل وسط.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة

1-اللغة
الفرق بين عقل الرجل والمرأة في تعلم اللغة من السهل على المرأة تعلم لغات جديدة ولكن من الصعب عليها إيجاد حلول للمشاكل، بعكس الرجل فمن الصعب عليه تعلم اللغات الجديدة ولكن يمكنه إيجاد حل لمشكلة ما بسهولة، ولذلك تكون الطفلة الإنثى أذكى من الطفل الذكر.
2-المهارات التحليلية
يحتوي عقل الرجل على مساحة كافية للمهارات التحليلية، فإذا عرضت عليه خريطة يمكنه تحليل الخريطة وفهم المشكلة وإيجاد حل أو خطة بديلة لإعادة البناء بعكس المرأة فمن الصعب عليها إدراك التفاصيل الموجودة في الخريطة وهيا بالنسبة لها مجرد خطوط.
3- قيادة السيارات
تُستخدم المساحة التحليلة في عقل الرجل أثناء القيادة فيمكنه القيادة مسرعا والتحكم في السيارة والإتجاهات وإذا قابله أي عائق يمكنه التفكير بسرعة وتفاديه، أما المرأة فيلزمها الوقت لإدراك وجود عائق على الطريق والتفكير فيه.
4-الفرق بين عقل الرجل والمرأة
تعدد المهام المرأة “عمليات متعددة” فقد صُمم مخ المرأة لتركيز في أكثر من شئ في وقت واحد فيمكنها متابعة التليفزيون والتكلم في التليفون أو ممارسة أعمال المنزل في نفس الوقت. الرجل “أُحادي العملية” صُمم عقل الرجل للتركيز في عمل واحد فقط فلا يستطيع الرجل مثلا التحدث في التليفون أثناء مشاهدة التليفزيون.
5-الكذب
يفشل الرجل في الكذب على المرأة إذا كانت أمامه لأن عقل المرأة يمكنه ملاحظة 70% من تعابير الوجه، 20% من لغة الجسد، 10% من حركة الشفاه، بعكس الرجل فهو لا يمتلك تلك الهبة ويمكن للمرأة أن تكذب عليه بسهولة وهيا أمامه.
6-حل المشاكل
عند مواجهة الرجل للعديد من المشاكل يقوم عقله تلقائيا بتصنيف المشاكل وفصل كل مشكلة ثم يبدء في التفكير في حلول لكل مشكلة على حده، بعكس المرأة فلا يستطيع عقلها تصنيف المشكلة وغالبا ما تلجأ لمساعدة الآخرين وتحتاج دائما إلى من يسمعها وبمجرد البوح عن مكنونتها يخف عنها حمل المشاكل بغض النظر عن إذا وجدت حل لها أو لا.

الفرق بين الرجل والمرأة في المجتمع

1-أكدت الّدراسات أنه لا يوجد اختلاف مؤكد في نسبة الذكاء بين الرجل والمرأة، إلا أن الذاكرة البصرية عند المرأة تُعد أكثر مهارة من الذاكرة البصرية عند الرجل، مما يُفسر سبب اهتمام الرجل بالخرائط لتحديد الطرقات ينما تعتمد المرأة على ربط الأماكن بالمعالم البارزة التي تمتاز بها.
2- استجابة الرجل للمواقف تختلف من الناحية العاطفية عن استجابة المرأة. فالعاطفة لدى المرأة أكبر من الرجل، لذلك قد تدخل المرأة في نوبة من الحزن حول حادثة ما يكون الرجل مر عليها مرور الكرام. كما أن طريقة تخزين المعلومات مختلفة بين عقل الرجل وعقل المرأة، فللمرأة القدرة على استرجاع المعلومات القديمة بشكلٍ أكبر من الرجل.
3-الرجال يمكنهم الدخول على الفور إلى قلب المشكلة وسببها الرئيسى، أما النساء فيمكنهن رؤية مشكلة كبيرة دون أن يعرفن بالضبط ما هو سببها أو يفكرن في الوصول لها، فالرجال يمكنهم رؤية بداية المشكلة أو سببها، بينما تغوص النساء في التفاصيل بدلاً من النظر بشكل عام على أصل المشكلة.
4- شبَّه المتخصصون عقل الرجل بمجموعة من الصناديق، وكل صندوق يختوي على موضوع معين. وإذا أراد التفكير في أحد المواضيع فإنه يدخل الصندوق ولا يعود يشاهد غيره إلى أن ينتهي منه ثم يغلقه ويُحكم إغلاقه. وهذا يُفسر عدم قدرة الرجل على التركيز بأكثر من موضوع في الوقت نفسه، بينما عقل المرأة تم تشبيهه بالعنكبوتي، حيث يكون عقلها عبارة عن مجموعة من النقاط المتشابكة والمرتبطة معاً، وتستطيع التركيز في أكثر من موضوع في الوقت نفسه.
5-غالباً يلجأ الرجال لتحليل الموقف أكثر من النساء، فهم لديهم القدرة على رؤية الأشياء بشكل أكثر وضوحاً وأكثر واقعية، فبينما تمتلك النساء القدرة على فعل ذلك، تتمكن مشاعرهن وآراؤهن من تشتيتهن، بينما يتمكن الرجال من إخراج آرائهم ومشاعرهم خارج الموقف لاتخاذ قرار.
6- لكل من المرأة والرجل طريقة مختلفة في البحث عن الشريك والتفكير في اختياره، فالرجل بشكل عام يركز بشكل أساسي على الشكل الجميل في المرأة التي يختارها، أما المرأة فتركز على مكانة الرجل في المجتمع بشكل عام.



451 Views