الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:19
الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ


الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل المكمّلات الغذائيّة،التي تحتوي على فيتامين أ و بعض الأغذية الغنية بفيتامين (أ) و الختام نبذة عامة حول فيتامين A تابعوا السطور القادمة.

الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

– البابايا
البابايا غنية بمضادات الأكسدة من فيتامين أ. إنه رائع لمظهرك وبشرتك. كما أنه يحمي القرنية ويمنع تنكس الشبكية. يمكنك تناوله في وجبة الإفطار أو في شكل عصير أو حلوى.
– المانجو
يُعرف المانجو بكونه ملكاً للفواكه ومصدراً ممتازاً لفيتامين أ وفيتامين ج والمعادن والألياف. توفر المانجو متوسطة الحجم ما يقرب من 75٪ من فيتامين أ المطلوب. تقلل المانجو من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والأمراض الرئيسية الأخرى.
– البطيخ
البطيخ هو فاكهة حلوة بشكل طبيعي مع فيتامين أ. إنه يعمل بشكل مذهل لتحسين مناعتك وصحة الجلد وصحة العين. يصلح بشرتك وشعرك ويمنع التلف.
– المشمش الطازج
المشمش متوفر في شكل طازج ومجفف ومعلب. المشمش الطازج مليء بفيتامين أ ، فهو يساعد في تعزيز الرؤية وبناء المناعة وحماية بشرتك. يساعد المشمش في تقليل فرص الإصابة بمشاكل العين المرتبطة بالعمر.
– اليوسفي
اليوسفي هو مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين ج. يلعب كلا الفيتامينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين والبشرة. يساعد فيتامين أ في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر (المشاكل المتعلقة بالعين) الذي يؤدي إلى انخفاض في الرؤية مع تقدم العمر. كما أنه يحمي عينيك من إعتام عدسة العين. يساعد اليوسفي أيضًا في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل شيخوخة الجلد والأكزيما وما إلى ذلك. كما أنه يتحكم في عملية شيخوخة الجلد مثل الجلد الباهت والتجاعيد.
– الشمام
الشمام هو فاكهة صيفية وهو مرطب للغاية. إنه مليء بفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم. يمكن لشمام واحد مقطّع إلى شرائح مع مكعبات الثلج في الماء أن ينعشك.
– الجريب فروت
يوجد في الجريب فروت الكثير من فيتامين أ إلى جانب فيتامين سي، فهي مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة المختلفة مثل أمراض القلب والسرطان والمشاكل المتعلقة بالعين. كما أنه يعزز مناعتك ويبقيك بصحة جيدة.

المكمّلات الغذائيّة،التي تحتوي على فيتامين أ

يتوفّر غالباً على شكل ريتينل أسيتيت Retinyl Acetate أو بالميتات الريتينل الّذي يُعدّ أحد أنواع preformed vitamin A، كما توجد أيضاً مُكمّلات فيتامين أ على شكل بيتا كاروتين الّذي يتكوّن من بروفايتامين أ أو خليط من preformed vitamin A وبروفايتامين أ، ومن الجدير بالذّكر أنّ مُكمّلات فيتامين أ الغذائيّة الّتي تؤخذ عبر الفم غالباً تُفيد الأشخاص الّذين يخضعون لحميات غذائيّة تفتقر لهذا الفيتامين، أو الأشخاص الّذين يُعانون من حالات صحيّة تزيد من حاجتهم له؛ كأمراض البنكرياس، والعين، والحصبة، ولكن من ناحيةٍ أُخرى فإنّ تناوُل المكمّلات الغذائيّة لفيتامين أ من أجل الحصول على فوائده المُضادّة للأكسدة لا يُعطي الفائدة نفسها كما لو أُخذ هذا الفيتامين من مصادره الطبيعيّة، وفي الحقيقة فإنّ زيادة استهلاك فيتامين أ سواءً من الطعام أو من المُكمّلات الغذائيّة من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بحالة فرط فيتامين أ .

بعض الأغذية الغنية بفيتامين (أ)


الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) كثيرة ومُتعددة، ومنها:
– الكبد:
حيث يُعد الكبد من أهم مصادر الأطعمة الغنية بفيتامين (أ)، مثل كبد الماعز، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الكبد، بإمكانهم تناول كبسولات زيت كبد السمك، أو ملعقة صغيرة من زيت كبد السمك السائل.
-الجزر:
ويحتوي الجزر على كمية كبيرة من فيتامين (أ)، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى، كالمغنيسيوم، والألياف، وفيتامين (ج)، و فيتامين (ك)، ويُمكن تناوله مُباشرة للاستفادة منه، أو إضافته إلى السلطات.
– القرع:
ويُعدّ القرع من الأطعمة المُفيدة جداً للبشرة، ويجب إضافته إلى قائمة النظام الغذائي اليومي، للحصول على بشرة صحية. البطاطا الحلوة: حيث تُلبي البطاطا الحلوة احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (أ)، وتُساعد في الحصول على بشرة جميلة، ومُتألقة.
– الطماطم:
وهو من أكثر مُكونات المطبخ شعبية، وتتميز بإحتوائها على كمية مُنخفضة من السعرات الحرارية، وهي أحد أفضل مصادر الفيتامينات للجسم، ومن ضمنها فيتامين (أ).
– البروكلي
يعد البروكلي مصدرًا صحيًا أخرًا لفيتامين أ، حيث أن نصف كوب منه يوفر 60 ميكروغرام من فيتامين أ، وهو ما يشكل 24% من الحصة اليومية الموصى بها للشخص، وبدوره يعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين ك، وج المهمان من أجل الحفاظ على صحة الإنسان.
– البوظة
من الممكن أن يبدو ذلك مفاجئًا، لكن البوظة تحتوي أيضًا على فيتامين أ، وهي تمدك بما نسبته 20% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين تقريبًا، على الرغم من ذلك، عادة ما ينصح بالتركيز على تناول مصادر الفيتامينات الصحية مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات، والتي تمتاز بسعراتها الحرارية المنخفضة.

نبذة عامة حول فيتامين A

يُعدُّ فيتامين أ من الفيتامينات الذائِبة في الدُّهون، التي تُخزَّنُ في الكبد، وهناك نوعان منه؛ الأوَّل هو Preformed vitamin A، الذي يُوجد في المُنتجات الحيوانيَّة، مثلَ: اللحوم، والأسماك، والدواجن، ومُنتجات الألبان، أمَّا النوع الثاني فهو Provitamin A، والذي يُوجد في الأغذيةٍ النباتيَّةٍ؛ كالخُضراوات، والفواكه، وتجدر الإشارة إلى أنّ البيتا كاروتين (بالإنجليزيّة: Beta-carotene) يُعدُّ من أشهر أنواعه، وإضافةً إلى ذلك، هناك العديد من المشتقات لهذا الفيتامين، التي تتوفر في المُكمِّلات الغذائيَّة على شكلِ؛ Retinyl acetate، أو Retinyl palmitate، أو على شكلِ بيتا كاروتين، أو كمزيجٍ من Preformed A، و Provitamin A.



342 Views