الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2020 8:16
الفرق بين الحب والعشق في علم النفس


الفرق بين الحب والعشق في علم النفس وما هي علامات العشق وعلامات الحب هذا ما نعرفه في حيثيات المقال.

تعريف كلا من الحب والعشق

  1. الحبّ هو شعور نابع من داخل القلب يشعر به الشخص بمجرد اقترابه أو رؤيته ممّن يحب، فيكون في قمة السعادة والفرح، ولا يريد أن يبتعد عنه أبداً، فهو يمثل مصدر الراحة والأمان بالنسبة له.
  2.  العشق هو مرحلة متقدّمة من الحب، فهو الإفراط في الحبّ، والوصول إلى درجة الجنون بمن يحبّ، فالعاشق لا يستطيع التحكّم بقلبه أو عقله، فيصبح كالمجنون بالمعشوق.

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

الفرق بينهما العموم والخصوص، فالعشق نوعٌ من أنواع المحبة، التي من انواعها الخلة ، والهيام ، والعشق ، و غير ذلك،  لأن العشق فيه نوع شهوةٍ مع المحبة، ولا يليق ربط محبة الله أورسوله بالشهوة، بينما الحب أقوى في العموم، حيث أن الحب يظل سنوات وسنوات ولا ينتهي مهما كانت الأسباب.

أقوال في الحب والعشق

  •  براندي سايندر: بالنسبة للعالم فإنك مجرد شخص، لكنك بالنسبة لشخص ما قد تكون العالم كله. 
  • فكتور هوجو: قد يكتب الرجل عن الحب كتابًا ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، لكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله، وقال: دوام الحب في مراعاة الأدب.
  •  جيمي هنتركس: عندما تتغلب قوة الحب على حب القوة سيشهد العالم السلام. 
  • أديب إسحاق: الرجل يعشق بعينيه والمرأة بأذنيها.
  •  روي كروفت: أحبك ليس لما أنت عليه، لكن لما أكون عليه عندما أكون معك. 
  • أحلام مستغانمي: الحب هو ذكاء المسافة، ألّا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى.
  •  ألبير كامو: إن طريق الحياة وعرٌ وشاق دون مساعدة الدين والفن والحب. 
  • وليم شكسبير: ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. 
  • أفلاطون: كل إنسان يصبح شاعرًا إذا لامس قلبه الحب
  • عمر بن الخطاب: لا يكن حبك كلفًا ولا بغضك تلفًا. 
  • مصطفى محمود: وأدوم الحب ما كان لله وفي الله .. وأقصر الحب ما كان لهدف. 
  • واسيني الأعرج: كثير من الحب وقليل من الجنون لا يؤذيان أحدًا. 

أسباب الوقوع في العشق

  • التشابه: يعد تشابه السمات الشخصيّة، والمعتقدات، وطريقة التفكير سبباً في الشعور بالحبّ تجاه الآخرين.
  • التفاعل: يكون ذلك من خلال طريقة التفكير في الآخر، ومدى الانسجام والتفاعل عندما يكونان سوياً.
  • الصفات المرغوبة: عادةً ما يشعر الشخص في الحب تجاه من يمتلكون الصفات التي يحبها، وأولى هذه الصفات تكون المظهر والشكل الخارجيّ، بالإضافة للصفات الشخصية.
  • الانجذاب المتبادل: تزداد الرغبة في التقرّب من الآخر والانجذاب إليه في حال كان يبادل الشخص ذات الشعور.
  • التأثير الاجتماعي: تؤثر الشبكة الاجتماعيّة، والمعايير الخاصة لدى الأشخاص على تَقبل شخص ما، وبالتالي الشعور بالحب تجاهه، حيث إن ّهنالك أمور لا يمكن تجاوزها وبناء علاقات مع الآخرين بوجودها.
  • تلبية الاحتياجات: لكل شخص احتياجاته ومتطلباته الخاصة في العلاقات العاطفية، في حال كان من المرجح الحصول على هذه الاحتياجات لدى الشريك ستزداد فرصة الوقوع في الحبّ معه.

علامات تدل على العشق 

  • يحترمك : إذا كان صديقك يحبك ، فلن يجبرك على فعل أشياء لا تريدها فقط لتحقيق رغباته. أيضًا ، سوف يحترم قراراتك ولا يُلزمك باتباعه. وقال انه يحترم مبادئك ولا يسبب لك حل وسط.
  • صبور وليس وقحا : الرجل الذي يحبك حقًا سيكون صبورًا ولطيفًا على الرغم من أنكي مزعجة أحيانًا. دعنا نعترف بأن المرأة غير متوقعة وعاطفية. في بعض الأحيان ، أصبحنا صاخبين للغاية. ومع ذلك ، إذا كان الرجل يحبك حقًا ، فسيفهمك لحظاتك ويمنع نفسه من الوقاحة عليك. يبذل قصارى جهده للبقاء رجل نبيل حتى في نوبات الغضب.
  • متواضع : فيما يتعلق بالصبر واللطف ، فإن الرجل الذي يحبك سوف يجعله يشعر بالفخر. العشق سيجعله غير أناني إلى درجة أنه متواضع عندما تكون في ذروة كبرياءك. عندما يكون في صراع ، حتى لو لم يكن خطأه ، فإنه سيختار أن يكون الشخص الذي يقول آسف لمجرد تصحيح الأمور. خوفه من فقدانك أكبر من رغبته في إثبات أنه على صواب.
  • نكران الذات : رجل في العشق هو نكران الذات تجاه فتاته الخاصة. احتياجاتك دائما تكون أولا بالنسبة له. وقال انه سيعمل بجد لمساعدتك بأي شكل من الأشكال. إنه مستعد للتضحية بالوقت والنوم والمال وحتى كل شيء ، فقط لجعل حياتك مريحة لك. علاوة على ذلك ، فهو لن يستخدمك لتلبية احتياجاته الخاصة.

علامات مهمة للعشق

  1. لا ينافسك : الرجل الذي يحبك لن يتنافس معك. لن يشعر بعدم الأمان لمجرد أنك تكسب أكثر من منه بكثير أو أن لديك إنجازات أكثر منه. من الطبيعي أن يكون الرجال قادرين على المنافسة ، لكن عندما يتعلق الأمر بك ، فهو غير أناني. إنه يحتفل معك في نجاحك وسيشجعك للوصول إلى أحلامك. أنت لست تهديداً له ، بل هي مصدر إلهامك للعمل بجد من أجل أهدافه الخاصة.
  2. الاهتمام : إذا كان صديقك يحبك ، فسيحرص على عدم القيام بأي شيء قد يزعجك أو يؤذيك. كان يفكر دائمًا في شعورك. لذلك ، عند اتخاذ القرارات الكبرى ، كان يسأل دائمًا عن رأيك. سيبذل قصارى جهده للتوقف عن فعل ما لا يعجبك ، لأنه لا يستطيع أن يخيب ظنك ويسبب لك الصداع .
  3. لن يؤذيك أو يسيء إليك بأي طريقة : إذا كان يحبك ، فلن يسيء معاملتك جسديًا أو نفسيًا. بغض النظر عن كيفية غضبه معك ، فلن يجرؤ أبدًا على إيذاءك جسديًا أو إخراج كلمات مسيئة. يريد حمايتك من أي ضرر ، لذلك سيبذل قصارى جهده حتى لا يكون السبب وراء ذلك.
  4. يهرب من الإغراءات : الرجال كائنات بصرية. من الطبيعي بالنسبة لهم أن ينجذبوا إلى النساء الجميلات والمثيرات. ومع ذلك ، إذا كان رجلك يحبك حقًا ، فلن يتجاوز تقدير الجمال. عندما تُمنح الفرصة لمغازلة السيدة التي لا تقاوم والتغاضي عنها ، كان يهرب منها. يبذل جهودا حازمة للابتعاد عن الإغراءات.
  5. يقدمك بفخر لعائلته : واحدة من الدلائل على أن الرجل جاد معك هو عندما يسمح لك بدخول عالمه. يقدم لك عائلته وأقرب الأصدقاء. فهذه علامة أيضًا على أن نواياه معك خالصة. إنه يريدك حقًا أن تكون جزءًا من حياته للأبد.

ايهما اقوى الحب أم العشق

  1.  اما العشق مده معينه والعشق اقوى بحاله وحده وتلتقي عند نقطه الجنس فقط.
  2.  اما الحب بكل المشاعر والاحاسيس والتضحيه والوفاء والعشق مرحلة متقدمة من الحب يعني أكثر من الحب وأكبر في احتياجاتها فيصل فيها الحب إلى مرحلة بعيدا عن دقات القلوب وكلمات الغرام فبعد أن كان مرحلة روحانية تتعانق فيه روحان يتواصل ليصل لمرحلة جسدية ومحسوسة فتتعانق الأجساد.
  3. فيكتمل بذلك الحب بتعانق روحي وجسدي ويصبح عشق 
  4. وفي النهاية يمكن القول ان الحب والعشق وجهين لعمله واحده فلا يوجد حب بدون عشق ولا يوجد عشق بدون حب .


1214 Views