الفرق بين الباذنجان الأبيض والبنفسجي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:37
الفرق بين الباذنجان الأبيض والبنفسجي


الفرق بين الباذنجان الأبيض والبنفسجي كما سنتحدث كذلك عن فوائد الباذنجان وتعريف الباذنجان وأضرار الباذنجان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الباذنجان الأبيض والبنفسجي

-يشير خبراء التغذية إلى أن الفرق الأساسي بين الباذنجان الأسود والباذنجان الأبيض، هو أن الأسود يحتوي على كمية أكبر من العناصر المعدنية، بينما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية أكبر من المواد النشوية.
-وينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره، نظراً إلى أن هذه العناصر الغذائية تتركز بشكل أساسي في قشرته.
-ويعود تاريخ الباذنجان إلى نشأته في البراري الهندية والصين كما تم زراعته في اليابان ومصر وتركيا لاحقا ثم أدخل في القرون الوسطى إلى أوروبا عبر العرب حيث سرعان ما أصبح نباتات شعبيا لدى الغربيون ، وبحلول القرن التاسع عشر كان الباذنجان قد أدخل إلى الولايات المتحدة الأميركية وأصبح شعبيا.
-أيضا هناك بما له من فوائد صحية عديدة حيث أن فوائد الباذنجان متعددة، منها أنه يقي من تصلب الشرايين ويعمل على خفض مستوى الكولسترول بالدم كما أنه يعمل على حماية القلب من أزماته ويقي من مرض السرطان بالإضافة إلى فوائد أخرى عديدة.

فوائد الباذنجان

1-تعزيز الوظائف الإدراكية
أشارت نتائج بعض الدراسات كما في دراسة نشرت عام 2000 إلى الآتي:
الأنثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة، مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها.
الأنثوسيانين يعمل على منع الإصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن، مثل: الزهايمر ويعزز الذاكرة.
2-مقاومة السرطانات
وجد أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:
تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية.
تحفز عمل الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا.
3-تخفيف الوزن
من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .
والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنزاله.
4-تعزيز صحة القلب والشرايين
يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين، مثل: الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، التي تلعب دورًا مهمًا في:
-تخفيض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.
تعزيز عمل القلب والشرايين.
-الحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.
-تشير العديد من الدراسات الى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض مركبات الفلافونويد بما فيها الأنثوسيانين له دور كبير في تقليل علامات الالتهاب وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب.
5-خفض الكولسترول
أظهرت الدراسات وجود علاقة بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم.
ففي دراسة صدرت عام 2014 وأجريت على حيوانات مخبرية، وجد أن الأرانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن ومستويات الكولسترول.
وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة Agricultural Research عام 2004، اتضح بأن الباذنجام يحوي كميات عالية من حمض الكلورجينيك.
وهذا الحمض يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.

تعريف الباذنجان

الباذنجان هو من النباتات العشبية الحولية وهو من الخضراوات الموسمية، ويوجد منه أصناف كثيرة ومتعددة وكذلك له أشكال مختلفة في حجمها وألوانها، فمنه الكبير والصغير والرفيع والطويل والبيضاوي، والباذنجان لا يؤكل إلا مطبوخًا، وتتعدد طرق طبخ الباذنجان إما بالسلق أو بالشوي أو بالقلي ويدخل في كثير من الوصفات، وقد يكون هو المكون الرئيسي كالمكدوس ومربى الباذنجان.

أضرار الباذنجان

1-يُسبب تسمم السولانين
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين، وهي تعد مادة سامة، ودورها في الباذنجان يكمن في حماية الباذنجان أثناء النمو من العوامل الخارجية.
لكن أحد أضرار الباذنجان تتمثل بتناول الدرنات أو أوراق الباذنجان التي قد تؤدي إلى التسمم بهذه المادة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية، تمثلت في الآتي:
حرقة في الحلق.
القيء والغثيان.
عدم انتظام ضربات القلب.
كما قد يؤدي التسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان.
يجدر الذكر أن الباذنجان يحتوي على كمية بسيطة من السولانين، لذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة من الباذنجان لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين.
2-يساهم في تكون حصى الكلى
من أضرار الباذنجان أنه يساهم في تكون حصى الكلى، حيث يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات التي تعمل على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات.
يؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.
يُنصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات، ومنها الباذنجان.



466 Views