العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:02
العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية


العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية، والمناخ في المملكة العربية السعودية، ودرجات الحرارة في السعودية، وموقع المملكة العربية السعودية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

1- الموقع الفلكي للمملكة السعودية
– يختلف المناخ من منطقة إلى أخرى من المناطق الواقعة بالمملكة السعودية ويرجع هذا الأمر إلى اختلاف العوامل المحيطة بكل منطقة حيث يتنوع بين صحراوي وشبه صحراوي وبين ممطر وغير ممطر، حيث تتواجد المملكة السعودية فلكيًا في ضمن المنطقة المدارية وشبه المدارية ويمر بمنتصفها مدار السرطان، وتتعامد الشمس في الصيف في منتصف السعودية بينما تحيد عن الوضع العمودي في بقية فصول السنة، وبذلك تحصل السعودية على نسبة كبيرة من الإشعاع الشمسي في فصل الصيف وكذلك من الطاقة الحرارية وبذلك تقع في منطقة الرياح الجافة الشمالية الشرقية.
– يوجد موقع المملكة العربية السعودية بين دائرتي العرض 12 أو 16 وبين 32 في الجهة الشمالية أدي ذلك لتواجد أغلب شبه الجزيرة العربية في مناطق صحراوية قاسية المناخ، ويقع الموقع الفلكي للملكة العربية السعودية في الشمال من خط الاستواء وفي الشرق من خط غرينتش، وتقع المملكة السعودية على الإقليم المداري الصحراوي ويتميز هذا الإقليم بأنه شديد الحرارة ومناخه جاف وصحراوي مما يتسبب في الجو المرتفع الحرارة بالمملكة السعودية.
– يعتبر الشكل المناخي للمملكة بين الجاف وشبه الجاف والصحراوي، هو مناخ قليل الأمطار لكن في الجانب الجنوبي الغربي من المملكة تتساقط الأمطار بنسبة متوسطة في السنة.
تكون درجة الحرارة للمناخ السعودي بفصل الشتاء بين الدرجة المئوية 20 وحتى الدرجة المئوية 30، أما درجة حرارة الجو بفصل الربيع بالمملكة السعودية فتكون بين ثلاثون وأربعون درجة مئوية، أما بفصل الخريف تكون درجة الحرارة من 25 وحتى 35 درجة مئوية.
– في الفصل الشتوي من السنة تشهد المملكة السعودية تساقط للأمطار في الجانب الشمالي والأوسط منها بحيث يساعد على ذلك التفاعل الذي يحدث بهبوب الرياح الغربية على منخفض السودان، أما في الصيف تتعرض النواحي الجنوبية الغربية من المملكة لتساقط أمطار معتدلة الكميات بحيث تحدث تغييرات في منطقة الالتقاء المدارية وتواجد الرياح المعروفة بالموسمية بحيث تستطيع إحداث تفاعل مع التضاريس الطبيعية بتلك المنطقة، كما يوجد تباين كبير في مناخ المناطق الساحلية من المملكة والمناطق التي تقع بالداخل.
2- الموقع الجغرافي للمملكة
إن موقع البلد الجغرافي كما هو الحال في الموقع الفلكي للمملكة السعودية يقوم بالتأثير بشكل كبير على المناخ بها كأحد العوامل الأساسية وتوجد المملكة السعودية العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتتواجد بالتحديد بين الكتلة الإفريقية في الجهة الغربية وبين الكتلة الآسيوية في الجهة الشمالية والشرقية، أما عن المسطحات المائية التي تتواجد من حولها فهناك البحر الأحمر في الغرب وهناك الخليج العربي في الشرق وغيرها.
– تتسبب المسطحات المائية والأسطح اليابسة في وجود اختلافات في درجة الحرارة بين المناطق المختلفة الفصول وفي الأيام والشهور المختلفة، حيث تختلف المياه واليابسة في معدلات وطرق اكتسابها وفقدانها للحرارة فيحدث تغيير بمراكز الضغط الإقليمية والمحلية خلال السنة الواحدة، كذلك تحدث اختلافات في الانتقال الهوائي من أماكن تمركز الضغط الهوائي إلى أماكن الضغط الهوائي المنخفض، مما يحدث تأثيرات على المناخ الجوي للمملكة، وبذلك يتضح دور الموقع الجغرافي والفلكي للمملكة العربية السعودية كعوامل أساسية في التأثير على المناخ بها.
3- المساحة الجغرافية للمملكة
تقدر المساحة الجغرافية للمملكة السعودية بحوالي 2250000 كيلومترات مربعة، وتؤثر تلك المساحة الشاسعة على وجود اختلافات في الأحوال المناخية للبلاد بين المناطق والفصول المختلفة خلال السنة الواحدة، كذلك تعمل المساحة الكبيرة للمملكة على وجود اختلاف في التضاريس وعوامل الجغرافيا والبيئة في السعودية وتباين نوعية الرياح التي تهب عليها في المناطق المختلفة منها.
4- التضاريس الأرضية
– إن المناطق المتواجدة داخل المملكة بها اختلافات عديدة من جانب الارتفاع والانخفاض فمنها ما هي مرتفعة جدًا ومنها ما هي منخفضة ومنها المتوسطة الارتفاع وترتفع الأرض بالمملكة بالتدريج كلما اتجهنا إلى الغرب بداية من الخليج الغربي إلى أن نصل إلى جبال الحجاز.
– إن للتضاريس تأثير كبير في المناخ حيث إن الارتفاعات تختلف في تكوينها وارتفاعها وطبيعة الأرض بها بحيث تصبح الأماكن الأكثر ارتفاعًا مناخها معتدل وتتساقط بها الأمطار بشكل أكثر من المنطقة المنخفضة من الأرض، وتتعامد على المرتفعات الجبلية الرياح الرطبة مما يجعلها تعلو فعندما تعلو تقل درجة حرارتها مسببة تكثيفها وتكوين السحب مما يؤدي إلى نزول الأمطار.
– في بعض الأحيان يكون هبوب الرياح التي تحمل الأبخرة مواجهًا للسفوح الجبلية التي تواجهها فقط، وتتسبب طبيعة سطح الأرض وتضاريسها المختلفة في حدوث اختلافات بين الأسطح والصخور المختلفة والرمال الممدودة على سطح الأرض مما يؤدي إلى تباين درجات الحرارة بينها وبالتالي اختلاف المناخ.

المناخ في المملكة العربية السعودية

عادة ما نجد ان المناخ في المملكة العربية هو مناخ صحراوي، ولكن يتم استثناء تلك القاعدة العامة من المناطق الجبلية وهي التي تود في غرب وأيضا في جنوب غرب المملكة، حيث ان المناخ في تلك المناطق يكون مناخ معتدل نسبيا في فصل الصيف، كما ان تلك المناطق عادة ما يهطل فيها الامطار، ولكن بشكل عام المناخ في المملكة يكون حار صيفا وبارد شتاء مع الكثير من الامطار الشتوية، وبكن بشكل عام يعتدل المناخ على المرتفعات الجنوبية، ولكن الامر يختلف في فصل الصيف فهي تكون حارة جافة في فصل الصيف، والشتاء بارد جاف في المناطق الساحلية مع ارتفاع ملحوظ في الرطوبة.

درجات الحرارة في السعودية

تختلف درجات الحرارة بين فصل وآخر، ولكن تبقى مرتفعة نسبياً كون مناخ السعودية بشكل عام مناخ حار وجاف، فيما يلي معدل درجات الحرارة في كافة المناطق في السعودية:
– 20 – 30 درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير.
– 30 – 40 درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو.
– 35 – 45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس.
– 25 – 35 درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر.

موقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والامارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.



294 Views