الفازلين والليمون لليدين

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 4:49
الفازلين والليمون لليدين


الفازلين والليمون لليدين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات مختلفة لتفتيح اليدين تابعوا السطور القادمة.

الفازلين والليمون لليدين

تشكو نساء كثيرات من اسوداد منطقة اليدين وتحديداً ظاهر الكفين، لا سيما حين يكنّ ممن يقدن السيارة في ساعات الظهيرة. لذا، فإن كثيرات منهن يبحثن عن خلطات طبيعية لتبييض هذه المنطقة من الجسم وتفتيحها ولديكِ مواد كثيرة موجودة في مطبخكِ، من شأنها أن تفتّح بشرة اليدين وتجعلها أكثر نعومة ونضارة.ومنها خلطة تبييض اليدين بالفازلين فقط امزجي ملعقة كبيرة من كريم الفازلين مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا. اتركي المزيج على يديكِ مدة عشر دقائق ومن ثم اشطفيها بالماء الدافئ فالبارد. أعيدي استخدام هذه الخلطة مرتين أسبوعياً.

هل يستدعي جفاف اليدين مراجعة الطبيب؟

إن جفاف اليدين العادي الذي يتم علاجه باستخدام الكريمات المرطبة لا يعد بالأمر الخطير على الإطلاق، ولكن ينصح بمراجعة الطبيب في بعض الحالات فقط، مثل: ملاحظة تورم اليدين، أو النزيف، أو التشققات عسلية اللون، أو ملاحظة وجود بعض الخطوط الحمراء، إذ قد ترتبط جميع هذه الأعراض بالالتهابات الحادة التي تتطلب العلاج الفوري كما ينصح بمراجعة الطبيب في حال عدم الاستفادة من الطرق المنزلية والاعتيادية في ترطيب اليدين والتخلص من الجفاف، إذ قد يعد هذا الأمر مؤشر للإصابة بالأمراض المختلفة.

خلطات سريعة التحضير لتفتيح بشرة اليدين

– اخلطي كميّة مماثلة من عصير الليمون، وزيت الزيتون، والماء الفاتر. دلّكي يديكِ يومياً بهذا الخليط لبضع دقائق ثم امسحي الفائض عنها بواسطة منديل ورقي دون غسل اليدين للاستفادة من الفوائد المبيّضة والمغذية لهذا الخليط.
– اخلطي كمية متساوية من عصير البطاطا وعصير الليمون، وافركي بها يديكِ بشكل يومي على أن تتركي هذا الخليط على بشرتكِ لأطول فترة ممكنة للاستفادة من فوائده المنقّية والمفتّحة للبشرة.
– امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كمية مماثلة اي كريم مرطب ومن ماء الورد وطبّقي هذا الخليط على بشرة يديكِ للاستفادة من فوائد الليمون المفتحة، ومزايا الفازلين المرطّبة وخصائص ماء الورد المعطّرة والمهدّئة.
– اخلطي ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الخشن، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من كريم مرطّب. دلّكي بشرة يديكِ بهذا الخليط لمدة 10 دقائق قبل إزالة الفائض بمحرمة ورقيّة دون غسل اليدين للاستفادة قدر المستطاع من الفوائد المغذيّة والمرطبة لهذه الخلطة.
– امزجي كوبا من الحليب الكامل الدسم مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وبضع نقاط من زيت الورد الأساسي. انقعي يديكِ بهذا الخليط لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء والصابون وتطبيق كريم مرطّب غنيّ.
– اخلطي ملعقتين من عصير البرتقال مع ملعقة من الزبادي، القليل من بودرة الكركم وبعض قشور البرتقال المجفّفة والمطحونة للحصول على عجينة رخوة تطبّقينها على بشرة يديكِ وتتركينها لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر والصابون.
– امزجي ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من كل من: الطحين، الخميرة الفوريّة، حليب البودرة للحصول على صيغة كريميّة تتركينها على بشرة يديكِ لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر والصابون.
– اخلطي ملعقة كبيرة من العسل السائل، مع ملعقة كبيرة من عصير البرتقال، ملعقة كبيرة من الحليب السائل وبضع قطرات من زيت اللوز. طبّقي هذا الخليط على بشرة يديكِ واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسل اليدين بالماء الفاتر والصابون.
– اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع القليل من عصير الطماطم للحصول على صيغة كريميّة تطبّقينها على بشرة يديكِ وتتركينها لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر والصابون.
– امزجي القليل من صودا الخبز مع الماء للحصول على خليط سائل تفركين به يديكِ لتببيض بشرتها وتخليصها من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها.

كيفية العناية باليدين الجافتين

في ما يأتي أهم الطرق والوسائل المهمة في كيفية العناية باليدين الجافتين:
ترطيب اليدين
من أهم الطرق وأبسطها للعناية باليدين الجافتين هو وضع مستحضرات الترطيب.
ومن الجدير بالذكر بأن شرب الماء لا يساعد في ترطيب اليدين بشكل كبير، لكن يساعد وضع كريمات الترطيب على اليدين على منع تبخر الماء الموجود في اليدين، ويفضل البدء بترطيب اليدين قبل ملاحظة جفافهما فإن وضع كريم اليدين لمرة واحدة في اليوم لا يعد أمرًا كافيًا، لذلك ينصح بوضع الكريم لما يقارب 6 مرات في اليوم تقريبًا، كما لا يجب إهمال وضع كريم الترطيب على الأظافر، إذ إن الأظافر تصاب بالجفاف أيضًا.
حماية اليدين
إن أشعة الشمس تعمل على التسبب بالجفاف لليدين، لذلك فإنه ينصح بحماية اليدين من التعرض الطويل لأشعة الشمس، يمكن وضع كريم واقي للشمس على اليدين من أجل حمايتها بشكل جيد.
علاج اليدين أثناء النوم
يمكن وضع كمية وافرة من كريم اليدين المرطب، ومن ثم تغطية اليدين بعد ذلك من خلال ارتداء القفازات أو الجوارب على اليدين. تساعد تغطية اليدين أثناء النوم على امتصاص الجلد للكريم المرطب وزيادة فعاليته.
استخدام كريم الألوفيرا
يحتوي نبات الألوفيرا على مواد مضادة للالتهابات، كما تعد الكريمات التي تحتوي على الألوفيرا مفيدة في ترطيب الجلد بشكل امن وبدون أي أعراض جانبية.
تجنب استخدام الصابون
إن المواد الكيميائية الموجودة في الصابون تعمل على تجفيف اليدين بشكل كبير، لذلك فإنه لا ينصح باستخدام الصابون عند جفاف الأيدي.
ارتداء القفازات المطاطية
يجب الحرص على ارتداء القفازات المطاطية عند استخدام الماء بكثرة وبشكل دائم، إذ إن استخدام الماء لوقت طويل يعمل على غسل الزيوت الطبيعية المفيدة الموجودة على الجلد، مما يؤدي إلى جفاف اليدين.
تجنب تنشيف اليدين بواسطة الحرارة
لا ينصح باستخدام الأجهزة التي تعمل على إطلاق الهواء الساخن من أجل تجفيف الأيدي، بل يفضل استخدام المناديل الورقية من اجل ذلك.



661 Views