العناية بالورد السلطاني

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:26
العناية بالورد السلطاني


العناية بالورد السلطاني، والعناية بالورد الجوري الداخلي، وكيف اجعل الورد الجوري يزهر بكثرة، وشجرة ورد جوري، واستخدامات الورد الجوري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العناية بالورد السلطاني


– ري الورد السلطاني أو الجوري
تكون عملية الري كل 3 أيام و في أيام الحرارة العالية قم بريها باستخدام ماء بارد لحماية الجذر من الحرارة أما في المناطق المعتدلة يجب أن تكون حرارة الماء معتدلة (دافئة نسبيا).
– تسميد الورد السلطاني أو الجوري
تتم عملية التسميد بعد 3 أيام من زراعة الأشتال. وعند زراعة الأشتال بالتربة الرملية فإنه ينصح باستخدام السماد العضوي.

العناية بالورد الجوري الداخلي


1. الجوري القزمي نبتة محبة للبرودة 10 إلى 20 درجة مئوية، غير محب للرطوبة ولكن يفيد كثيراً رش الأوراق دون الأزهار برذاذ الماء ما بين فترة وأخرى، محب للضوء الساطع وأشعة الشمس المباشرة في غير فصل الصيف.
2. الري وفير طوال العام عدا الشتاء
3. يسمد بانتظام خلال الصيف شهرياً، بسماد خاص لجنس الورد، حيث يعطى بالنسب الموضحة على العبوة.
4. يخلط بالتربة بعيداً عن الساق بحوالي 12 سم. ويقلم الجوري القزمي خلال فصل الربيع بإزالة الأفرع الميتة وبعد انتهاء التزهير يفضل نقله للحديقة الخارجية في مكان يوفر له الظل الجزئي ولحمايته من التيارات الهوائية، أما في الصيف فالأفضل الاحتفاظ به داخل المنزل.
5. من الأمراض التي قد تصيب النبات؛ البياض الدقيقي، والصدأ، والبقع السوداء وهذه أمراض فطرية تكافح بالمبيد المناسب، كما يمكن أن تتعرض للعث العنكبوتي، وآكلات الأوراق من اليرقات، وكذلك المن، والحشرات القشرية، وتقاوم باستخدام مبيد حشري مناسب لكل منها.

كيف اجعل الورد الجوري يزهر بكثرة


إليك الآن عدد من النصائح التي تساعد في كثافة إزهار الورد الجوري تحديدًا:
1. وفر لوردتك الجورية مكان تصله أشعة الشمس، فالجوري يحب التعرض للشمس المباشرة أكثر من خمس ساعات يوميًا.
2. لا تعتقد أنك بكثرة الري ستفيد الورد، كلا، يتم الري عند جفاف سطح التربة بشكل تام، وإلا فقد تعاني وردتك من تعفن الجذور وترهل السيقان والأوراق والنموات.

شجرة ورد جوري


الوردة الدمشقية أو كما تعرف باسمها الشائع الوردة الجورية أو الورد المحمدي الاسم العلمي (Rosa damascena)، تنتمي إلى الفصيلة النباتية الوردية، سميت بهذا الاسم في الغرب لأن الغرب عرفها أثناء حملاته على بلاد الشام، وليس لأن أصل الوردة من بلاد الشام، وذلك لأنها وردة مهجنة وليست أصيلة، وقد أثبت فحص الحمض النووي أنها تتألف من ثلاث أنواع من الورد هي وردة المسك Rosa Moschata والوردة الفرنسية Rosa Gallica ووردة أخرى من آسيا الوسطى هي Rosa fedtschenkoana، أي أن لا موطنًا أصليًا لها، ولا يعرف المكان الذي هُجنت فيه على وجه التحديد.

استخدامات الورد الجوري

أكتشف الكثير من الباحثين وخاصه الأمريكيين منهم العديد من آثار الورد الجوري وتتميز بالكثير من الخصائص ومنها على سبيل المثال:
1. أنها مهدئه للأعصاب ومسكنا للآلام المصاحبة حيث يتم استخدامها في العلاج العطري بشكل ضخم، كما أوضحت البحوث المتواجدة في المؤسسات ومنها على سبيل المثال شيكاغو نتيجة لدراسات علماء الأعصاب نبات الورد الجوري تم استعماله في علاج حالات الغضب المبالغ فيها والانزعاج، فهي تعمل كمضاد قوي ومهدئ فعال للمصابين، فقد تواجدت عده نصائح للباحثين يهتمون بالشخص المضطرب والمتوتر من الناحية النفسية حتى يقوم بوضع عده قطرات من زيت الورد على قطعه قماش، ثم يقوم بالعمل بها بشكل عميق حتى يتم تهدئه الأعصاب وإزاله الغضب المتواجد.
2. يتم إنتاج العديد من المنتجات الطبية من الورد الجوري التي تستعمل في معالجه الأمراض النفسية والعصبية مثل: زيوت الورد وميه الورد والبتلات، التي يتم تخفيفها والتي تم استعمال ماء الورد في العهود الأولى في بداية القرون الأولية للعهد العاشر الميلادي وأدخلها في بعض المأكولات، كما أنها تستعمل في الخلاطات اللازمة للوجه ومفيدة جدا للبشرة، أما عن زيت الورد خاصه فما يميزه وجود رائحه قويه ونفاذة و يتواجد به لون أصفر مخدر، كما أن بتلات الورد يتواجد بها العديد من الاستعمالات الطبية للمساعدة والاهتمام بمعالجه كافه الأمراض الخاصة بالفم والحلق كذلك يتم استخدامها في معالجه النزيف الخاص بالرئة.
3. يتم استعمال منقوع البتلات المجففة عن طريق وضعها في ماء ساخن ويتم بعد ذلك تصفيتها وخلطها بمزيج من العسل، كما يتم الإشارة نحو بعض الدراسات التي تستعمل عسل مية الورد في الكثير من الفوائد العلاجية و من أهمها أمراض اللثة، ومن الممكن استخلاص عده سوائل من منقوع بتلات الورد.
4. تعد ورده الجوري خاصتا من الورود العطرية المميزة بالرائحة الفائقة، كما وتدخل في العديد من التركيبات الشهيرة والمعروفة والتي تناسب كافه العطور، ومن ناحيه تتميز بالرائحة العذبة والنعمة على الجسد كما أن شهرتها في هذه المناطق مثل التيرب وحلب وسوريا التي تميزت بتصدرها لهذا النوع من العطور للكثير من الدول مثل فرنسا التي استعملت هذا النوع في صناعه العطور واشتهرت به باريس.
5. من المفضل جدا القيام بزراعه هذه الأنواع من الورود في الأرض الممتلئة بالرمال وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية، والتي تساعد هذا النوع من الورود من النمو والتكاثر بشكل أسهل وأيسر ومن الشروط المهمة جدا خلوها من الملح، حيث يمتلك الورد الجوري القدرة الفائقة علي تهدئه الأعصاب في حاله إصابة الإنسان بالعديد من الاضطرابات وموجات الغضب، حيث أن الرائحة العطرية له نفاذة ومنظرها الخلاب كفيل بإعطاء شعور من الهدوء النفسي المتاح وقت الغضب.



655 Views