الفرق بين الخسوف والكسوف

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:20
الفرق بين الخسوف والكسوف


الفرق بين الخسوف والكسوف وسوف نتحدث عن تعريف خسوف القمر رابع ابتدائي صلاة الخسوف أضرار خسوف القمر على الإنسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين الخسوف والكسوف

1-كسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، بينما خسوف القمر يحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر.
2-كسوف الشمس يحدث بين مرتين أو ثلاثة في السنة الواحدة، وخسوف القمر ثلاث مرات في السنة كحد أعلى.
3-لا يمكن أن يحدث خسوفا للقمر إلا إذا كان القمر بدرًا في منتصف الشهر العربي، بينما الكسوف لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان القمر محاقًا في أول الشهر العربي.
4-كسوف الشمس ظاهرة قد تستمر لعدة دقائق، بينما خسوف القمر لعدة ساعات.
5-كسوف الشمس ظاهرة خطر للعين، وتتطلب حمايتها، ولكن خسوف القمر ظاهرة آمنة للعين، ولا تتطلب حمايتها.

تعريف خسوف القمر رابع ابتدائي

1-خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).
2-عند رصد الشمس والقمر المخسوف في نفس الوقت يسمى هذا الخسوف بالخسوف الأفقي (Selenehelion). وهذا يمكن أن يحدث فقط قبل غروب الشمس أو بعد شروق الشمس مباشرة، وسوف يظهر كلا الجرمين فوق الأفق تماما في نقاط متعاكسة تقريبا في السماء ويمكن رؤية الشمس والقمر المخسوف في نفس الوقت لأن انكسار الضوء خلال غلاف الأرض الجوي يعكس صورتي كلا الجرمين فوق الأفق الشرقي أو الغربي ويظهران أعلى في السماء من موقعهما الهندسي الحقيقي. وهي خدعة بصرية مرئية .
3-بسبب اللون الأحمر القاني للقمر المخسوف كليا يطلق علية تسمية القمر الدامي. مصطلح القمر الدامي ليس مصطلحا علميا ولكن أستخدم بسبب اللون المحمر للقمر الكامل المخسوف كليا، ويرجع ذلك إلى نفاذ طيف الشمس الأحمر (ذو طول موجة طويلة) في جو الأرض ويتشتت جزء الطيف الأزرق (ذو طول موجة قصيرة) (أنظر تبعثر ريليه) ، بالإضافة إلى عوامل التلوث الجوي التي تؤثر على كمية الأشعة عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض

صلاة الخسوف

1-صلاة الخسوف، ويقال لها: صلاة الكسوف، بينها النبي ﷺ بفعله عليه الصلاة والسلام، وهي سنة مؤكدة إذا كسفت الشمس أو خسف القمر، سواء ذهب النور كله أو بعض النور، فإن السنة أن يصلي المسلمون ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، هذا هو أصح ما ورد في ذلك، يصلي المسلمون في أي وقت حتى ولو بعد العصر على الصحيح، متى وقع الكسوف ولو في وقت النهي فالسنة أن يصلى، أن تصلى صلاة الكسوف، وهي ركعتان تشتملان على قراءتين وركوعين وسجدتين في كل ركعة.
2-وفي الحديث الآخر: فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم،»، وفي اللفظ الآخر: فادعوا الله وكبروا وتصدقوا، وأمر بالعتق عند الكسوف، وصلى بالناس ركعتين، كبر عليه الصلاة والسلام وقرأ الفاتحة، ثم قرأ قراءة طويلة، قال ابن عباس: تقدر بنحو سورة البقرة، ثم ركع وأطال الركوع، ثم رفع وقرأ قراءة طويلة أقل من الأولى، ثم ركع ركوعًا طويلًا أقل من الركوع الأول، ثم رفع وأطال دون الإطالة الأولى، ثم سجد سجدتين طول فيهما عليه الصلاة والسلام، ثم قام وقرأ وأطال لكن دون القراءة السابقة، ثم ركع فأطال لكن دون الركوعين السابقين، ثم رفع وقرأ لكن دون القراءة السابقة، ثم ركع ركوعًا رابعًا وأطال فيه لكن دون الركوع الذي قبله، ثم رفع فأطال لكنه أقل مما قبله، ثم سجد سجدتين طويلتين عليه الصلاة والسلام، ثم تشهد، قرأ التحيات وتشهد كالمتبع، ثم سلم وخطب الناس، خطب الناس ووعظهم عليه الصلاة والسلام وأخبرهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وقال: إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم، وأمر بالصدقة والعتق عليه الصلاة والسلام، وأمر بالاستغفار والذكر.

أضرار خسوف القمر على الإنسان

أثبتت الدراسات العلمية عدم وجود أي تأثير سلبي، على عين الإنسان حين ينظر للقمر وقت الخسوف، أما التأثير السلبي يحدث وقت الكسوف عند النظر لقرص الشمس، واستمر العلماء في البحث كثيراً خلال فترة خسوف القمر، لمعرفة تأثيره على حياة الإنسان، فقاموا بإجراء تجارب على أشخاص متطوعين، وبعد انتهاء الأبحاث اكتشفوا عدة تأثيرات قالوا إنها في الغالب قد تحدث بسبب الخسوف، وقال البعض الآخر إنها مجرد توقعات.



259 Views