الفرق بين أنواع القهوة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:30 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:20
الفرق بين أنواع القهوة


الفرق بين أنواع القهوة، وأنواع أخرى من القهوة والفرق بينهما، وفوائد شرب القهوة، ومواطن إنتاج البن (القهوة)، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفرق بين أنواع القهوة

1- القهوة العربية

القهوة العربية بشكل عام تعتمد على الهيل وقد تكون كثيفة أو خفيفة حسب احتياج الشارب وبشكل عام يعد فنجان القهوة العربي من ثلاث ملاعق كبيرة من البن وفي الحقيقة هي مزاجية كثيرا هنا.
2- القهوة التركية

وهي قهوة مزاجية أيضا وبسيطة في تحضيرها حيث تضاف القهوة الى الماء بعد أن يغلي وتترك القهوة لتطفو على السطح وحين إضافة السكر يترك هو الآخر دون تقليب وحين تبدأ القهوة بالنزول الى قاع الإناء يتم التقليب وقد يضاف اليها قرنفل أو قرفة وتعرف القهوة التركية أيضا بالنكهة والمذاق القوي.
3- الإسبرسو

الإسبرسو أحد أشهر الأنواع وهي قهوة سوداء قوية يتم صنعها بآلة خاصة بها ويعرف هذا النوع بكثافته السميكة والرغوة الذهبية التي تميل الى اللون البني، ويستخدم الفنجان الواحد من الإسبرسو من 18 الى 21 جراما من القهوة.
4- أمريكانو

وهو نوع قريب جدا من الإسبرسو الا انه ذو نكهة جيدة ولذيذة أكثر ويمكن إضافة الحليب اليه أو شربه كمشروب مثلج في الأيام الحارة.
5- كابتشينو

هو المشروب الأشهر الآن بين أنواع القهوة والأكثر شعبية بين الشباب خاصة، وهو مزيج متساوي الأقدار بين القهوة والحليب المخفوق أو المبخر وقد يضاف اليه كاكاو أو شوكلاته سوداء لتعطيه مذاقها مقبولا.
6- الموكا

وهو مشروب ذو مذاق جديد في المرتبة الأولى قبل كل شيء فهو مزيج من الإسبرسو والشوكلاته والحليب المخفوق والكريمة.
7- لاتيه

وهو مشروب عبارة عن حليب وقهوة فقط ولا يضاف اليه شيء آخر سوى السكر وهو مشهور عالميا.
8- ريستريتو

وهو أكثر أنواع القهوة كثافة حيث ونسبة الماء فيه قليلة جدا بالمقارنة مع القهوة ويحضر باستخدام آلة الإسبرسو، ونكهتها خفيفة الحموضة ويتم إعدادها في خلال ثواني.
9- دوبيو

هو جرعة مزدوجة من الإسبرسو أي كمية مياه أقل الى النصف وجرعة مضاعفة من القهوة.
10- كافيه أوليه

قهوة فرنسية تقليدية تشبه اللاتيه ولكن باستخدام القهوة المخمرة.

أنواع أخرى من القهوة والفرق بينهما

1- العاج الأسود

قهوة العاج الأسود هي أغلى أنواع القهوة في العالم حيث يتم استخراجها من براز الفيل، حيث ثمار البن التي تتغذى عليها الأفيال، وتنتجها إحدى الشركات في تايلاند ويتأثر طعمها بالإنزيمات الهاضمة للفية فيكون طعمها مختلفا جدا وقد يصل سعر الكيلو جرام الواحد منها الى 1900 دولار.
2- كوبي لواك

وهي شبيهة بقهوة العاج الأسود من حيث عملية الإستخراج، حيث يتعلق هذا النوع بقطط الزباد في شرق آسيا، وتقوم القطط بتناول ثمار البن من الإشجار ليتخمر وتتففك البروتينات ويصل سعرها الى 1100 دولار للكيلو جرام الواحد.
3- هاسيندا لا إسميرالدا

تشتهر هذه القهوة المصنوعة في جبال باناما الغربية، بطعمها القوي والغني. وهي ثمرة المناخ البارد والحصاد الدقيق، الذي يقوم به المزارعون لحبوب البن. يبلغ ثمن هذه القهوة ما يقارب 200 دولار للكيلوغرام الواحد.
4- مولوكاي كوفي

تزرع تلك القهوة في مقاطعة هواي، المقاطعة الوحيدة في الولايات المتحدة، التي يُقال إن مناخها ونوعية تربتها مثالية لغرس أشجار البن ذات الجودة العالية. حين تشربون هذه القهوة تمتزج في أفواهكم رائحة الأزهار وطعم التوت والكراميل والأعشاب. وسعرها يصل الى 110 دولار في الكيلو جرام الواحد.
5- بلو ماونتين

تحمل هذه القهوة اسم المنطقة التي تصنّع فيها، وهي الجبال الزرقاء في جزيرة جامايكا. اكتسبت سمعتها الدولية بفضل طعمها المعتدل وغياب المرارة، التي غالباً ما تميز حبوب البن. ويصل سعرها الى 90 دولار.
6- القهوة الفيتنامية
وهي المشروب الشعبي في فيتنام،حيث يتم مزج حبوب البن الفيتنامية الداكنة مع الحليب المكثف وقطع الثلج لنكهة منعشة.
17- القهوة الأثيوبية

وهو النوع الأكثر انتشارا في أثيوبيا حيث يتم تحميص حبوب البن على اللهب المكشوف ثم يُطحن ويتم خلطه بالماء في وعاء خزفي أسود ويُترك ليغلي، تُقدم القهوة الإثيوبية مع السكر أو الملح.
18- قهوة توبا

هذه القهوة يمكن العثور عليها في جميع أنحاء السنغال وخاصةً في العاصمة داكار، وتُخلط تلك القهوة مع فلفل Guinea الحار والسكر؛ مما يعطي لها مذاق حلو وحار رائع.

فوائد شرب القهوة

1. تحسين صحة الأوعية الدموية
فالقهوة تزيد إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة، وهي تخفف ضغط الدم المرتفع.
2. تحسين نسبة الكولسترول في الدم
القهوة كالشاي، غنية بمواد مضادة للأكسدة، فتحسن من نسبة الكولسترول في الدم، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب.
3. تحسين ردود الأفعال
الكافيين في القهوة يحسن المهارات في الرياضة، خصوصًا عندما يعاني اللاعب من قلة النوم.
4. الوقاية من الإصابة بسرطان الكبد وتليفه
القهوة غنية بمادة Paraxanthine، فتبطئ هذه المادة نمو خلايا سرطان الكبد وتليف الكبد.
5. الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون
شرب القهوة كل يوم يخفف من نسب الإصابة بمرض باركنسون، وهو مرض يؤثر على النظام الحركي لدى لإنسان، والذي يُتلِف خلايا الدماغ.
6. منع تسوس الأسنان
تحتوي القهوة على مادة تدعى العفص، وهي تحد من تشكل الرواسب، كما أن شرب القهوة يقلل كذلك من نمو البكتيريا كالمكورات العقدية التي تسبب تآكل الأسنان.
7. علاج الصداع
القهوة تؤثر على أعصاب الدماغ، فتقلل حجم الأوعية الدموية، وبذلك فشرب القهوة في المراحل الأولى من الصداع يخفف من شدته، كذلك فإن شرب القهوة يمنع الإصابة بالاكتئاب عند النساء.
8. تخفيف التعب والألم
القهوة تخفف من التعب والألم، وشرب القهوة التي تحوي الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية الشديدة قد يمنع الشعور بالتعب، فالكافيين في القهوة يحوي مادةً كيميائيةً تدعى الأدينوزين، وهي تنشط مستقبلات الألم في خلايا الجسم.
9. الحفاظ على البشرة
القهوة تحافظ على صحة البشرة، وقد تحافظ على صحة الجلد، وهي غنية بمواد مضادة للأكسدة تقي من الإصابة بسرطان الجلد والأمراض المتعلقة به، كما أنها تتخلص من الجذور الحرة في الجلد، وهذا من المشاكل المتعلقة بالجلد كحب الشباب والأكزيما.

مواطن إنتاج البن (القهوة)

1. يتركز زراعة البن في العديد من دول العالم ومن أولى الدول التي تشتهر بزراعة البن هي البرازيل، فيتنام، كولومبيا، إندونيسيا وإثيوبيا حيث أن البرازيل هي أولى الدول التي تتصدر في إنتاج البن وتحصل على المركز الأول بمستوى العالم في إنتاج البن وتصديره.
2. حيث تحتوي البرازيل على أكثر من ثلاثة مائة الف مزرعة من البن وذلك حسب الإحصائيات التي وردت في عام 2014م.
3. أما فيتنام تعتبر من الدول الجديدة في إنتاج القهوة ومن خلال فترة قصير في إنتاج البن أصبحت فيتنام من الدول التي تحصل على المرتبة الثانية عالميا، كما أن الشعب الفيتنامي يقتنع جيدا أن مستقبل فيتنام الحديث وتطوره يتوقف على إنتاج البن وتصديره إلى دول العالم وبالفعل هو ما تم تنفيذه في فترة قصيرة جدا.
4. نفس النظام قامت بتطبيقه دولة كولومبيا والتي ساهمت في تقديم الحملات الشعبية والحملات الوطنية في دور انتشار إنتاج القهوة عالية الجودة والتي تعد عمود الاقتصاد الوطني والدولي لديهم، كما أن إندونيسيا من البلاد التي ساعد المناخ الطبيعي لديها في إنتاج أشجار البن بشكل جيد مما ساعد على أن تكون إندونيسيا من أوائل الدول التي تقوم بإنتاج البن عالميا.
5. في النهاية تكون أثيوبيا من البلاد الذي ساعد المناخ فيها لإنتاج زراعة البن بجودة عالية، حيث أن أكثر من 15 مليون مواطن يعتمد على دخل يومه من خلال زراعة البن والتجارة فيه من الشعب الأثيوبي.



647 Views