العناية بالجسم للبنات

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2018 8:06 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 10:52
العناية بالجسم للبنات


العناية بالجسم للبنات حيث ان البنات فى فترة المراهقة تحتاج عناية خاصة بالجسم والشعر والبشرة حتى تظهر باجمل اطلالة فى هذه المرحلة العمرية الهامة.
لذلك نقدم لكم افضل النصائح للمراهقات للحفاظ على النظافة الشخصية، خاصة عند سن البلوغ و نزول الدورة الشهرية و تغير جسم الفتاة نتيجة تغير الهرمونات في جسمها.
و النظافة الشخصية من ابرز المسائل التي تحتاج الفتاة المراهقة اعطاءها حيزاً كبيراً من اهتمامها كونها تعكس شخصيتها و مدى عنايتها بنفسها و جسمها نظيفاً وصحياً.
لكل أم لديها فتاة مراهقة بلغت او على سن البلوغ، نقدم لكن افضل النصائح للمراهقات للحفاظ على النظافة الشخصية.

الاهتمام بالجسم

ممارسة الرياضة
يمكن الاهتمام بالجسم من خلال ممارسة الرياضة من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع على الأقل، حيث تساعد على تحسين التركيز والمزاج، وتقوية الجسم وتعزيز مقاومته للمرض، كما أنّها تساهم في الحفاظ على وزن صحي، وفي زيادة مستويات الطاقة، وتحسين القدرة على النوم بشكل أفضل.
تناول الغذاء الصحي
يمكن الاعتناء بالجسم والصحة العامة من خلال تناول طعام صحي ومتوازن، مع التأكّد من تناول 3-5 حصص من الخضروات يومياً، و2-4 حصص من الفاكهة، كما يمكن للأطفال والمراهقين الاعتناء بجسمهم من خلال تناول 2-3 حصص من منتجات الألبان، وما يقارب 0.14 – 0.19 كغم من اللحم والفاصولياء.
الابتعاد عن التدخين
يمكن المحافظة على الصحة العامة للجسم من خلال التوقّف عن التدخين، وذلك لأنّه يعتبر من العادات الضارة التي تسبّب أمراض القلب، وأمراض الفم والحنجرة، وسرطان الرئة، وانتفاخ الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

خطوات النظافة الشخصية للمراهقات

1-الإستحمام بالصابون المعطّر لننهي نهارنا الطويل بحمام ساخن غني برغوة الصابون المعطر، نزيل بواسطته رواسب الغبار والأوساخ والتعرّق. إذ كل مرة نستحم بها، ننزع الجلد الميت، والإفرازات الدهنية التي تسد المسامات وتسبب رائحة عرق كريهة.
2-المناطق الحساسة.. تعشق النظافة اليومية لن نهمل المناطق الحساسة، خاصة أثناء الدورة الشهرية. من المهم أن نُخضع هذه المناطق للغسل اليومي وذلك من خلال رشّ المياه الفاترة صباحاً، قبل ارتداء الملابس، ومساءً قبل الخلود الى النوم. من المفضّل انّ نختار الشامبو الخاص بهذه المناطق منعاً لمواجهة أي نوع من أنواع الحساسية. إنه متوفّر في الصيدليات.
3-الذكاء ضروري لاختيار الملابس الداخلية لنختر الملابس الداخلية المريحة والمصممة بالقطن الناعم والمقاوم للحساسية. فالملابس الضيقة التي تحتكّ بالبشرة الحساسة تسبب التعرّق وظهور الحبوب والحساسية مما يفاقم إمكانية صدور الروائح الكريهة.
4-تغيير اللوفة كل شهر! من المفضل أن نشتري اللوفة الخاصة بنا كل شهر بالأكثر. فالباكتيريا والجلد الميت الذي قد ترسّب في أعماقها، يسبب بدوره رائحة كريهة.كما وإنّ الإستعمال المتكرر على فترة طويلة للوفة يجعلها مترهّلة وغير قابلة لتنظيف الجلد كما يجب.

افضل النصائح للمراهقات للحفاظ على النظافة الشخصية

• التخلص من رائحة الجسم:
مرحلة البلوغ هي مرحلة اضطراب الهرمونات، ومنها يبدأ الجسم بالخروج عن السيطرة، فيبدأ الشعر بالظهور تحت الابطين و على الساقين و الاعضاء التناسلية، فضلاً عن نزول الدورة الشهرية و كلها عوامل قد تؤدي لرائحة الجسم الكريهة و غير المحببة.
لذا تحتاج الفتاة المراهقة للعناية بنظافة جسمها لصونه من الرائحة الكريهة من خلال الطرق التالية:
1. الاستحمام بشكل يومي بالماء الدافئ و الصابون، و العناية بشكل خاص بالاماكن التي ينبت فيها الشعر، مع ضرورة تنشيف الجسم جيداً بعد الاستحمام.
2. ارتداء ملابس نظيفة كل يوم، خاصة الملابس الداخلية و الجوارب و ملابس النوم. و يفضل ان تكون ملابس قطنية تسمح للجسم بالتنفس و عدم احتباس الروائح فيه.
3. تنظيف الجسم من الشعر خاصة منطقة الاعضاء التناسلية قبل نزول الدورة كون الشعر يمكن ان يصبح مكاناً ملائماً لنمو الجراثيم و الطفيليات التي تسبب الرائحة الكريهة.
4. المحافظة على ملابس المدرسة و ملابس الرياضة نظيفة و معرضة للتهوية او للتنظيف الدوري.
5. تغيير شراشف السرير و تعقيمها بشكل دوري، و ضرورة غسلها على حرارة عالية لقتل البكتيريا و الجراثيم المسببة لرائحة الجسم.
6. استخدام مزيل عرق مضاد للتعرق تحت الابطين منعاً لرائحة الجسم الكريهة خاصة اثناء الحركة الزائدة او خلال فصل الصيف.
• العناية بالشعر:
تزداد افرازات الغدة الدرقية في الرأس عند البلوغ ما قد يجعل فروة الرأس دهنية، لذا يفضل ان تقوم الفتاة المراهقة بغسل شعرها بصورة دائمة و يومية باستخدام شامبو ملائم لـ الشعر الدهني.
• علاج مشاكل الجلد:
تعتبر مشاكل الجلد من ابرز المشاكل التي تواجه الفتيات في سن المراهقة، خاصة مع تغير الهرمونات التي تتسبب بزيادة افراز الزيوت و بالتالي تشكل انسداد المسامات و ظهور حب الشباب و البثور.
لذا لا بد من العناية القصوى بالوجه من خلال غسله و تشطيفه بالماء و الصابون مرتين او اكثر خلال اليوم، و عدم الضغط على البثور باليدين كي لا تصاب بالبكتيريا و تتفاقم. وكذلك الامر بالنسبة للجسم.
كما يجب الحرص على نضافة مناشف الوجه من خلال غسلها و تعقيمها و تغييرها على الدوام، و يفضل ان تكون منشفة الوجه غير التي يتم استخدامها لتنشيف اليدين منعاً للالتهابات الجلدية.

طرق أخرى للعناية بالجسم

هناك العديد من الطرق للعناية بالجسم، ومنها:
1-النوم لساعات كافية: يساهم النوم لساعات كافية خلال الليل في منح الجسم النشاط والطاقة في اليوم التالي، كما يساهم في زيادة تركيز الدماغ، والتذكّر، وحل المشاكل، ومكافحة الأمراض،لذلك ينصح بالنوم بين سبع إلى ثماني ساعات لتجنب الإجهاد والمزاجية في اليوم التالي وتعزيز الشعور بالنشاط.
2-الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان: ينصح بتنظيف الأسنان واللثة بعد تناول الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان والخيط الخاص بتنظيف الأسنان، بهدف الحصول على أسنان صحية بشكل دائم، والتقليل من تراكم البلاك والجير عليها، والمحافظة على رائحة فم منعشة.
3-ترك العادات السيئة: ينصح بتحديد العادات السيئة التي ينخرط بها الفرد، سواء كانت تدخين أو الإكثار من شرب الكحول أو الكفايين، أو حتى تعاطي المخدرات، وبعد ذلك اتخاذ التدابير لتقليلها أو التخلص منها نهائياً.
الاهتمام بالبشرة: يمكن الاهتمام بالبشرة من خلال اتباع النصائح الآتية:
1-التقليل من وقت الاستحمام والاستحمام بالماء الدافئ؛ لأن الماء الساخن والاستحمام لفترة طويلة يخلّصان البشرة من زيوتها الطبيعية.
2-استخدام صابون تنظيف معتدل.
3-ترطيب البشرة باستخدام كريم ترطيب مناسب



571 Views