العناية بالبشرة والشعر

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2018 8:47 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:04
العناية بالبشرة والشعر


العناية بالبشرة والشعر سنقدم لكم من خلال هذه المقالة كل ماتودون معرفته عن العناية بالبشرة والشعر مع عرض لاهم الوصفات الطبيعية للبشرة والشعر.
خلال العطلة لا تنسي أن تخصصي الوقت الكافي للاعتناء بجمالك، فقد تعرضت بشرتك وشعرك للكثير من العوامل الضارة والظروف المناخية القاسية خلال الأسبوع، لذلك فإنهما يحتاجان عناية مضاعفة وجرعة تغذية مقوية للتخلص من كافة الترسبات التي بقيت عالقة في الخلايا واستعادة رونقك وجمالك الحيوي.

وصفات طبيعية من الزعتر لتنظيف وتفتيح البشرة

لن تجدي عزيزتي أفضل من أعشاب الزعتر الطبيعية للعناية ببشرتكِ، لأن الزعتر يحتوي على الكثير من الفوائد الجمالية للبشرة فهو يتمتع بقدرته الفائقة على تفتيح لونها و جعله موحد في وقت قليل جدًا. يقوم بتنظيف البشرة ويجعلها خالية من الشوائب و البكتيريا التي تنتج من آثار الحبوب و التعرض لأشعة الشمس الضارة. يقوم الزعتر بمنحها إشراقة و حيوية وتألق أكثر بالإضافة للنعومة والنضارة. يعمل الزعتر أيضاً على تفتيح مسام البشرة و تغذيتها بشكل سليم وصحي و يساعد على ترطيبها و تطهيرها من الجراثيم المتراكمة على الوجه. يحفاظ على شباب البشرة من خلال شد التجاعيد ويقيها من الإصابة بالبثور السوداء. يحمي البشرة أيضًا من الإصابة بالمشاكل الجلدية التي تصيب الوجه كالجفاف. لابد أن نذكر أيضًا أن الزعتر يدخل في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية الخاصة بتنقية البشرة والعناية بها. إليكِ عدة وصفات غسول طبيعي من الزعتر لتنظيف وتفتيح بشرتكِ.

وصفات جمالية للشعر والبشرة باستخدام اللبن

استخدام اللبن كجزء من الروتين اليومي على الشعر والبشرة له عدة فوائد منها:
1- يجعل البشرة أكثر توهجاً ونعومة.
2- يساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها.
3- يعالج تهيج الجلد وحساسية البشرة.
4- يعمل على إزالة البقع والتصبغات.
5- يساعد على التئام الجروح.
6- يعمل على تقليص حجم المسام .
7- يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة.
8- يحمي من التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
إليكِ بعض الوصفات الجمالية التي ستعيد إلى بشرتك وشعرك الحيوية والنعومة:
1- ماسك لعلاج الشعر التالف:
أضيفي ربع فنجان من اللبن البودرة إلى الماء حتى يصبح معجون متماسك وضعيه على شعرك ثم يغطى الشعر باستخدام منشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه جيداً بالماء الدافئ والشامبو. كرري هذا الخليط 3 مرات فى الاسبوع لتتخلصي من نهايات الشعر المتقصفة والجافة.
2- ماسك لتغذية الشعر الجاف وتنعيمه:
تخلط موزه مهروسة مع بيضة وثلاث ملاعق من العسل وثلاث ملاعق من اللبن وخمس ملاعق من زيت الزيتون وتوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة مع تدليكه جيداً ثم يشطف بالماء والشامبو.
3- ماسك تفتيح البشرة:
يتم خلط 2 ملعقة من اللبن البودرة مع 2 ملعقة من زيت اللوز وبعض قطرات من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة متجانسة وتوضع على الوجه لمدة 10 دقائق ويشطف بماء دافئ ويكرر مرتين أسبوعياً.
4- ماسك صنفرة للبشرة الدهنية:
اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن البودرة الخالي من الدسم مع ملعقة صغيرة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج ويدلك الوجه بهذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع. وستلاحظين تقلص المسام واختفاء الدهون الزائدة.
5- ماسك لشد البشرة والتقليل من التجاعيد:
يتم خلط ملعقة واحدة من اللبن مع 2 ملعقة من البابايا المهروسة ونصف ملعقة من العسل وتوضع على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع ليعيد الشباب والحيوية لبشرتك مرة أخرى.
6- مزيل للمكياج:
تضاف بضع قطرات من زيت اللوز الحلو إلى ملعقة من اللبن وباستخدام قطنة نظيفة يتم إزالة المكياج ويشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر والغسول.
7- ماسك صنفرة لتنعيم البشرة:
يخلط فنجان من اللبن مع ثلاث ملاعق من دقيق الشوفان ويستخدم هذا الخليط لصنفرة الوجه والجسم ثم يشطف الجسم بماء دافئ كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً وستحصلين على بشرة أنعم وأكثر نضارة.
8- قناع لترطيب البشرة:
يتم إضافة 6 حبات من الفراولة إلى فنجان من اللبن وملعقة من الجليسرين وتضرب في الخلاط جيداً وتستخدم يومياً على الوجه لمدة 10 دقائق ويمكنك الإحتفاظ بهذا المزيج في الثلاجة مع رجه جيداً قبل الاستخدام. ويعد هذا الخليط مرطب ممتاز في فترة الشتاء لحماية البشرة من الخشونة والجفاف.
9- قناع لتناغم وتوحيد لون البشرة:
اضيفي ملعقة من العسل وملعقة من عصير البرتقال إلى فنجان من اللبن واخلطيهم جيداً واحتفظي بهذا الخليط فى الثلاجة واستخدميه يومياً وستلاحظين الفرق بنفسك.
10- حمام كليوباترا:
اضيفي فنجانين من اللبن وعدد من شرائح الليمون والبرتقال و8 نقاط من زيت اللافندر إلى ماء الإستحمام الدافئ وحاولي الإسترخاء فى هذا المزيج الرائع لمدة 20 دقيقة لتحصلي على بشرة نضرة وحمام ملكي رائع. وإذا كنتِ مقبلة على الزواج فجربي هذا الحمام الرائع لتتألقي يوم عرسك. (إذا كانت بشرتك دهنية يستبدل اللبن كامل الدسم باللبن الخالي من الدسم).

طرق العناية بالبشرة

1-تحديد نوع البشرة لتحديد نوع المنتجات الواجب استخدامها في العناية بها، ولتلبية احتياجاتها.
2-تنظيف البشرة جيداً، بالماء الدافئ، مما يساهم في تفتيح مسامها، وتنظفيها بتدليكها بحركات دائرية لمدّة 50 دقيقة.
3-استخدام التونر بعد تنظيف وتجفيف البشرة، بوضع قطعة من القطن في التونر، وتمريرها على البشرة، مما يساهم في الحفاظ على توازن حموضة البشرة.
4-ترطيب البشرة بعد جفاف التونر، بوضع كمية منه، وتوزيعها بحركات دائرية خاصة قبل النوم.
5-تقشير البشرة لتنظيف مسامها، مع التركيز على المناطق المحيطة بالذقن، والجبهة، والأنف، والحرص على تقشيرها مرتين في الأسبوع.
6-استخدام الخلطات الطبيعية، بوضعها على البشرة لمدة 15 دقيقة وغسلها بالماء البارد.
7-تجنب الضغط على البثور، لمنع ظهور آثار الندب، والبقع الداكنة.

عمل الماسكات الطبيعية، ومنها:

1-ماسك العسل والليمون لتفتيح البشرة: وضع ملعقتين صغيرتين من العسل ومن عصير الليمون، ومزجهما جيداً، وتطبيقه على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثم شطفها بالماء الدافئ.
2-ماسك الزبادي وزيت الزيتون لترطيب وتنظيف البشرة: وضع ملعقتين صغيرتين من الزبادي في وعاء، وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وربع ملعقة كبيرة من زيت الليمون، ومزجه جيداً، ثمّ تطبيقه على البشرة باستخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الفاتر ثمّ غسله.
3-ماسك الشاي للتخلص من انتفاخات العينين: وضع قطعة من القطن في الشاي، وعصرها، ثمّ وضعها أسفل العينين لمدّة ربع ساعة.

طرق العناية بالشعر

عن طريق استخدام منقوع بعض الأعشاب في غسل الشعر ومنها:
-البابونج: يعد من الاعشاب المقوية والمغذية للشعر، والتي تساهم في زيادة لمعانه.
-النعناع: يساهم في التخلص من القشرة، وتطهير فروة الرأس.
-البقدونس: يقلل القشرة، وتقوية بصيلات الشعر.
-القرنفل: يزيد لمعان وطول الشعر، ويقويه.
-السدر: يزيد رطوبة فروة الرأس.
-الكركديه: يساهم في التخلص من قشرة الرأس.



465 Views