الفتق عند النساء بالصور

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 3:05
الفتق عند النساء بالصور


الفتق عند النساء بالصور وعلاج الفتق و أسباب الفتق و هل فتق عضلات البطن خطير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفتق عند النساء بالصور

-الفتق الفخذى

ويحدث بالقرب من منطقة الفتق الإربى ولكن أعلى الفخذ، ويصيب النساء أكثر من الرجال.
-الفتق الإربى

وهو الفتق فى منطقة العانة فوق منطقة الفخذ الداخلية، وعادة ما يصيب الرجال أكثر من النساء، ويتكون كيس الفتق على الأغلب من جزء من الأمعاء الدقيقة بالإضافة إلى الأنسجة الدهنية المحيطة بها، وله نوعان المباشر وغير المباشر وقد ينزل إلى كيس الخصية فى الرجال.
– الفتق المنحبسمن الممكن أن يحدث الفتق ، و لا يستطيع المريض أن يعيد كتلة الفتق إلى مكانها ، حيث لا تعاد الأنجسة و لا الأعضاء الداخلية فيه نحو الداخل

– الفتق المُنخنق

و من أهم أعراضه هو حدوث التسمم المعوي الناتج عن الإنسداد المعوي و الشعور بالألم الحاد في منطقة الفتق ، حتى بعد ازالة الضغط عنه . و ذلك لعدم وصول الإمداد الدموي الكافي لهذا الجزء من الأمعاء المكون للفتق .
-الفتق الحجابي

يظهر نتيجة لضعف في العضلات في الحجاب الحاجز الذي يفصل بين عضلات البطن و الصدر ، فيبرز جزء من المعدة في داخل التجويف الصدري ، و يتمركز ألم الفتق الحجابي في أعلى منطقة البطن ناحية الحاجب الحاجز و هو يختلف تماما عن فتق الشرسوفي .

أسباب الفتق

-يُصاب الفرد بالفتق الأربي أو الفتق الفخذي نتيجة ضُعف العضلات رُبما مُنذ الولادة، أو نتيجة التقدم في السن وتِكرار التعرض للإجهاد في مناطق البطن والأربية. وقد ينتج هذا الإجهاد عن المجهود البدني أو البدانة أو الحمل أو السعال المتكرر أو الإجهاد والضغط عند التغوط نتيجة الإمساك.
-وقد يصاب البالغين بفتق السرة نتيجة إجهاد منطقة البطن أو زيادة الوزن أو السعال الشديد المزمن (لفترة طويلة) أو بعد الولادة بالنسبة للمرأة.
-أما بالنسبة لِفتق الحجاب الحاجز، فلا تُعرف أسبابه بشكلٍ تام ولكنه قد ينتج عن ضعف الحجاب الحاجز نتيجة التقدم في السن أو الضغط على منطقة البطن.

علاج الفتق

إ-ذا كنت مصابًا بفتق صغير لا يسبب إزعاجًا لك، فقد يوصي طبيبك بوضعك تحت الملاحظة. وفي بعض الأحيان، قد يساعد ارتداء حزام داعم على تخفيف الأعراض، ولكن استشر طبيبك أولاً لأنه من المهم أن يناسبك الحزام الداعم جيدًا وأن يُستخدم بشكل صحيح. وبالنسبة للأطفال، قد يحاول الطبيب استخدام الضغط اليدوي على الفتق لتقليل البروز قبل التفكير في إجراء جراحة.
-يتطلب الفتق المتضخم أو المؤلم عادةً إجراء جراحة لتخفيف الانزعاج ومنع المضاعفات الخطيرة.
-بصفة عامة، هناك نوعان من جراحات الفتق، الجراحة المفتوحة لإصلاح الفتق والجراحة طفيفة التوغل لإصلاح الفتق.
إصلاح الفتق بجراحة مفتوحة
-في هذه الجراحة، التي قد تُجرى تحت تأثير مخدر موضوعي أو مهدئ أو تخدير عام، يصنع الجراح شقًا في الأربية ويدفع النسيج البارز لداخل البطن مجددًا. بعد ذلك يخيط الجراح المنطقة الضعيفة، ويعزز الخياطة بشبكة صناعية (برأب الفتق). ثم يتم إغلاق الفتحة بغرز أو دبابيس أو صمغ جراحي.
-سيتم تشجيعك بعد الجراحة على الحركة في أسرع وقت ممكن، لكنك قد تستغرق عدة أسابيع قبل أن يمكنك متابعة أنشطتك العادية.
إجراء إصلاح الفتق طفيف التوغل
-في هذا الإجراء الذي يستلزم تخديرًا عامًّا، يصنع الجراح عدة شقوق صغيرة في بطنك. وقد يستخدم التنظير أو أدوات روبوتية لإصلاح الفتق. ويُستخدم الغاز لتضخيم البطن لتسهيل رؤية الأعضاء الداخلية.
-ويُدخل الجرَّاح أنبوبًا صغيرًا مزودًا بكاميرا صغيرة (منظار البطن) في واحد من هذه الشقوق. ثم يُدخِل، مسترشدًا بالكاميرا، أدوات صغيرة جدًا من خلال بقية الشقوق لإصلاح الفتق باستخدام شبكة اصطناعية.
-ومن الممكن أن يتعرض الأشخاص الذين يخضعون لإجراء إصلاح الفتق طفيف التوغل لإزعاج وتندب أقل بعد الجراحة، كما يمكنهم العودة إلى ممارسة أنشطتهم الطبيعية على نحو أسرع. لكن النتائج طويلة الأمد لجراحات الفتق بالمنظار وجراحات الفتق المفتوحة تكون متشابهة.
-تسمح جراحة الفتق طفيفة التوغل للجراح بتجنب النسيج الندبي الناتج عن إجراء سابق لإصلاح الفتق، لذلك قد يكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتكرر حدوث الفتق لديهم بعد جراحة الفتق المفتوحة. وقد يكون خيارًا مناسبًا أيضًا للأشخاص المصابين بفتق على جانبَي الجسم (ثنائي).
-وكما هو الحال في الجراحة المفتوحة، قد تمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من العودة إلى مستوى نشاطك المعتاد.

هل فتق عضلات البطن خطير

و مما لا شك فيه أن فتق عضلات البطن مثله كمثل أي مرض قد يواجه الإنسان ، و قد تتطور الأعراض إلى مضاعفات إذا لم يعالج بصورة صحيحة . و يمكن أن تحدث ثلاثة مضاعفات خطيرة مع الفتق
– يمكن أن يؤدي الفتق إلى حدوث إنسداد معوي و خصوصا عندما يصبح الفتق في حالة الإختناق. و هذا يعني أن الفتق محاصر و داخلي في جدار البطن مما يؤدي إلى انسداد الأمعاء.
-و في حالة الإختناق قد تصاحب الأعراض حدوث ألم شديد و غثيان و قيء. ذلك إذا كان هذا مصحوبًا بعدم القدرة على إخراج الغازات أو التبرز ، فهذه مشكلة خطيرة قد تحتاج إلى تدخل الطبيب فورا .
يحدث الفتق المختنق عندما يمنع الفتق المخنوق من تدفق الدم إلى الأنسجة مما يؤدي إلى إصابتها أو موتها ، و هذه حالة تهدد الحياة وتتطلب تدخل جراحي فورا .
-قد يظهر الجلد القريب من الانتفاخ بلون أزرق أو رمادي و يكون مصحوبًا بحمى و ظهور دم في البراز ، و حدوث زيادة في معدل ضربات القلب.
-و يمكن أن يؤدي فتق عضلات البطن الغير المعالج عند الرجال إلى ظهور أعراض ألم شديد و تورم في كيس الصفن .



694 Views