العناية بالجسم بعد الليزر

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2018 9:00 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:08
العناية بالجسم بعد الليزر


العناية بالجسم بعد الليزر حيث ان البشرة بعد جلسات الليزر تحتاج الى عناية فائقة وترطيبها بشكل مستمر مع استخدام بعض الكريمات الملطفة وسنقدم لكم فى هذه المقالة كل ماتودى معرفته عن العناية بالجسم بعد الليزر.
تعاني الكثير من النساء والفتيات من مشكلة الشعر الزائد في الجسم، الذي يرجع إلى اضطراب في الهرمونات وزيادة الهرمون الذكري الذي يعمل على مضاعفة نسبة الشعر لدى المرأة، أو قد يرجع إلى عوامل وراثية.
ويكون اللجوء إلى الليزر في مثل هذه الحالات هو الحل السحري للتخفيف من الشعر الزائد بل القضاء عليه نهائيًّا، حيث يعمل جهاز الليزر على قتل البصيلة المسؤولة عن نمو الشعر، وتحتاج المرأة من 6 إلى 8 جلسات تقريبًا للقضاء عليه ويتوقف ذلك على كمية الشعر وكثافته لدى كل امرأة.
وينصح معظم أطباء الجلدية بضرورة تطبيق بعض الخطوات المهمة بعد عملية نزع الشعر الزائد للحفاظ على البشرة، لذا سننقل لكِ في هذا المقال بعض النصائح التي يوصي بها أطباء الجلدية من أجل العناية ببشرتكِ بعد الليزر.

كيف تعتنين ببشرتك بعد إزالة الشعر باستخدام الليزر

أهمية استخدام واقي الشمس
بعد عملية إزالة الشعر باستخدام الليزر لا بد من تغيير بعض العادات الخاصة بكِ. تجنبي الخروج في فترة الظهر، عندما تكون الشمس طارقة لأن أشعة الشمس قد تشعركِ بالتحسس وإلى اسمرار مناطق الجسم التي خضعت لعملية الليزر. لذلك، لابد من القيام باستخدام sunblock من نوع ممتاز وتغطية الأجزاء الظاهرة من الجسم به جيداً قبل التعرض لأشعة الشمس، وينصح بعدم ارتداء الملابس المكشوفة عند الخروج صباحاً تجنباً لهذه المشكلة.
تنظيف البشرة برفق
يجب عليكِ عزيزتي أن تحرصي بعد عملية إزالة الشعر بواسطة الليزر تجنب استخدام أي مقشر للبشرة أو منظف قوي. يحتوي على المواد الكيميائية، لأن ذلك يعمل على تهيج الجلد والإصابة بتحسس البشرة. ويجب استبدال المنظفات الخاصة بالبشرة التي تحتوي على مواد كيمائية بالمنظفات الطبيعية. فمن الممكن ان تقومي باستخدام صابونة الغار في تنظيف الوجه والجسم بها، لاحتوائها على العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تلطيف البشرة وعلاج الكثير من المشكلات الخاصة بها، ومن الممكن تطبيق العسل على الوجه وتركه عليه مدة عشر دقائق ثم غسله بالماء البارد.
الترطيب
بعد عملية إزالة الشعر بواسطة الليزر لابد من الحرص على ترطيب البشرة جيداً، وذلك بواسطة المرطبات الطبية التي تنصح الطبيبة باستخدامها، أو بواسطة استخدام المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون الذي له قدره هائلة في ترطيب البشرة، أو زيت جوز الهند الذي يعمل كمرطب طبيعي سريع الامتصاص من قبل البشرة.
طريقة حلق الشعر
عند إزالة الشعر بواسطة الليزر لابد من تجنب إزالة الشعر بالطرق العادية مثل إزالة الشعر بواسطة الشمع أو الكريمات الخاصة بذلك، ولكن لابد من إزالة الشعر بواسطة الحلاقة، وذلك لأن الليزر يحتاج لوجود جزء من الشعر داخل الجلد حتى يتم قتل البصيلة بواسطة الليزر .ولذلك، ينصح الأطباء بحلق الشعر قبل الذهاب لجلسة إزالة الشعر ولكن بعض المناطق في الجسم ينصح الأطباء بإزالتها تماماً بواسطة الشفرة، ويوجد مناطق تترك فيها الشعر كما هو ويقوم الليزر بحرقه، وقتل البصيلة المسؤولة عن نمو الشعر ولكن يختلف هذا من شخص لآخر.
تجنب وضع المكياج
بعد إزالة شعر الوجه بواسطة الليزر لابد من الابتعاد عن وضع المكياج، وذلك لمدة يومان حتى لا تحدث مضاعفات بالبشرة وتؤدي إلى تحسسها، وينصح بترطيب البشرة جيداً بمرطبات طبيعية مثل زيت الزيتون مع الحرص على تجنب استخدام الغسول الخاص بتقشير البشرة، وذلك لأنه يعمل على زيادة نسبة تحسس البشرة. بالإضافة إلى أن هذه المنظفات من الممكن أن تؤدي إلى إبطاء مفعول جلسة الليزر، مما يؤدي إلي زيادة عدد المرات التي تحتاجي فيها للتخلص من الشعر في الوجه بواسطة الليزر.

نصائح مهمة للعناية بالوجه بعد الليزر

1-الراحة ضرورية بعد جلسة الليزر: خذي قسطاً من الراحة بعد جلسة الليزر مباشرةً، واختاري حينها وسادة عالية أو استعيضي عنها باستخدام وسادتين فوق بعضهما لرفع رأسك للأعلى.
2-لا بديل عن الواقي الشمسي: تجنبي الخروج من المنزل في أوقات النهار، وإذا كنت مضطرة لا تخرجي من دون تطبيق واقي الشمس الذي لا يقل عامل الحماية فيه عن 30 فإذا قمت بإهمال هذه الخطوة قد تصبح المنطقة التي قمت بإجراء الليزر عليها مائلة للون الداكن وقد تحتاجين لجلسات أخرى لتفتيح البشرة، وفي هذه الحالة يجب اختيار الواقي الشمسي ذي النوعية الجيدة وينصح باستشارة الطبيب الذي قام بإجراء عملية الليزر في هذه الحالة.
3-تنظيف البشرة بلطف: ابتعدي عن جميع أنواع الصابون القوية والتي تحتوي على مواد كيميائية، وكذلك تجنبي منظف الوجه الذي يحتوي على عطور، وأفضل منظف في هذه الحالة هو المنظف الذي يحتوي على مواد طبيعية، وبإمكانك الاستعاضة عنه بدهن وجهك بملعقة من العسل الطبيعي ومن ثم غسيله بالماء البارد. وكذلك استخدمي منشفة ناعمة وقطنية لتجفيف الوجه.
4-عدم تقشير البشرة لمدة 3 أيام بعد جلسة الليزر: تجنبي تقشير البشرة في المنزل أو في العيادة بعد جلسة التدليك لأنه قد يسبب تهيج في البشرة وزيادة احمرارها.
5-ترطيب البشرة بلطف: قومي باختيار الكريمات المرطبة واللطيفة على البشرة والمكونة من المواد الطبيعية والخالية من العطور للتخفيف من الحساسية والتهيج وبالأخص في الأسبوع الأول بعد جلسة الليزر. وبإمكانك استخدام جل الصبار لترطيب المنطقة التي تتم معالجتها بالليزر، واحرصي على اختيار الجل الطازج والطبيعي والمبرد، ابتعدي عن الجل الذي تدخل فيه مواد كيميائية.
6-إجراءات تجنب الألم: قومي بتناول الدواء المسكن الوصوف من قبل الطبيب قبل الذهاب للنوم بنصف ساعة من أجل النوم بعمق وفي هذه الحالة قومي بأخذ الحمام قبل النوم مباشرة للتخفيف من الشعور بعدم الراحة أثناء الاستحمام، وكذلك تناولي المسكن فور الاستيقاظ من النوم.
7-ابتعدي عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة: أو أي من الأعمال المتعبة لمدة لا تقل عن أسبوع بعد عملية الليزر لأنها قد تؤدي إلى زيادة التعرق مما يزيد حساسية البشرة.
8-قومي بتأجيل السباحة: وذلك سواء كانت في المياه المالحة في البحر أو في برك السباحة التي تحتوي على الكلور لمدة أسبوع على الأقل بعد جلسة الليزر.
9-ابتعدي عن الأماكن الساخنة مثل الحمام الساخن وغرف الساونا على الأقل لمدة 48 ساعة.
10-في حال الشعور بالدواء أو الغثيان بعد جلسة الليزر: تجنبي تناول الطعام واشربي الشاي الدافىء الذي يحتوي على الزنجبيل أو البابونج.
11-تجنبي استخدام أي نوع من منتجات التجميل: وذلك لمدة 24 ساعة على أقل تقدير، وبإمكانك بعد يوم تطبيق مواد التجميل التي تحتوي على مكونات معدنية لأنها تساعد البشرة في مقاومة الشمس والكثير من العوامل الخارجية.
12-اتبعي نظاماً غذائياً غنياً: تناولي الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالبروتين، وابتعدي عن الحمية على أقل تقدير لمدة أسبوع. وكذلك احرصي على شرب كمية جيدة من الماء وهذا سوف يخفف الشعور بالدوار والغثيان أيضاً.
13-إذا كنت تشعرين بأي ألم أو انتفاخ في البشرة: قومي بتدليك بشرتك بمكعب من الثلج أو وضع كمادات باردة لتخفيف الألم والوذمة.
14-إيقاف التدخين: أو ابتعدي عن المدخنين لمدة أسبوعين بعد جلسة الليزر لأن الدراسات أثبتت بأن التدخين يعمل على تأخير الشفاء وقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات أنت بغنى عنها.
15-المدة الزمنية بين الجلسات: اتركي وقت كافي بين جلسات الليزر الخاصة بإزالة الشعر في الوجه لمدة لا تقل عن 4 إلى 12 أسبوع.
16-اختاري ثيابك بعناية: تجنبي ارتداء الكنزات التي سوف تلبسينها عبر الرأس واستبدليها بالقمصان ذات الأزرار لتجنب ملامسة الرأس قدر الإمكانلأي مادة وبالأخص الثياب الخشنة كالصوف.



639 Views