العناية بالشعر الجاف و الخشن

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2018 11:17
العناية بالشعر الجاف و الخشن


العناية بالشعر الجاف و الخشن يجتاج الشعر الجاف والخشن الى المزيد من الاهتمام والترطيب المستمر باستخدام الزيوت الطبيعية للتغلب على جفاف وخشونة الشعر.
الشعر الخشن يزعج الكثير من الفتيات والسيدات، والطبيعي أنهن يحاولن التغلب على هذه المشكلة باستخدام الكريمات والمنتجات ذات العلامات التجارية المختلفة، لكن علاج هذه المشكلة يكمن في الوصفات الطبيعية التي تخلو من أي عناصر كميائية.
ولأن الشعر هو نصف جمال المرأة لذلك نقدم مجموعة من النصائح الهامة للعناية بالشعر الخشن

طرق العناية بالشعر الجاف و الخشن

1- احرصي على ارتداء القبّعة في مشاويرك الصيفية الطويلة وخصوصا خلال استجمامك على البحر حيث ان تعريض خصلات الشعر بشكل مباشر لأشعّة الشمس يحرق الشعر ويؤذي البصيلات ويؤدي الى خشونته.
2- قومي باستخدام الزيوت الطبيعية المرطبة لشعرك اثناء السباحة او كريم خاص بالشعر منعا لتعرضه من أذية مياه المسبح المليئة بالكلور.
3- تجنبي غسل شعرك بالمياه الساخنة لأنها تؤذي الشعر وتؤدي لجفافه وهيشانه، واحرصي دائماً على غسله بالماء الفاتر.
4- ابتعدي عن غسل الشعر أكثر من 3 مرات في الأسبوع واستعملي البلسم بعده وخصوصا الذي يحتوي على زيوت طبيعية مثل زيت الألوفيرا أو زيت الأرغان.
5- احرصي على تمشيط شعرك بمشط متباعد الاسنان وهو رطب لأن تمشيطه وهو جاف يضاعف من هشاشة الشعر وجفافه وتشابكه.
6- ابتعدي عن تجفيف شعرك السشوار ودعي شعرك يجف في الهواء الطبيعي الطلق، وتجنّبي دعك شعرك بالمنشفة الخشنة لتجفيفه واستخدمي بدلاً من ذلك منشفة ناعمة قطنية تستخدم للأطفال.
7- قصي أطراف شعرك قليلا كل شهر لمنع امتداد تقصف اطراف الشعر الى الجزء الأعلى منه والذي يزيد من جفافه وهيشانه.
8- طبقي حمام الزيت لشعرك مرة اسبوعيا، من خلال اختيار زيت غني بالدهون والاوميغا 3 مثل زيت الاركان او زيت جوز الهند الذي يعد من اكثر المواد الطبيعيّة التي تحارب جفاف شعرك.
10- احرصي على شرب المياه و العصائر الطبيعية بكثرة لتعويض ما يفقده الشعر من رطوبة بفعل الحرارة.

علامات لشعر غير صحى

بهتان الشعر وقلة بريقة
مظهر الشعر الغير صحى يكون باهت ولا يعكس الضوء ، ويكون سبب الشعر الباهت كثرة استعمال صبغات الشعر او الشامبوهات التى تزيل الطبقة الدهنية التى تغلف الشعر وتمنع جفافة مما يجعل مظهر الشعر باهت وعرضة للتقصف والجفاف ،وتحاول بعض الفتيات استخدام مواد تلميع الشعر لكن بلا جدوى حيث تكون غير قادرة على إعطاء الشعر مظهر صحى ، فيجب الاهتمام بتغذية الشعر الجيدة والاقلاق من استخدام صبغات الشعر بالاضافة الى عمل حمام زيت للشعر كل اسبوع لتتخلصى من الشعر الباهت .
خشونة الشعر
خشونة الشعر تكون غير صحية على الشعر ، ويمكن ان تكتشفى خشونة الشعر بوضع يديك على طول الشعر والاحساس بة ، ويمكن علاج خشونة الشعر باستعمال كريمات ترطيب الشعر وعمل حمام كريم للشعر كل اسبوع للتخلص من خشونة الشعر .
تقصف اطراف الشعر
يعتبر تقصف اطراف الشعر من اكثر مشاكل الشعر التى تواجة العديد من الفتيات ،وينتج تقصف وانقسام اطراف الشعر نتيجة جفاف الشعر وقلة ترطيبة ولا بد من علاجة سريعا حتى لا يمتد التقصف الى باقى طول الشعر فتزداد مشاكل الشعر ، وتنصح نورا بضرورة قصف اطراف الشعر كل شهر على الاقل مع ضرورة علاج الشعر الجاف والمحافظة على ترطيب الشعر بصفة مستمرة .
تشابك الشعر
عندما يكون الشعر غير صحى فانة ليس من السهل تمشيطة فيجب ان لا يكون الشعر جاف عندما تمشطية قليل من الرطوبة على الشعر تساعد على إزالة تشابك الشعر وتنصح نورا بعدم تجفيف الشعر تماما بعد غسيلة حتى لا يجف ويصعب تمشيطة وانما يجب ان يكون نديا بعض الشىء ويمكن وضع كريم مرطب على الشعر قبل تمشيطة لمنع جفاف الشعر .
تلوين الشعر
الشعر التالف يتقبل صبغات الشعر بسرعة وايضا يفقدها بسرعة بعد غسيل الشامبو ، لذالك ينصح بصبغات الشعر الطبيعية مثل الحناء التى تلون الشعر وتحافظ علية من الجفاف .

خلطات العناية بالشعر الجاف والخشن

خلطة الترطيب الاولى
إستخدمي خمس ملاعق مايونيز وثلاث ملاعق زيت زيتون وأربع ملاعق لبن زبادي وأضيفي إليهم القليل من العسل حيث إنّ العسل يعطي لمعة جميلة للشعر بالإضافة إلى أنه مغذي جداً، إمزجي هذه المقادير جيداً وقومي بوضعها على شعرك لمدة ساعة واحدة، وبعدها قومي بغسل شعرك جيداً بالماء الدافئ، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة في الاسبوع حتى تجدي النتيجة.
ولكن إذا أردت الحصول على لمعة فقط للشعر إستخدمي المايونيز لمدة ساعة على الشعر، وأيضاً يمكنك إستخدام خلطات بزيت الزيتون ،حيث إنّ الأحماض الدهنية الأحادية الغير المشبعة في زيت الزيتون تساعد على عدم تشابك الشعر وتزيد من كثافته. ضعي كمية زيت زيتون على شعرك، بحيث تشبعيه ثم ابدئ بالتدليك جيدا وبرقة ثم غطيه بقبعة بلاستيكية لمدة ربع ساعة، ومن ثم أشطفي شعرك بالماء الدافئ وستحصلين على نتائج مدهشة، وإن قمتي بالمداومة على هذه الوصفة ستحصلين على نتائج دائمة.
خلطة الترطيب الثانية
في مُحضّر الطعام تُخلط ثمرتين موز ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل حتى الحصول على معجون متجانس يُوضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس ويُترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء الدافئ.
للحفاظ على ترطيب الشعر يُكرر الماسك المناسب لكِ مرة إلى مرتين أسبوعياً. كما يُنصح باستخدام الزيوت الطبيعية أو الكريمات المرطبة في تصفيف الشعر وتجنب الإفراط في غسل الشعر.
خلطة الترطيب الثالثة
الأفوكادو هو وسيلة فعالة لعلاج الشعر المجعد والخشن , حيث ان له خصائص ترطيب جيده تجعل الشعر لامع وسهل التمشيط .
الطريقة :
مزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين من اللبن لصنع عجينة يتم وضعها على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة ثم يشطف الشعر بالشامبو .
بدلا من ذلك ، مزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع زيت الزيتون و إضافة القليل من حليب جوز الهند , بعد غسل الشعر بالشامبو يوضع هذا القناع ويترك لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة ثم يشطف جيدا .
يمكن أيضا صنع عجينة مكونه من كميات متساوية من هريس الموز و الأفوكادو و إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز وتدليك الشعر بهذه العجينه وتركها لمدة 20 دقيقه ثم غسل الشعر بالشامبو .
تكرر أي من هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع
خلطة الترطيب الرابعة
قشر 3 موزات
علبة زيت جوز الهند
نفس مقدار العلبة زيت زيتون
نضع المكونات في خلاط كهريائي و نقوم بمزجهم جيدا
بعد ذلك نضع الخليط على النار حتى الغليان و نفرغه في برطمان زجاجي
بعد ان يبرد نضع على الشعر و نتركه ساعتين طلعا نلف الشعر بالبلاستيك الخاص بالشعر او كيس و فوقه فوطة سخنة و نتركه ساعتين بعد ذلك اغسليه و لاحظي النعوبة و البريق .
خلطة الترطيب الخامسة
خلطي 2 صفار بيضة مخفوقة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يستخدم الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد والشامبو. فالبيض مصدر غني بالبروتين الأساسي لتكوين الشعر. أما زيت الزيتون فيساعد على ترطيب الشعر بفعّالية واستعادة اللمعان الطبيعي والتألق.

العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات

– إشربي لترين من الماء يومياً:
تحتوي كل شعرة على الماء بنسبة 14% من تكوينها، وإذا قلَّت هذه النسبة يُصبح لديكِ شعراً جافاً، لذا عليكِ شرب الماء بإنتظام للعناية بالشعر الجاف.
– تناولي الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن:
تمنح الفيتامينات والمعادن شعركِ قوةً وثباتاً يقيانهِ من التساقط، ويعمل ذلك أيضاً على إنتاج شعر جديد صحي وقوي.
– رطِّبي شعركِ بالزيوت الطبيعية:
إستخدمي زيت جوز الهند وزيت حبة البركة السوداء وزيت اللوز، كل واحد على حده أو إمزجي كميات متساوية من كل نوع معاً في زجاجة بحيث تأخذين الكمية المناسبة من الزيت وتفركين بها فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف لمدة ساعة على الأقل قبل الإستحمام.
– رطِّبي شعرك المبلول قبل تجفيفه:
وزِّعي كريم الترطيب الذي يحتوي على زيت جوز الهند على شعركِ قبل تجفيفهِ، وإحذري من إستخدام درجات حرارة عالية في التجفيف والتصفيف منعاً من تبخر الماء من الشعيرات.
– إغسلي شعركِ من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً فقط:
إن الغسل المتكرر للشعر الجاف يُفقده الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، والتي تُساعد على ترطيب الشعر وحمايتهِ من الجفاف.



405 Views