الفرق بين البوتكس والفيلر

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2023 11:41
الفرق بين البوتكس والفيلر


الفرق بين البوتكس والفيلر وما هو البوتكس للشعر وأضرار الفيلر وحقن الميزوثيرابي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين البوتكس والفيلر

1-البوتوكس: تقوم فكرته على التخلص من انقباض عضلات الوجه المسبب لظهور التجاعيد خاصًة في منطقة الجبهة وحول العينين.
2-الفيلر: تقوم فكرته على ملئ الفراغات التي تظهر مع التقدم في السن والتي تسبب ظهور التجاعيد في منطقة حول الفم والشفاه.
يستمر مفعول حقن البوتوكس لفترة تصل إلى 6 أشهر، بينما تختلف مدة حقن الفيلر تبعًا لاختلاف المنطقة التي تم حقنها ومدى شدة التجاعيد بها ونوع البشرة ومدى جودة الفيلر المستخدم.

ما هو البوتكس للشعر

-بوتكس الشعر هو مرطب عميق يعيد بناء الشعر بحيث يجعل الشعر الجديد غير مجعد، وذلك عن طريق تغيير درجة امتصاص الشعر والسماح للفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والبروتينات باختراق الشعر لعلاجه، وهو يصلح لجميع أنواع الشعر.
-يفقد الشعر الكثافة والنعومة مع التقدم في العمر، ويصبح باهتاً وأقل نضارة مثل البشرة، ويحتاج إلى إعادة الترطيب وتجديد الحيوية، ويقدم البوتوكس للشعر ترطيباً قوياً يغطي ألياف الشعر بمادة مالئة تغطي التقصف وتضفي على الشعر مظهراً أكثر كثافة وصحة.
-لا يحتوي بوتوكس الشعر على مادة توكسين البوتولينوم والتي هي المكون الأساسي للبوتوكس الذي يتم حقن الجلد به، ولكن سر تسمية بوتكس الشعر بهذا الاسم أن تأثيره يشبه تأثير البوتوكس للبشرة، حيث يعمل على على تنعيم الشعر وكثافته عن طريق ملء الألياف.

أضرار الفيلر

1-تفاعلات الحساسية المفرطة
يمكن أن يعاني البعض من الحساسية تجاه أحد أنواع المواد المستخدمة في إبرة الفيلر، وهذا ما يتسبب بحدوث ردود الفعل التحسسية بعد حقنها تحت الجلد، والتي تتسبب باحمرار، وتورم، وألم مكان الحقن، كما يمكن أن تتسبب بظهور عقيدات أو كتل مؤلمة تحت الجلد.
أيضًا، يمكن أن تتسبب الحساسية في بعض الأحيان بأعراض خطيرة، ومنها حدوث الصدمة التحسسية والتي يرافقها حدوث انخفاض ضغط الدم، والتورم الشديد، وفقدان الوعي.
ويمكن أن تستغرق أضرار الفيلر المتمثلة بردود الفعل التحسسية وقتًا لتظهر وتصبح واضحة للفرد.
2-العدوى
من أضرار الفيلر للوجه والشفايف الخطيرة أيضًا الإصابة بالعدوى، حيث يمكن أن يتسبب الفيلر بتشقق البشرة، وهو ما يتسبب بدخول البكتيريا إلى داخلها لتسبب العدوى في البشرة.
تتسبب العدوى الناجمة عن حقن الفيلر بالعديد من الأعراض، ومنها الاحمرار، والالتهاب، والألم، كما يمكن أن يظهر الخراج في المنطقة.
3-ظهور العقيدات والأورام الحبيبية
يمكن أن تتمثل أضرار الفيلر بظهور كتل ونتوءات في المنطقة، والتي غالبًا ما تكون ناجمة عن حدوث العدوى، أو الحساسية، أو ردود الفعل المناعية، كما يمكن أن تظهر نتيجة لحقن كميات كبيرة من الفيلر تحت الجلد، مما يتسبب بتكتلها تحت الجلد.
4-انسداد الأوعية الدموية
يمكن أن يتم حقن الفيلر عن طريق الخطأ داخل أحد الأوعية الدموية المتواجدة في مكان الحقن، مما يتسبب بانسداد في هذه الأوعية الدموي، والذي يمكن أن يسبب ألم شديد وتغيرات في لون الجلد.
أيضًا، يمكن أن تختلف أضرار الفيلر المرتبطة بانسداد الأوعية الدموية بناء على نوع الوعاء الدموي الذي حدث فيه الانسداد، فانسداد الشرايين تتسبب بأضرار وخيمة أكثر مقارنة بحدوث هذا الانسداد في الوريد.

حقن الميزوثيرابي

يعطي الميزوثيرابي حيوية ونضارة للجلد نفس فكرة ال PRP ولكن الاختلاف هو انها ليست مأخوذة من الشخص نفسه ولكن يتم تصنيعها في المختبر. هي إبرة تحتوي العديد من الفيتامينات وأكثرها فيتامين E، فيتامين C، و Hyaluronic Acid و في بعض الأنواع تحتوي على Human Growth Hormone بكميات بسيطة تعمل على تقوية الكولاجين في الوجه لكن لفترة قصيرة ومحددة. يجب حقن الميزوثيرابي على عدة جلسات، حيث اننا عادةً ننصح بعمل 3-4 جلسات خلال شهر وثم جلستين كل 3-6 أشهر، ومن ثم كل 6 أشهر.

الميزوثيرابي يعطي نتائج رائعة لكن المشكلة تكمن بأنه يجب على الشخص أن يتردد على العيادة من أجل أن يأخذ جلسات خلال أول شهر، بعكس بوتوكس والفيلر حيث أن الشخص يأخذ إبرة ويغيب عن العيادة لمدة 6 أشهر الى سنة.



109 Views