العناية بالورد الجوري القزمي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2021 11:43
العناية بالورد الجوري القزمي


العناية بالورد الجوري القزمي، والعناية بالورد الجوري المقطوف، وخطوات زراعة الورد الجوري في المنزل، ومتى يزهر الورد الجوري، وكيفية الاعتناء بالورد في المنزل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العناية بالورد الجوري القزمي


1. الجوري القزمي نبتة محبة للبرودة 10 إلى 20 درجة مئوية، غير محب للرطوبة ولكن يفيد كثيراً رش الأوراق دون الأزهار برذاذ الماء ما بين فترة وأخرى.
2. محب للضوء الساطع وأشعة الشمس المباشرة في غير فصل الصيف.
3. الري وفير طوال العام عدا الشتاء.
4. يسمد بانتظام خلال الصيف شهرياً، بسماد خاص لجنس الورد، ويعطى بالنسب الموضحة على العبوة، بحيث يخلط بالتربة بعيداً عن الساق بحوالي 12 سم.
5. يقلم الجوري القزمي خلال فصل الربيع بإزالة الأفرع الميتة وبعد انتهاء التزهير يفضل نقله للحديقة الخارجية في مكان يوفر له الظل الجزئي ولحمايته من التيارات الهوائية.
6. في الصيف فالأفضل الاحتفاظ به داخل المنزل.
7.من الأمراض التي قد تصيب النبات؛ البياض الدقيقي، والصدأ، والبقع السوداء وهذه أمراض فطرية تكافح بالمبيد المناسب، كما يمكن أن تتعرض للعث العنكبوتي، وآكلات الأوراق من اليرقات، وكذلك المن، والحشرات القشرية، وتقاوم باستخدام مبيد حشري مناسب لكل منها.

العناية بالورد الجوري المقطوف


1. يتم استخدام القليل من السكر في مزهريات حفظ الورود المقطوف الجوري لتغذيته، وإطالة عمرة بعد قطفه.
2. استخدام قطرات معدودة من سائل تبييض الملابس إلى الماء المستخدم في حفظ الورد الجوري المقطوف، والذى من شأنه الحد من انتشار البكتيريا في ماء المزهرية وبالتالي إطالة عمر الزهور.
3. تعتبر العملات المعدنية من أكثر الطرق غرابة والتي يمكن استخدامها في حفظ الزهور الجوري المقطوف، خصوصا القطع المعدنية المصنوعة من النحاس، حيث يعمل النحاس بشكل فعّال في حماية ماء المزهرية من تكون البكتيريا.
4. مزج قطرات من الخل مع السكر في محلول الماء المستخدم لحفظ الزهور الجوري المقطوف يساعد على امتصاص الغذاء ويطيل من عمر الزهور الجوري المقطوف.
5. يجب رش الورود الجوري المقطوف بقطرات صغيرة من الماء كل صباح لتجديد حيويتها ونضارتها، بالإضافة إلى مراعاة قص سيقان الورود بشكل مائل، واستخدام مقص حاد لتلك المهمة وتجديد قص جزء من الساق بشكل يومي لإطالة عمر الورود الجوري المقطوف، كما يجب الاهتمام بتهوية المكان الذى يوضع فيه الورد المقطوف الجوري، وتعريضه للإضاءة المناسبة.

خطوات زراعة الورد الجوري في المنزل


يتميّز الورد الجوري بشكله الجذّاب ورائحته العطرة، وبالتأكيد قد ترغب بزراعته إذا كنت تمتلك حديقة في منزلك أو شرفة لإضفاء المنظر الجميل والرائحة الجذابة، فما خطوات زراعة الورد الجوري؟ تعرّف عليها فيما يلي:
1. جهّز أدوات الزراعة
قبل البدء بالزراعة، ارتدِ قفّازات بيديك لتحميها من الشوك، ثمّ جهّز دلو ماء، ومقص تشذيب خاص بالنباتات لتقليم البراعم.
2. انقع عيدان الورد
ضع أعواد الورد الجوري الخالية من الجذور في دلو الماء لمدّة تتراوح بين 8-12 ساعة قبل زراعتها، لكن عليك تقليم حوالي 3 أو 5 براعم بارزة من ساق الورد الجوري.
3. ازرع عيدان الجوري
إذا كنت تود زراعة الورد في وعاء عادي، احفر في التراب فتحة من 15 إلى 18 بوصة/ 38 إلى 46 سنتيمترًا، لكن حاول وضع السّماد قبل زراعة الورد، واصنع تباعدًا بين كل وردة وأخرى، حسب مكان الزراعة، سواء في الحديقة المنزلية أو في وعاء الزراعة.
4. أحط الوردة بالتربة
أحضر التربة الرخوة وجمّعها حول حفرة عود الورد الجوري، كي تتأقلم مع موقعها وبيئتها الجديدة.
5. خطوات أخرى
أوصى بعض المزارعين القدامى بوضع مقدار 4 بوصات مُربعة/ 26 سنتيمترًا مربعة مكّونة من ألواح الجدران الجبسية، بالإضافة لمسمار قياس 16 في الفتحة، وذلك لتوفير الكالسيوم والحديد.

متى يزهر الورد الجوري


يتميز الورد الجوري بأزهاره المزدوجة البيضاء أو الوردية ذات الرائحة القوية، كما أنه سهل النمو ومقاوم للأمراض، وتتفتح معظم أصنافه مرة واحدة فقط، وتوجد أزهار الجوري أو الورد الدمشقي على شكل نوعين:
1. الورود الصيفية الدمشقية؛ ذات موسم تزهير قصير فتزهر فقط خلال فصل الصيف.
2. أزهار الخريف الدمشقية؛ ويمتد موسم إزهارها من الصيف إلى أشهر الخريف.

كيفية الاعتناء بالورد في المنزل


1. تسميد التربة
يحتاج الورد بطبيعة الحال إلى التغذية المستمرة، حيث يتم ذلك من خلال إضافة روث الحيوانات والأسمدة الطبيعية إليها، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية ونوعية الأزهار.
2. ريّ الورد
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على رونق وجمال الورود، ولكن يجب الانتباه إلى كمية المياه المستخدمة، فكثرتها تؤدي إلى التعفن، بينما قلتها تؤدي إلى ذبول الأزهار وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أن هنالك أوقات معينة لريّ الأزهار والتربة، ويعتمد ذلك على نوع الورد المزروع لديك.
3. إزالة العشب الضار
يؤدي إهمال التربة إلى ظهور العشب الذي يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الماء والمواد الغذائية التي تحتاجها الأزهار كي تنمو، لذلك يجب المسارعة في إزالتها من جذورها ومنعها من الانتشار، حيث يتم ذلك بعدة طرق، بما في ذلك رشها أو اقتلاعها سواء باليد أو عن طريق جرف التربة.
4. محاربة الآفات الزراعية
بعد زراعة الورد في المنزل يجب التأكد بشكل مستمر فيما إذا كان هنالك أي آفات متجمعة حول الأزهار، بما في ذلك النمل والقطط والصراصير والرخويات، حيث ينصح الخبراء باستخدام رذاذ الخل الطبيعي لمحاربتها، ويعود السبب في ذلك إلى رائحته القوية التي تطرد الآفات وتقضي عليها.



703 Views