العوامل المؤثرة في خصوبة التربة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:55
العوامل المؤثرة في خصوبة التربة


العوامل المؤثرة في خصوبة التربة كما سنتحدث كذلك عن العوامل المؤثرة في خصوبة التربة وطرق تقييم خصوبة التربة وتهوية التربة وزيادة خصوبتها وكيف يمكن الحفاظ على التربة وتحسين خصوبتها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

العوامل المؤثرة في خصوبة التربة

1-درجة حموضة التربة
قد يساهم الرقم الهيدروجيني للتربة في خصوبة التربة ، حيث أن درجة حموضة التربة تعتبر من مراحل تكون التربة ، وتحافظ على العناصر الغذائية في التربة وتضمن توافرها ، وقد يكون نطاق الأس الهيدروجيني المطلوب لخصوبة التربة ما بين 5.5- 7007.
2-المناخ والغطاء النباتي
قد ترتبط تهوية التربة وزيادة خصوبتها ارتباط كبير بالمناخ ، حيث أنه يؤثر على خصوبة التربة فعلى سبيل المثال قد يكون لهطول الأمطار الغزيرة ، ودرجة الحرارة عامل مؤثر بالسلب على خصوبة التربة ، حيث يتم فقدان الكثير من العناصر الغذائية ، وتتأكل الطبقة العليا من التربة ، وتأكسد المواد العضوية يحدث بسبب درجات الحرارة المرتفعة .
3-تجديد المغذيات
يعتبر تجديد العناصر الغذائية في التربة من العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على خصوبة التربة ، وهذا عن طريق إضافة الأسمدة التي تتمثل في النيتروجين ، والبوتاسيوم ، والفوسفور ، والتي تساعد التربة أن تصبح أكثر خصوبة.
4-التركيب المعدني
يعتبر تركيب التربة المعدني من أهم العوامل المؤثرة في خصوبة التربة ، حيث أنه يجعل التربة لديها قدرة جيدة في الاحتفاظ بكل المغذيات المطلوبة للخصوبة بجانب عوامل خارجية كـ الأسمدة التي تحسن
5-جودة التربة.
الكائنات الدقيقة وخصوبة التربة
الكثير يقولون إنه قد يحسن الدبال خصوبة التربة ، وكلنا نعلم أنه قد تعيش أنواع مختلفة من الكائنات الدقيقة في التربة كالبكتيريا والطحالب وحتى الفطريات.
6-الحالة المادية للتربة
من المعروف أنه قد تحتوي التربة الجيدة على كمية مناسبة من المواد العضوية ، وهذه المواد العضوية تعتبر مفيدة لكي تزيد خصوبة أي تربة ، والحالة المادية للتربة نفسها ضرورية لأنها هي التي تمد التربة بالأكسجين التي تحتاجه ، وتزيد من قدرة التربة ، والاحتفاظ بالمياه التي تحتاجها.
7-عمر التربة
قد يعتبر عمر التربة من العوامل المؤثرة بدون شك في خصوبة التربة ، حيث أن التربة التي نمت سابقًا تفقد الخصوبة بالتدريج ، مما يجعلها مع مرور الوقت تبدأ في فقدان الكثير من العناصر الهامة.
8-التضاريس
الكثير لا يعلم أن خصوبة التربة قد تعتمد على تضاريس التربة ، لذا قد تكون التربة المعرضة للارتشاح والتعرية من أسوأ أنواع التربة ، على عكس التربة الموجودة في الأراضي المنخفضة والتي تزداد بها الخصوبة ، لأن المغذيات بها تكون قابلة للذوبان بشكل أكبر.

طرق تقييم خصوبة التربة

من الممكن أن يتم تقييم خصوبة التربة من خلال الطرق التالية:
-تحليل أنسجة النباتات النامية في التربة.
-تجارب التسميد الحقلية .
-أعراض نقص العنصر في النبات .
-اختبارات بيولوجية .
-التحاليل الكيميائية السريعة للتربة.
-اختبارات الصوب والقصارى.

تهوية التربة وزيادة خصوبتها

1-القيام ببعض التعديلات على التربة؛ لتحسين تصريفها للمياه، وحبس الرطوبة، وتشمل: إضافة قشور الأرز، والخفاف، والبيرلايت إلى التربة، بالإضافة إلى زراعة الخضراوات الجذرية، مثل: الجزر والشمندر (البنجر) ذات الجذور الطويلة، والتي تعمل على تفكيك التربة والأرض الصلبة مع مرور الوقت.
2-إضافة المزيد من المواد العضوية إلى التربة، مثل: النباتات الميتة، والسماد الطبيعي، والعشب الذي تمّ جزه، والقش.
3-قلب التربة السطحية باستخدام مجرفة الحديقة، أو شوكة التجريف، أو الشوكة العريضة أو الحرث، إذا كانت التربة في الحديقة طينية، فعلى الرغم من أنّها تحتوي على معظم العناصر الغذائية، إلّا أنّها تحتوي على مسامات قليلة؛ مما يؤدي إلى إبطاء حركة المياه فيها، كما تعمل على امتصاص الماء ببطء.
4-إضافة ديدان الأرض إلى التربة في أحواض الزراعة في الحديقة، مما يؤدي إلى إدخال الأكسجين إلى التربة، بالإضافة إلى المواد العضوية الخاصة بهم؛ لزيادة امتصاص العناصر الغذائية.

كيف يمكن الحفاظ على التربة وتحسين خصوبتها

1-تناوب المحاصيل:
المقصود بتناوب المحاصيل زراعة محاصيل مختلفة بشكل مستمر على نفس قطعة الأرض للعمل على تحسين صحة التربة، وزيادة خصوبتها، وتقليل الحشرات والآفات التي قد تلحق بالنبات، وتقليل وجود الحشائش الضارة، على سبيل المثال إذا قام شخص بزراعة الذرة في موسم معين، فعند الانتهاء من حصادها.
2-زراعة المنحدرات:
زراعة النباتات على المنحدر بشكل عمودي للتحكم بكميات الجريان السطحي القادم من الحقول المجاورة للمنحدرات، ولكي تتمّ هذه الممارسة بشكل فعال أكثر يجب استخدامها على الحقول الواسعة، وفي بعض الأحيان تتطلب هذه الممارسة معدات والآلات للتقليل من الانزلاق الجانبي للتلال على المنحدرات الشديدة.
3-تغطية المحاصيل بالغطاء العضوي:
تتمّ من خلال ترك غطاء على السطح العلوي للتربة؛ للحد من تآكل التربة وإزالتها خلال جريان السطحي للمياه الأمطار، وقد نستخدم أحيانا مصطلح الغطاء العضوي (بالإنجليزية: Mulching) والذي يُعبّر عن فرد المادة العضوية على التربة.
4-الزراعة دون حراثة والتشجير:
الحراثة أو الفلاحة هي إزالة الكتل الصلبة التي توجد على السطح العلوي للتربة بما في ذلك بقايا المحصول السابق، والحشائش الضارة بالمحاصيل، للسماح بمرور المواد العضوية بداخلها، وبالتالي توفير المساحة الكافية والعناصر الغذائية للمحاصيل التي سيتمّ زراعتها، إذ يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية.



362 Views