الفرق بين الحنطة والدخن

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:30
الفرق بين الحنطة والدخن


الفرق بين الحنطة والدخن سوف نتحدث كذلك عن ما هو تعريف الحنطة؟ وماذا نستفيد من القمح؟ وهل الدقيق الأسمر هو الحنطة وماذا يصنع من الحنطة؟ وما هي اضرار الحنطة السوداء؟ وهل الدخن من القمح كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الحنطة والدخن

1-من حيث التصنيف
تُصنَف الحِنطة (بالإنجليزية: Triticum spelta) عَلى أنها مِن ضمن عائِلة القَمح (Triticum) التي تَضم كذلك قمح خراسان والقمح وحيد الحبة، بينما يصنَف القَمح مِن ضمن العائِلة العشبية ذات السيقان المُجوفة والأغلفة الضيقة.
2-من حيث شكل
النبتة والبذرة تتشابَه حُبوب الحِنطة والقَمِح مِن حيث الشكل والمَظهر الخارِجي، لكن يحيط بحبوب الحِنطة قِشرة أكثر صَلابة مِن القَمح.
3-من حيث الفوائد
تدخل حُبوب الحِنطة والقَمح في النِظام الِصحي لمُعظم الناس لما لها مِن فوائِد صِحية يمكن تلخيصها فيما يَلي:
فوائد الحنطة: أما فوائِد الحِنطة الصحية فهي كَثيرة كذلك؛ ومن أبرزها:
-تعد أحد أنواع الحُبوب الكامِلة الصحية نظرًا لكونها مَليئة بالعناصِر الغذائِية.
-تساعد في الحفاظ على نِظام صِحي مُتوازن.
-تقلل مِن خطر الإصابَة بالسكتات الدماغية.
فوائِد القَمح: تتعدد فوائد القمح، وهي على النحو الآتي:
-يُساعِد عَلى التَحكم في السُمنة، فمن الممكن أن يؤدي استهلاكه بانتظام إلى فقدان الوزن.
-يساهِم في مَنع تكون حَصوات المَرارة خاصةً عند النساء.
-يُحسِن مِن أداء عَمليات الأيَض في الجِسم، عَن طريق تَحسين عَملية الهَضم.
-التحكم جيدًا في نسبة السُكر في الدَم، لذا يًنصَح بِه لمرضى السُكري مِن النوع الثاني.
-التقليل من الالتهابات وتحسين صحة القلب والشرايين.
4-من حيث الاستخدامات
يَكثر استخِدام القَمح والحِنطة في الوجبات الرئيسية عَلى النَحو الآتي:
يُستخدم القَمح لصناعة الخُبز والبسكويت، ويَدخل كمكون غذائِي في أفضَل أنواع الزَبادِي، ويمكِن استخدامه كذلك في تحضير الصَلصات والحَلويات وأنواع الباستا المُختلفة.
تُستخدم الحِنطة عَلى شكل دَقيق كَبديل لنِصف كَمية دقيق القَمح في الخُبز، وتستخدم في تحضير خُبزِ الحِنطة، بالإضافة إلى تحضير أنواع اليَخنات والأطباق الجانبية.

ما هو تعريف الحنطة؟

تنتمي الحنطة من عائلة القمحيات كونها تحتوي على بروتين الغلوتين، فهي تشبه حبوب القمح كثيرًا من حيث الخصائص الغذائية، إلا أنها تعد أطول ولها جوانب طويلة وهشة سهل كسرها. ويمكن أن تطحن الحنطة للحصول على دقيقها وإدخالها في العديد من المنتجات، مثل: المخبوزات والمعكرونة.

ماذا نستفيد من القمح؟

عندما يتم طحن القمح وتحويله إلى دقيق أبيض أو دقيق أسمر يدخل في صناعة العديد من المنتجات الغذائية مثل (الخبز بجميع أنواعه، والكعك والحلوى، والفطائر، والبسكوت).

هل الدقيق الأسمر هو الحنطة

الدقيق الأسمر ينتج عن طحن القمح بقشرته والاختلاف بينه وبين الدقيق الأبيض يكمن في طريقة معالجة القمح، فالدقيق الأسمر ينتج عند طحن القمح بقشرته، أما الدقيق الأبيض فينتج بطحن القمح بعد إزالة القشرة المحتوية على الألياف والحديد والكالسيوم وجنين القمح الذي يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب.

ماذا يصنع من الحنطة؟

وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح. ويتم طحن هذه الحبوب فتصبح دقيقاً يدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، والشباتي، والبسكويت الرقيق، والمعكرونة، والإسباجتي، وأطعمة أخرى. والقمح يتبع الفصيلة النجيلية، فهو ينتمي إلى مجموعة الغلال أو حبوب الغلال.

ما هي اضرار الحنطة السوداء؟

ليس هناك أي آثار ضارة معروقة عند تناول تلك الحبوب بإعتدال ، إلا فقط قد تتسبب في ظهور الحساسية عند بعض الناس ومن أعرضها الطفح الجلدي ، التورم ، مشاكل في الجهاز الهضمي.

هل الدخن من القمح

-الدخن نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي قد تساهم في الوقاية من انتشار مرض السكر الذي يعاني منه مجتمعنا. كان يستعمل في الماضي في مناطق عدة من بلادنا كغذاء مساند للقمح والذرة، فنوع يعرف بالمليساء كان يستخدم في منطقة نجد قديماً في إعداد العصيدة ومراصيع المليساء. وفي الحجاز والمنطقة الجنوبية في إعداد الحيسة والعريكة ونوع من الخبز.
-وكلها اندثرت اليوم تقريباً، وانحسر استخدام الدخن في تغذية الطيور! ومنه انواع مختلفة فهناك 600 نوع منه في العالم أجمع منها الأبيض والرمادي والأصفر والأحمر وحبوبه صغيرة مستديرة قطرها حوالي 20ملم.
-وقد استخدمه الإنسان كغذاء منذ أكثر من 5500عام، ولايزال يستخدم في أجزاء من أفريقيا خاصة نيجيريا والهند والصين حيث يحضر منه نوع مسطح من الخبز وأنواع العصيدة



856 Views