العناية بالشعر الخفيف

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2018 1:04 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 7:51
العناية بالشعر الخفيف


العناية بالشعر الخفيف حيث ان الشعر الخفيف يمكن ان يكون بسبب عامل وراثى او استخدام مستحضرات عناية غير مناسبة او بسبب عدم الاهتمام سوف نقدم لكم نصائح هامة للتعامل مع الشعر الخفيف.
لا بد أن تتعلمي كيفية العناية بالشعر الخفيف حتى لا تضطري إلى اللجوء لوصلات الشعر الصناعية التي قد تسبب أحياناً مشاكل لجلدة الرأس أو حتى الشعر. لذلك يجب أن تنتبهي أكثر على شعرك وأن تتعلمي طريقة العناية به. فغسيل الشعر وطريقة تسريحه هي ليست العوامل الوحيدة التي تؤثر على الشعر بل يوجد غيرها الكثير.

روتين العناية بالشعر:

1-لا تمشطي شعرك وهو مبلول.
2-مشطي الشعر بداية من أسفل الرقبة لأعلى، من أجل تنشيط الجذور الضعيفة.
3-استخدمي مشط أو فرشاة خشبية بدلا من المشط أو الفرشاة البلاستيكية أو المعدنية، فهو يمنع الشعر من الجفاف عن طريق توزيع الزيت في جميع أنحاء فروة الرأس، كما إنه لن يضر شعرك مثل فرشاة من المعدن.
4-استخدمي موزع عند تجفيف شعرك، ولا تعرضي شعرك للمجفف مباشرة.
5-اختيار شامبو مكثف للشعر فهو يساعد على جعل شعرك يبدو أكثر كثافة، وسوف تساعدك على اخفاء خفته.
6-اختيار مكيف وضعت خصيصا للشعر رقيقة، أو تلك التي تروج حجم وأكثر سمكاً الشعر، مع الشعر رقيقة يجب أن لا تنطبق مكيف لفروة الرأس، حيث سيؤدي ذلك إلى التفكير ملياً في أسفل جذع الشعرة عند قاعدة فروة رأسك، بدلا من ذلك التركيز على تكييف نصائح من شعرك.

كيفية التغلب على مشكلة الشعر الخفيف

قصات الشعر:
-قصة الشعر القصيرة الكلاسيكية، من أفضل القصات للتخلص من عيوب الشعر الخفيف عند الأطراف.
-قصة الشعر القصيرة غير المنتظم، وهي قصة شعر تكون فيها أطوال الخصل غير منتظمة، مما تعطي إحساساً بثقل كثافة الشعر.
-قصة الشعر متوسطة الطول حتى الكتفين، حيث تكون محيطة بطول الوجه.
-قصة الشعر القصيرة ذات القصة الأمامية الطويلة، مناسبة للشعر الخفيف جداً من أمام الرأس.
النظام الغذائي
شعرك ينمو حوالي ١/٤ إلى ١/٢ بوصة كل شهر، وأساس شعرك الجديد هو التغذية التي تتناوليها، لذا كلما كانت تغذيتك صحية، كلما كان شعرك الجديد صحي!
-سمك السلمون: غني بدهون «الأوميجا 3» وفيتامين «B-12» والحديد، وهي عناصر مهمة لصحة فروة الرأس.
-الخضروات الغامقة: السبانخ والقرنبيط هي مصادر ممتازة للفيتامينات «A و C»، والتي يحتاجها الجسم لإنتاج المواد الزيتية الخاصة ببصيلات الشعر الداكنة، وأيضا توفر الحديد والكالسيوم.
-الفاصوليا: يجب أن تكون الفاصوليا والعدس جزء مهم من النظام الغذائي الخاص بكِ للعناية بالشعر، ليس فقط لأنها توفر البروتين الضروري لنمو الشعر، ولكن أيضا توفر الحديد والزنك والبيوتين، بعض الدراسات تقول إن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى هشاشة الشعر.
-الجوز: حيث يحتوي على حمض الفالينوليك، وهو أحد أنواع «الأوميجا 3» المهمة لشعرك، بل هو أيضا مصدر رائع للزنك وكذلك الكاجو، البقان واللوز، نقص الزنك يؤدي إلى تساقط الشعر.
-الدواجن: تمدك بالبروتين، فهو ضروري لمنع الشعر من الهشاشة والضعف، كما أن نقص البروتين يؤدي إلى فقدان لون الشعر أيضا.
-البيض: البيض هو واحد من أفضل مصادر البروتين، كما أنها تحتوي على البيوتين وفيتامين «B-12».
-الحبوب الكاملة: وتشمل خبز الحبوب الكاملة أو حبوب الإفطار من أجل جرعة صحية من الزنك والحديد وفيتامين «B».
-المحار: المفتاح لتقوية الشعر لأنه غني بالزنك – أحد مضادات الأكسدة القوية.
-منتجات الألبان قليلة الدسم: مثل الحليب منزوع الدسم والزبادي، فهي مصادر كبيرة للكالسيوم، وهو معدن مهم لنمو الشعر، كما أنها تحتوي على الـCasein والـ Whey، وهما من مصادر البروتين عالية الجودة.
-الجزر: مصدر ممتاز للفيتامين «A»، الأمر الذي يعزز من صحة فروة الرأس.
غسيل الشعر الخفيف
لا تحممي شعرك يومياً فهذا سيفقده زيوته ومعادنه الطبيعية مما يسبب تقصف الشعر وتلفه. بل حمميه كل ثلاثة أو أربعة أيام. وحاولي تدليك فروة الرأس يومياً لتحافظي على صحة فروة الرأس التي تنقل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر.
تسريح الشعر الخفيف
يجب أن لا تمشطي شعرك وهو مبلول لأن الشعر المبلول يكون أكثر عرضة للأذى والتقصف. واستخدمي مشطاً خشبياً بدلا من المشط البلاستيكي أو المعدني، فهو يمنع الشعر من الجفاف عن طريق توزيع الزيت في جميع أنحاء فروة الرأس، كما أنه أقل ضرراً من الفرشاة الخشبية.
مستحضرات للشعر الخفيف
احرصي دائماً على استخدام المواد المناسبة لطبيعة شعرك، ولا تستخدمي المواد ذات الجودة الرديئة حيث ستؤذي شعرك الضعيف. ففي حال كان شعرك خفيف استخدمي الشامبو والمطري المناسبين لعلاج ترقق الشعر. فيجب مثلاً أم تحتوي المنتجات عناصر غذائية كثل السيليكا والبيوتين.
الغذاء المناسب
تأكدي دائماً من استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لشعر صحي. فالبروتينات الغنية بالحديد، هي أهم المواد المعنية بصحة الشعر. لذلك أكثري من السبانخ، البيض، فول الصويا، التوفو واللحوم الخالية من الدهون. فالبروتينات تكون الكيراتين، المادة المكونة للغلاف الخارجي لفروة الرأس

طرق العناية الصحيحة بالشعر الخفيف

1- التغذية السليمة مع ممارسة الرياضة
من أهم النصائح التي يمكنكِ اتباع خطواتها بشكل منتظم وسليم هي الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي تساعد على تقوية شعركِ وتمنع تساقطه من أهمها الخضروات والفواكه. تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والعناصر الرئيسية من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون. كذلك المأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميجا الثلاثية التي تحافظ على بصيلات الشعر من التساقط. لابد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لأنها تقضي على الشعور بالقلق والتوتر المسبب لكثير من الأحيان في تساقط وتقصف وضعف الشعر.
2- اعتمدي على التسريحات الفوضوية
من النصائح الهامة أيضًا لك عزيزتي التي تواجهين مشكلة تساقط وتقصف الشعر هي تسريحات الشعر الفوضوية والتي لا تعتمد على شد الشعر وسحب خصلاته بشكل كبير مما تسبب التهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي يبدأ في التساقط بشكل كثيف وغزير. حاولي أن تعتمدي على تسريحات الشعر العشوائية والفوضوية مثل الكعكة المرتخية وذيل الحصان الغير مشدود. هذا مع تقليل استخدام المواد الكيميائية التي تقوم بصبغ وفرد الشعر واهتمي بوضع الكريمات المرطبة والوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تقصفها والحد من ضعفها وتلفها.
3- لا تسرحي شعرك و هو مبلل
من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيق الشعر وهو مبللا ولكن عليك أن انتظري حتى يكون شعركِ جافًا أو مرطب قليلًا ثم ابدأ في تسريحه واعتمدي على استخدام المشط في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف. ثم اتركي شعركِ بعد ذلك منسدلًا لفترة طويلة ولا تربطيه وهو مبللًا لأنه قد يساعد على شد وسحب خصلات الشعر. عليكِ الابتعاد تمامًا عن استخدام استشوار أو مكواة الشعر لأنها تقضي على الشعر تمامًا. لكن يمكنكِ استخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.
4- لا تعرضي شعركِ للشمس
حاولي بقدر الإمكان سيدتي أن تبتعدي عن تعرض شعرك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تسبب التهابات لخصلات شعركِ وتجعل فروة الرأس تقوم بإفراز مركبات سوبر أوكسيد. التي تتسببّ في تساقط الشعر وتلفه. قبل النزول في الصباح استخدمي حمام الزيت الدافئ الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس مع تنشيط الدورة الدموية التي تساهم في تقوية خصلات الشعر. قومي بتسخين مقدار قليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز المر أو زيت جوز الهند أو أي نوع آخر من الزيوت الطبيعية النباتية ما بعد ذلك. قومي بدهن شعركِ بهذا الزيت وهو دافئًا مع تغطية شعركِ بفوطة مبللة بالماء الساخن واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعركِ جيدًا واستخدمي شامبو جيد ومناسب لشعركِ.
5- استخدمي وصفة الثوم
إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعف الشعر عليك باستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر بغزارة وذلك لأن الثوم لديه فوائد خارقة في إعادة نمو الشعر من جديد ويعزز من كثافته. قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم اتركيه نصف ساعة على شعركِ وأشطفيه. يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.

أهم أسباب تساقط الشعر:

1. اتباع نظام غذائى خاطئ أو قاسى يتسبب فى نقص العناصر الغذائية المهمة للشعر، مما يتسبب فى تساقطه وضعفه.
2. عدم شرب الماء بكمية كبيرة يوميًا، لأن الماء يمد الشعر بالفيتامينات التى يحتاجها ويقويه من جذوره.
3. عدم أكل الخضار والفاكهة الطازجة والسلطات، لأنها أيضًا تحتوى على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر وتقويته.
4. وضع الحجاب على شعر مبلل بالماء أو العرق، ووضعه لمدة طويلة دون تعريض الشعر للشمس والهواء.
5. تعريض الشعر للحراة العالية جدًا التى تتسبب فى تلف وإضعاف الشعر.
6. تكرار صبغ الشعر فى فترات متقاربة دون معالجته والعناية به بالطريقة الصحيحة أو منحه فرصة لاستعادة صحته.
7. استخدام مواد الفرد الكيمائية المغشوشة وغير المضمونة.
8. غسيل الشعر يوميًا خاصة إذا كان هذا بالماء الساخن.

طرق العناية بالشعر لمنع تساقطه

ومن أجل العناية بالشعر ومنع تساقطه توصى خبيرة التجميل أمل إدريس بتفادى الأخطاء السابقة إلى جانب تغيير اتجاهات الشعر دائمًا تحت الحجاب أو حتى بدون الحجاب، بالإضافة إلى قص الشعر من وقت لآخر لإزالة الشعر المتقصف منه، واستخدام المنتجات المناسبة لنوع الشعر.



407 Views