الفرق بين أنواع البنادول

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:42
الفرق بين أنواع البنادول


الفرق بين أنواع البنادول كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين أنواع البنادول وأضرار بنادول وتناول البنادول يوميا وتعريف البنادول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين أنواع البنادول

1-بانادول نايت:


شكل: أقراص
-المادة الفعالة: باراسيتامول + دايفينيل هيدرامين
-فعالية: يمنحك بانادول نايت تأثيرا مسكنا خلال فترة الليل حال -معاناتك من آلام الصداع أو الصداع النصفي أو آلام الظهر أو الآلام الروماتيزمية أو آلام العضلات أو آلام الأعصاب أو آلام الأسنان أو آلام الدورة الشهرية .
-الاستخدام: بانادول نايت يخفف من الآلام الليلية حتى تتمكن من النوم براحة تامة.
2-بانادول أدفانس:


-شكل: أقراص.
-المادة الفعالة :باراسيتامول.
فعالية: الحمى, أعراض الزكام والأنفونزا, الصداع, الشقيقة, آلام الدورة الشهرية, التهاب المفاصل / التهاب المفاصل التنكسي, آلام العضلات, آلام الظهر, آلام العنق, آلام الكتف, آلام الأسنان, ألم الحلق.
-الاستخدام: تحتوي تركيبته على نظام حاصل على براءة اختراع، والذي يقوم بإيصال الباراسيتامول بشكل أكثر فعالية من خلال تحلله بشكل أسرع من أقراص البانادول العادية.
3-بانادول أكتيفاست:


-الاستخدام: التسكين السريع للألم
-فعالية: الحمى, الصداع, الشقيقة, آلام الدورة الشهرية, التهاب المفاصل / التهاب المفاصل التنكسي, آلام العضلات, آلام الظهر, آلام العنق, آلام الكتف, آلام الأسنان, ألم الحلق.
-شكل: يأتي هذا الدواء على شكل أقراص.
-المادة الفعالة: باراسيتامول.
4-بانادول إكسترا:


-شكل: أقراص
-المادة الفعالة: باراسيتامول + كافيين
-فعالية: يستخدم كمسكن و خافض للحرارة سريع لوجود الكافيين و لكن غير امن للحوامل (قبل الشهر التاسع من الممكن حدوث انقباضات بالرحم بسبب وجود الكافيين) و غير امن لمرضي الضغط بسبب وجود الكافيين.
-الاستخدام: يسكن الآلام الشديدة، يحتوي على تقنية مبتكرة تسمح بالتخفيف السريع للألم والحمى. يمكن أن تعمل في غضون أقل من 10 دقائق.
5-بانادول كولد + فلو داي

-شكل: أقراص
-المادة الفعالة: باراسيتامول + كافيين + فينيل افيدرين هيدرو كلوريد
-الاستخدام: علاج أعراض الزكام والإنفلونزا
-فعالية: الحمى، أعراض البرد والانفلونزا، الصداع، التهاب الحلق، -احتقان الأنف، التهاب الجيوب الأنفية وآلام الجيوب الأنفية وحالات الرشح حيث يحتوي علي كلوروفينيرامين كمواد قابضة للاوعية الدموية بالانف المسببة للرشح و باراسيتامول كخافض للحرارة و مسكن و يحتوي علي كافيين فلا يسبب النعاس.

أضرار بنادول

1-البنادول يسبب تليف الكبد عندما تتناولين أقراص البنادول أو الباراسيتامول بجرعات زائدة عن الحد فإن الكبد أكثر عرضة للخطر لأنه يتسبب في إصابة الكبد بالتسمم والتليف. حبوب البنادول تتكون من عدة تداخلات دوائية تتحول في الجسم لمركبات كيميائية ضارة. عندما تتفاعل هذه المركبات مع الإنزيمات التي يفرزها الكبد تحدث حالة من التسمم الكبدي والتي تصل إلى تليف الكبد.
2-البنادول يسبب تسمم الكلى في حالة زيادة الجرعة المحددة لإستعمال أقراص البنادول المسكنة للألم فإنها تسبب تسمم الكلى. هذا يؤدي إلى الفشل الكلوي على المدى البعيد. المركبات الكيميائية التي تتخلل هذه الحبوب تساهم في ضرر خلايا وأنسجة الكلى مما يؤدي لتوقف الكلى عن مهمتها وتضرر وظائفها وإصابتها بالتسمم الشديد والالتهابات الكلوية الحادة. تحدث هذه المشاكل الصحية نتيجة لإنخفاض ضغط الدم وانخفاض التبول واحتباس الماء. لذلك لابد من التقليل من استخدام تناول أقراص البنادول المسكنة لكي تتجتبي حدوث أي مخاطر صحية تضر الكلى وتسبب تسممها.

تناول البنادول يوميا

ويجب العلم أنه لا يجوز استخدام البنادول بجرعة أكبر من الجرعة اليومية الموصى بها والتي يجب ألا تتجاوز للأشخاص البالغين الأصحاء الذين لا يستخدمون المشروبات الكحولية (4000 مغ في اليوم الواحد) ولا تتجاوز (1000 مغ في الجرعة الواحدة)، لتجنب أي آثار جانبية خاصة حصول تلف أو فشل في الكبد.

تعريف البنادول

البنادول هو الاسم التجاري لمادة (باراسيتامول)، وتم التعرف على البنادول في مستشفيات بريطانيا سنة 1955 م، وعندما صنع البنادول كتب عليه (لطيف على المعدة) لأنه آنذاك كان الأسبرين هو المنتشر ويسبب حساسية للمعدة، فكرت الشركة المتخصصة للبنادول بتركيب مادة البنادول مع مواد أخرى فتستخدم لأغراض شتى، ولذا الآن يمتلك البنادول عائلة كاملة.
الصيغة الكيميائية للبنادول هي C8 H9 NO2 وهو عبارة عن بللورات بيضاء درجة انصهاره ما بين 167 – 172 يذوب بسهولة في الماء وفي الايثانول والأسيتون، ولكنه صعب الذوبان في كل من الكلوروفورم والأيثر.
هناك العديد من الأنواع التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة يمكنك الاطلاع عليها.



376 Views