الفرق بين الحنطة والحنطة السوداء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 3:12
الفرق بين الحنطة والحنطة السوداء


الفرق بين الحنطة والحنطة السوداء كذلك سنتحدث عن الفرق بين الحنطة والشعير ايضا سنتحدث عن الفرق بين الحنطة والدخن ايضا سنتحدث عن ماذا يصنع من الحنطة كما سنذكر كذلك ما هي اضرار الحنطة السوداء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الحنطة والحنطة السوداء

1-الحنطة السوداء
تعتبر الحنطة السوداء أو كما تعرف بالإنجليزية باسم(Buckwhwat) من الحبوب الكاذبة أي أنها ليست حبة كاملة كالقمح والشعير والشوفان، وذلك لأنها لا تأتي من العشب أو الحشائش كسائر أنواع الحبوب وتشبه في خصائصها الكينوا وهو بديل الأرز، فهي عبارة عن بذور فاكهة غنية بالكربوهيدرات المعقدة، ولكنها تشترك معهم في بعض الخصائص، تنمو الحنطة السوداء في جميع أنحاء العالم وخاصًة في دول آسيا فهي تزرع بها بشكل شائع وذلك منذ قديم الأزل فالحنطة السوداء من الأطباق التقليدية في بلدانهم، حيث أنها كانت تستخدم كبديل للحبوب في الأزمات الأقتصادية للبلدان كما انها من الحبوب التي يمكن إدخالها في أكثر من صنف للطعام أو بالمعنى الأصح يمكن أن يتم منها تحضير أنواع مختلفة من الطعام والمشروبات، فهي تدخل في صناعة الجريش و المكرونة السريعة (نودلز) و الدقيق الخالي من الجلوتين لمرضى الحساسية من الجلوتين، كما تعد بديل للعديد من الأطباق الرئيسية وسوف نوضح ذلك فيما بعد.
2-ما هي الحنطة
تنتمي الحنطة من عائلة القمحيات كونها تحتوي على بروتين الغلوتين، فهي تشبه حبوب القمح كثيرًا من حيث الخصائص الغذائية، إلا أنها تعد أطول ولها جوانب طويلة وهشة سهل كسرها.

الفرق بين الحنطة والشعير

يكمن الفرق بين الحنطة والشعير فيما يلي:
1-الحنطة عبارة عن قمح مدروس ومقشور عنه القشرة الصلبة الخارجية، ويمتاز بنعومة حبوبه بشكل عام.
2-الشعير عبارة عن نبات حولي مختلف تماماً عن القمح، ويمتاز بخشونة حبوبه نظراً لاحتفاظه ببقاء القشرة الخارجية دون إزالتها لصعوبة ذلك.
3-تتخذ الحنطة لوناً داكناً، بينما يتخذ الشعير لوناً فاتحاً.
تتحمل الحنطة درجات متوسطة من الجفاف والملوحة؛ بينما يمتاز الشعير بقدرته العالية جداً على التأقلم مع الملوحة والجفاف، حيث يمكن زراعته في المناطق الصحراوية بكل سهولة.
4-تعتبر الحنطة مصدراً فريداً لحامض النيكوتين المنشط لجهاز المناعة، بالإضافة إلى قدرتها على إمداد الجسم بالبروتينات، أما الشعير فيعتبر مصدراً للكربوهيدرات.
5-يمكن استخدام الحنطة في صناعة العجين والخبز والمعكرونة والكعك، إلا أنه لا يمكن ذلك بواسطة الشعير.
6-تتراوح فترة زراعة الحنطة ما بين 15-30 نوفمبر مع ضرورة الالتزام بموعد الزراعة لتجنب غزو المن للمزروعات، أما الشعير فتمتد فترة زراعته ما بين أواسط شهر نوفمبر وحتى ديسمبر.
الحنطة أغلى ثمناً من الشعير، وذلك نظراً لتكلفة عمليات إزالة القشور الصلبة عنها.
7-ويمكن أن تطحن الحنطة للحصول على دقيقها وإدخالها في العديد من المنتجات، مثل: المخبوزات والمعكرونة.

الفرق بين الحنطة والدخن

1-من حيث التصنيف
تُصنَف الحِنطة (بالإنجليزية: Triticum spelta) عَلى أنها مِن ضمن عائِلة القَمح (Triticum) التي تَضم كذلك قمح خراسان والقمح وحيد الحبة، بينما يصنَف القَمح مِن ضمن العائِلة العشبية ذات السيقان المُجوفة والأغلفة الضيقة.
2-من حيث شكل
النبتة والبذرة تتشابَه حُبوب الحِنطة والقَمِح مِن حيث الشكل والمَظهر الخارِجي، لكن يحيط بحبوب الحِنطة قِشرة أكثر صَلابة مِن القَمح.
3-من حيث الفوائد
تدخل حُبوب الحِنطة والقَمح في النِظام الِصحي لمُعظم الناس لما لها مِن فوائِد صِحية يمكن تلخيصها فيما يَلي:
فوائد الحنطة: أما فوائِد الحِنطة الصحية فهي كَثيرة كذلك؛ ومن أبرزها:
-تعد أحد أنواع الحُبوب الكامِلة الصحية نظرًا لكونها مَليئة بالعناصِر الغذائِية.
-تساعد في الحفاظ على نِظام صِحي مُتوازن.
-تقلل مِن خطر الإصابَة بالسكتات الدماغية.
فوائِد القَمح: تتعدد فوائد القمح، وهي على النحو الآتي:
-يُساعِد عَلى التَحكم في السُمنة، فمن الممكن أن يؤدي استهلاكه بانتظام إلى فقدان الوزن.
-يساهِم في مَنع تكون حَصوات المَرارة خاصةً عند النساء.
يُحسِن مِن أداء عَمليات الأيَض في الجِسم، عَن طريق تَحسين عَملية الهَضم.
-التحكم جيدًا في نسبة السُكر في الدَم، لذا يًنصَح بِه لمرضى السُكري مِن النوع الثاني.
-التقليل من الالتهابات وتحسين صحة القلب والشرايين.
4-من حيث الاستخدامات
يَكثر استخِدام القَمح والحِنطة في الوجبات الرئيسية عَلى النَحو الآتي:
يُستخدم القَمح لصناعة الخُبز والبسكويت، ويَدخل كمكون غذائِي في أفضَل أنواع الزَبادِي، ويمكِن استخدامه كذلك في تحضير الصَلصات والحَلويات وأنواع الباستا المُختلفة.
تُستخدم الحِنطة عَلى شكل دَقيق كَبديل لنِصف كَمية دقيق القَمح في الخُبز، وتستخدم في تحضير خُبزِ الحِنطة، بالإضافة إلى تحضير أنواع اليَخنات والأطباق الجانبية.

ماذا يصنع من الحنطة؟

وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح. ويتم طحن هذه الحبوب فتصبح دقيقاً يدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، والشباتي، والبسكويت الرقيق، والمعكرونة، والإسباجتي، وأطعمة أخرى. والقمح يتبع الفصيلة النجيلية، فهو ينتمي إلى مجموعة الغلال أو حبوب الغلال.

ما هي اضرار الحنطة السوداء؟

ليس هناك أي آثار ضارة معروقة عند تناول تلك الحبوب بإعتدال ، إلا فقط قد تتسبب في ظهور الحساسية عند بعض الناس ومن أعرضها الطفح الجلدي ، التورم ، مشاكل في الجهاز الهضمي.



232 Views