الفتق الأربي للاطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:07
الفتق الأربي للاطفال


الفتق الأربي للاطفال وكذلك نصائح بعد عملية الفتق الإربي للاطفال، كما سنقوم بذكر أنواع الفتق عند الأطفال، وكذلك سنتحدث عن مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفتق الأربي للاطفال

– قد يصاب الأطفال بالفتق الأربي الذي قد يكون خطيرًا ويحتاج إلى جراحة عاجلة فالفتق الأربي عند الرضع من الأمور التي تقلق الأمهات كثيرا، حيث أن الفتق الأربي يحدث نتيجة وجود ضعف في جدران البطن وهذا يؤدي إلى نزول جزء من الأمعاء إلى المنطقة الأربية، وهي المنطقة التي تقع ما بين البطن والفخذ.
– وعادة تصيب الأطفال الرضع الذكور أكثر من الإناث، وهي من العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للاطفال

1- العناية بالجرح:
العناية بالغرز والضمادة، فبعد إجراء العملية الجراحية سيتم إغلاق الجرح ببعض الغرز، كما سيتم تغطيتها بالضماد، إذ تذوب هذه الغرز خلال عدة أيام من العملية، ويمكن نقع الضماد في حوض استحمام دافئ بعد عدة أيام لإزالته، أو إزالته يدويًا بعد ذلك.
عدم لمس مكان الجرح دون الحفاظ على نظافة الأيدي قبل البدء بتنظيف الجرح.
الاستمرار في الضغط على المنطقة باستخدام الضمادات في حال ملاحظة وجود دم ينتشر من مكان الجرح، ومراجعة الطبيب في حال عدم توقف النزيف.
2- الاستحمام:
غالبًا يسمح الطبيب للطفل بالاستحمام بعد 24 ساعة من إجراء العملية، كما يمكن للطفل السباحة بعد أسبوع من الجراحة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب عن الوقت المناسب لتجنب حدوث المضاعفات في الحالات الخاصة.
3- النظام الغذائي:
غالبًا ما يعود الطفل إلى تناول الطعام المعتاد بعد عملية الفتق الإربي، ولكن قد يُعاني بعض الأطفال من المشاكل الهضمية بعد العملية، لذا من المهم البدء بالطعام الخفيف قليل الدسم، مثل: الدجاج المحمص والأرز العادي والخبز المحمص.
يجب التنويه إلى ضرورة مراقبة حركة أمعاء الطفل، مثل: حدوث الإمساك، إذ يجب مراجعة الطبيب في حال وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي لمدة يومين بعد إجراء العملية.
4- الألم:
قد يُعاني الطفل من الألم في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، لذا يصف الطبيب بعض مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين لتخفيف الألم عند الحاجة، كما يجب مراجعة الطبيب في حال تفاقم الألم وعدم استجابة الطفل لمسكن الألم.
5- نصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال الأخرى:
النوم بشكل كافٍ، وخاصةً عند الشعور بالتعب.
ممارسة المشي بشكل يومي، إذ يُساعد ذلك في تسهيل حركة الأمعاء وزيادة تدفق الدم.
وضع الثلج أو كيس من الثلج على منطقة الجرح في حال وجود تورم فيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة إلى ساعتين خلال اليوم الأول أو حتى يزول التورم.
تجنب ممارسة الطفل للأنشطة التي تحتاج إلى مجهود في الفترة الأولى من إجراء العملية.
استشارة الطبيب عن الوقت المناسب لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.

أنواع الفتق عند الأطفال

1- الفتق الأربي (Inguinal hernia):
– الفتق الإربي المباشر:
يحدث هذا الفتق عندما تظهر بقعة ضعيفة في عضلات البطن السفلية وتندفع الأنسجة من خلالها.
– فتق غير مباشر:
يحدث هذا الفتق في حال فشل القناة الأربية في الإغلاق قبل الولادة، والقناة الأربية هي ممر صغير عبر جدار البطن السفلي قد لا يتم إغلاقه إذا ولد الطفل مبكّرًا، لذا فهذا الفتق أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان.
ويجدر التنويه أن 80% من حالات الفتق لدى الأطفال تكون فتقًا أربيًا. وعند الأولاد قد تدخل أنسجة الأمعاء الزائدة إلى كيس الصفن وتسبب التورم والألم، أما عند الفتيات يكون التورم في الشفرتين أو الفخذ.
2- الفتق السرّي (Umbilical hernia):
يظهر هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال حول السرّة ويصيب عادة حديثي الولادة والأطفال في عمر أقل من 6 أشهر، وتعد الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال هم الأطفال الذين ولِدوا قبل أوانهم.
يحدث الفتق السري حال فشل انغلاق الفتحة الموجودة في جدار البطن من حيث يخرج الحبل السرّي، وتبدو سرة الطفل منتفخة ومتضخمة.
عادة يشفى هذا الفتق تلقائيًّا عندما يبلغ الطفل 4-5 أعوام، وإذا لم يغلق هذا الفتق تلقائيّا فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة.
3- الفتق الشرسوفي (Epigastric hernias):
يحدث هذا الفتق غالبًا عند الأولاد، حيث يتواجد نتوء عبر عضلات البطن بين الصدر والسرّة مما يتسبب في حدوث تورّم في تلك المنطقة. وتعد الجراحة هي طريقة إصلاح هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال.
4- فتق الحجاب الحاجز (Hiatal hernias):
يحدث هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال جرّاء انتفاخ الجزء العلوي من المعدة واندفاعه من خلال فتحة ضعيفة في الحجاب الحاجز، حيث يلتقي المريء بالمعدة.
وعلى الرغم من أن هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال شائع جدّا، إلا أنّه غالبًا ما يكون صغيرًا ولا يسبب مشكلة. ومع ذلك قد يعاني طفلك من حرقة في المعدة وعسر الهضم وألم في الصدر.
يمكن أن يعتمد العلاج على تعديل النّظام الغذائي والأدوية والرّاحة وأحيانًا العلاج الجراحيّ.
5- الفتق الجراحي (Incisional hernias):
يحدث الفتق الجراحي بعد إجراء جراحة في البطن تؤدي إلى بروز الأمعاء في البطن حول الشق الجراحيّ، وسيحتاج الطفل إلى جراحة أخرى لإصلاح هذا الفتق.
6- الفتق الرياضي (Sports hernias):
هو إصابة في المنطقةِ الأربية تنتج عن الالتواء والدّوران، وقد يحدث هذا الفتق لدى المراهقين الذين يمارسون رياضات، مثل: الهوكي، وكرة القدم، والتنس.
قد يكون من الصعب تشخيص هذا الفتق لأنه لا يظهر العلامات التقليدية للفتق، والعرض الأساسي هو ألم في الفخذ قد يمتد لكيس الصفن ويستمر لعدة أشهر لكن دون ظهور انتفاخ في الأنسجة.

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

في العادة؛ تكون عملية الفتق الإربي عملية شديدة البساطة، وشديدة السرعة أيضًا، حيث أنها تستغرق ما لا يزيد على نصف الساعة، وبعد نصف ساعة أخرى من إجراء العملية يمكن للطفل أن يبدأ في تناول الغذاء سواء بالرضاعة أو بأي طريقة أخرى بحسب ما يسمح به عُمْرُه، وبعد ذلك يعيش حياة طبيعية دون أن تتأثر صحته العامة ولا نموه العقلي ولا جهازه العصبي بأي صورة سلبية، لذلك فإن الهوس الشديد من بعض الآباء والأمهات بالسؤال الدائم عن مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال وعن قائمة نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال لتنفيذها لحماية أبنائهم؛ هو هوس في غير محله، خصوصًا إذا أدى إلى الامتناع عن زيارة الطبيب المختص وترك اتخاذ القرار العلاجي الأنسب له وحده، لحماية الطفل من المخاطر المحتملة إذا لم يتم علاج الفتق الإربي فورًا بالطريقة المناسبة.



299 Views