العوامل المؤثرة على عملية النتح

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:39
العوامل المؤثرة على عملية النتح


العوامل المؤثرة على عملية النتح وسوف نتحدث عن فوائد عملية النتح للنبات تأثير الرطوبة على عملية النتح ما هي عملية النتح نجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

العوامل المؤثرة على عملية النتح

1- الحرارة Temperature
ان ارتفاع او انخفاض درجة الحرارة المحيطة بالنبات يتولد عنها تأثيراً مباشراً Direct effect في زيادة او انخفاض عملية التبخر حيث تفتح الثغور في الحرارة المرتفعة وتغلق في الحرارة المنخفضة شكل 1-1.
2-الرياح Winds
هي إحدى العوامل التي تؤثر مباشرة في حركة جزيئات الماء من داخل انسجة النبات إلى الخارج، فكلما زادت سرعة الرياح كلما ارتفعت قدرة الهواء على حمل جزيئات بخار الماء الخارجية أو الموجودة على ثغور الأجزاء النباتية كالأوراق مثلاً وعند تداخل عامل الرياح مع الحرارة فسيكون لهما الأثر الأكبر في كمية النتح الناتج، فعندما تقترن سرعة الرياح العالية مع الحرارة المرتفعة فإن ذلك سيؤدي حتماً إلى زيادة شدة النتح وعلى العكس عند السرعة القليلة للرياح والحرارة المنخفضة سينخفض النتح.
3- الضوء Light
يعد الضوء من العوامل الأساسية المهمة والمؤثرة على النتح وذلك من خلال تأثيره المباشر على حركة الثغور ففي النهار تفتح الثغور ويزداد النتح اما في الليل فتغلق الثغور ويتوقف النتح تقريباً، وهذا له ارتباطاً وثيقاً بالبلاستيدات وتأثيرها المباشر بالضوء (Light).
4- ميسورية ماء التربة Availabitlity of soil water
ترتبط كمية الماء التي ينتحها النبات بشكل مباشر مع طبيعة ظروف التربة، والماء المتيسر فيها والماء الزائد عن حاجة النبات. فعلى المدى القصير إذا كانت كمية الماء الممتصة من قبل النبات أقل من معدل النتح من خلال الثغور فإن هذا لا يؤثر سلباً على النبات فقط، ولكن لو استمرت هذه الحالة أي فقدان الماء بالنتح أكبر من الامتصاص فإن نقص الماء داخل النبات سينشأ وبالتالي سيذبل النبات حتماً. ولميسورية ماء التربة لجذور النبات وكفاءة امتصاصه أهميتها الاساسية على معدل النتح. كما أن هناك بعض العوامل المتعلقة بالنبات (عوامل داخلية) تؤثر على معدل النتح نذكر منها نسبة المجموع الجذري إلى المجموع الخضري، ومساحة وتشريح الورقة.

فوائد عملية النتح للنبات

تأتي عملية النتح وهي خروج المياه من اجزاء النباتات المختلفه على شكل بخار وخاصه في الفتحات الصغيره والمسام الموجوده في الاوراق الخضراء الموجوده في النباتات وتكمن أهمية عملية النتح في حفاظه على حياة النبات حيث يوفر مجالا لنقل السكر والمعادن المذابة في الماء، مع نقلها لكافة أجزاء النبتة بل تضيف ميزة تخفيف الحرارة التي تسببها الشمس للنبات، ما يجعل عملية النتح تشبه مكيف التبريد للنباتات لكن الزائد عن حده يقلب ضده فقد يؤدي النتح المبالغ إلى الجفاف وموت النبات من جذوره حتى الأوراق من الفوائد الأخرى لعملية النتح الحيوية أنها تعيد للطبيعة الماء المفقود بكمية كبيرة من الغلاف الجوي، لذلك عند إزالة النباتات من التربة تبقى محتفظة بالكثير من الرطوبة فيصعب عليها امتصاص ماء المطر فتفقد عضويتها المغذية.

تأثير الرطوبة على عملية النتح

تعتبر رطوبة الهواء أحد العوامل الاساسية المؤثرة في زيادة أو تقليل كمية النتح الناتج من النبات، وتعتمد طبيعة التأثير استناداً إلى ضغط بخار الماء الموجود في الحيز المحيط بأجزاء النبات، لذلك فإن التعبير الفسيولوجي عن نسبة الرطوبة في الهواء بفضل أن يعبر عنه بطبيعة الضغط البخاري Vaper Pressure وهو أدق من الناحية الفسيولوجية من استخدام رطوبة الهواء، إذ أن اعتمدا كمية النتح الناتج يكون بالأساس معتمداً على طبيعة الفرق الحاصل بين الضغط البخاري المكون داخل الورقة وخارجها أي الفرق بين الوسط الداخلي والوسط الخارجي.

ما هي عملية النتح

1-النتح خروج الماء على شكل بخار من أجزاء النبات المعرضة للهواء وخصوصاً الأوراق قد يحدث النتح للسيقان أو الازهار أو الجذور وذلك عن طريق المسام النباتية. والنتح نوعان عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة من خلال الفوهات أو الثغور.
2-الماء ضروري للنبات ولكن النبات لا يستخدم إلا جزء بسيط فقط من الماء الممتص عن طريق الجذور في النمو والتمثيل الغذائي. في حين يتم فقدان ما تبقى (من 99% إلى 99.5%) بواسطة النتح عملية النتح تحدث من خلال فتحات الثغور وذلك للسماح بدخول غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تحتاجه النباتات في عملية التركيب الضوئي.



238 Views