العناية بالبشرة المختلطة

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2018 9:01 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:03
العناية بالبشرة المختلطة


العناية بالبشرة المختلطة سنقدم لكم متابعينا الاعزاء خطوات هامة للعناية بالبشرة المختلطة واهم الوصفات الطبيعية لاطلالة ولا اروع.
تجمع البشرة المختلطة بين صفات البشرة الجافة والدهنية، لذا تعتبر الأصعب لجهة تنظيفها ، من هنا نطلعكِ – سيدتي – على طريقة تنظيف البشرة المختلطة والعناية بها.
تميل البشرة المختلطة نحو الجفاف على الخدّين مع مسامات كبيرة بعض الشيء، في حين تكون دهنيّة على منطقة الأنف والجبين والذقن.

مشاكل البشرة المختلطة تشمل

-المسام الواسعة .
-الرؤوس السوداء.
-لمعان البشرة المفرط .
البشرة المختلطة وكيفية العناية بها

هناك بعض القواعد العامة للاعتناء بالبشرة المختلطة :

-استخدام واقي للشمس.
-البعد عن التدخين.
-الحفاظ على رطوبة الجلد .
-غسل الوجه يوميا، وعدم الخلود إلى النوم أثناء وضع مستحضرات التجميل .

خطوات العناية بالبشرة المختلطة

-الاهتمام بالبشرة يبدأ من الصباح، ولا يتطلب وقت كبير فقط عليك غسل وجهك يوميا بالغسول المناسب لبشرتك .
-استخدام قناع مخصص للبشرة المختلطة مرة، أو مرتين أسبوعيا لـتقشير الوجة، والحفاظ على نضارته .
-اختيار مستحضرات التجميل التي تناسب بشرتك بعناية .
-قبل النوم مباشرة عليكي إزالة مستحضرات التجميل، وغسل وجهك بالغسول المناسب .
مكونات مفيدة للبشرة المختلطة
إذا كانت بشرتكِ مختلطة فهذا يعني أن جلدك يجمع بين البشرة الجافة، والدهنية، وأنكِ بحاجة لأقنعة لترطيب جلدك، وهناك بعض المواد الطبيعية التي تدخل في عمل خلطات للبشرة المختلطة مثل :
-بعض أنواع الفواكة .
-بعض أنواع الزيوت .
-العسل .
مجموعة من الطرق الفعالة للعناية بالبشرة المختلطة قبل شهر من موعد حفل الزفاف:
توقفي عن استخدام صابون الوجه:
البشرة المختلطة من نوع البشرة الحساسة ولذلك لا يجب أن يستخدم معها صابون الوجه والذي يتسبب في جفاف البشرة وتهيجها وغالبا ما يسبب في تفاقم مشكلات البشرة المختلفة مثل مشكلة حبوب الوجه، لذلك ينصح باستخدام منظف وجه للبشرة الحساسة أو استخدام منظف طبيعي للبشرة من المكونات الطبيعية مثل العسل الطبيعي أو الحليب.
استخدمي روتين العناية اليومي بالبشرة الذي يناسب البشرة المختلطة:
وهو روتين “المنظف-التونر-المرطب” (CTM routine /Cleansing, Toning and Moisturizing)، باتباع هذا الروتين اليومي ستتمكنين من تجنب مشكلات البشرة المختلطة وستحصلين على بشرة جميلة وصافية خلال 4 أسابيع على الأكثر.
استخدمي تونر:
التونر أو مستحضر تجانس البشرة هو واحد من أهم مستحضرات البشرة في روتين العناية اليومية بالبشرة خاصة بالنسبة للبشرة الدهنية أو المختلطة فهو يزيد من تجانس البشرة ويساعد أيضا على التخلص من بقايا منظف الوجه على سطح الجلد كما يساعد على التخلص من مشكلة المسام الواسعة.
استخدمي مستحضر ترطيب البشرة بصفة مستمرة:
احرصي على استخدام مستحضر ترطيب للبشرة بصفة مستمرة مع التركيز على المناطق الجافة من البشرة، احرصي أيضا على أن يكون مستحضر ترطيب البشرة من النوع الخفيف (المعدني) وليس من النوع الزيتي الثقيل، غالبا ما تكون مستحضرات ترطيب البشرة ذات الملمس الهلامي “الجيل” (gel-based moisturizer) خيار جيد للغاية بالنسبة للبشرة المختلطة.
استخدمي كريم واقي من الشمس:
كثيرا ما تنصح العرائس بتجنب أشعة الشمس خلال الأشهر القليلة التي تسبق حفل زفافهن وذلك بسبب التأثير الضار لأشعة الشمس المباشرة على البشرة ولكن غالبا ما يصعب على العروس تجنب الشمس والبقاء في داخل المنزل وهنا تأتي أهمية وضع الكريم الواقي من الشمس قبل مغادرة المنزل حيث يساعد على حماية البشرة والتقليل من التأثير الضار لأشعة الشمس على البشرة، لا تنسي أن تختاري كريم واقي من الشمس من النوع المعدني الخفيف والذي يتناسب أكثر مع البشرة المختلطة.
استخدمي مزيل للمكياج من نوعية جيدة:
ينصح بالتقليل من استخدام مساحيق التجميل خلال الأشهر القليلة التي تسبق حفل الزفاف خاصة للعرائس من ذوات البشرة الحساسة وذلك للحفاظ على حيوية وجمال البشرة وحمايتها من التأثير الضار الذي ينتج عن الإفراط في استخدام مساحيق التجميل المصنوعة من مواد كيميائية، وفي حالو استخدام مساحيق التجميل من الضروري أن تقومي بإزالة مساحيق التجميل بعد عودتك إلى المنزل وقبل ذهابك إلى النوم لا أن تتركي مساحيق التجميل على وجهك لليلة كاملة فقد يتسبب ذلك في مشكلات عديدة للبشرة مثل انسداد المسام وتهيج البشرة، وهنا تأتي أهمية استخدام مزيل مكياج من نوع جيد ولطيف على البشرة خاصة في حالة البشرة المختلطة.
لا تنسي استخدام الكريم الليلي:
لمنح بشرتك المزيد من العناية والاهتمام قبل الأسابيع القليلة التي تسبق موعد حفل الزفاف، عليك بإضافة الكريم الليلي إلى برنامج اليومي للعناية بالبشرة خاصة البشرة المختلطة التي تتطلب عناية خاصة، فالكريم الليلي يشجع على ترطيب البشرة، وتجدد خلايا البشرة وإعادة تعافيها من الأضرار التي غالبا ما تلحق بها خلال فترة النهار، بالإضافة إلى ذلك فإن الكريم الليلي يتضمن خواص مكافحة علامات شيخوخة البشرة والتي تقلل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على سطح الجلد.
استخدمي مقشر البشرة:
لأنه سيساعدك على التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء وهي سريعة التكون في حالة البشرة الدهنية والمختلطة وسيساعدك أيضا على تنظيف البشرة والتخلص من خلال البشرة المتراكمة على سطح الجلد، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام مقشر البشرة يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من انسداد المسام وهو ما يعد البشرة لاستقبال العناصر المغذية من الكريمات المرطبة والليلية وأقنعة البشرة المستخدمة خلال الروتين الخاص بالعناية بالبشرة.
لا تنسي استخدام الأقنعة الطبيعية للبشرة:
لأنها فاعلة وغير مكلفة بالإضافة إلى كونها آمنة تماما على البشرة الحساسة القابلة للتهيج مثل البشرة المختلطة، وفي كثير من الأحيان تكون الأقنعة الطبيعية للبشرة خيار أفضل وأكثر فاعلية بالنسبة للبشرة المختلطة.
تجنبي لمس وجهك:
لأن البشرة المختلطة كما ذكرنا من قبل غالبا ما تكون أكثر حساسية وأكثر عرضة للتهيج مقارنة بالأنواع الأخرى من البشرة، لذلك تجنبي لمس وجهك بيديك التي قد تكون ملوثة بجراثيم قد تسبب تهيج أو التهاب الوجه ولا توحي أيضا إزالة حبوب الوجه باستخدام أصابعك لأن ذلك قد يتسبب في إصابتك بندوب وغالبا ما يتسبب أيضا في زيادة انتشار حبوب الوجه ويزيد من حجم حبوب الوجه المفتوحة كما سيحفز بشرتك المختلطة على إفراز المزيد من المواد الدهنية.

علاج البشرة المختلطة

يمكننا علاج البشرة المختلطة من خلال تغيير نمط الحياة أو بعض السلوكيات اليومية التي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على بشرتنا دون أن نشعر، ومن أهم هذه السلوكيات:
• ترطيب البشرة المختلطة من الخارج والداخل، حيث يكون ترطيبها من الخارج كما ذكرنا سابقاً بإستخدام المنتجات الطبية المناسبة لها أو الخلطات الطبيعية التي تساعد من تخفيف أعراضها، ولكن كيف يتم ترطيبها من الداخل؟ وذلك عن طريق تناول الطعام الصحي الذي يرطب البشرة مثل الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية للجسم مثل سمك السلمون، الجوز وبذور الكتان.
• تجنب منظفات البشرة المختلطة القاسية مثل تلك التي تحتوي على الكبريتات والكحول والصابون والتي تعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية. وإن كنت تعتقدين أنها ستساعدك على التخلص من الزيوت في بشرتك فالحقيقة عكس ذلك تماماً فإنها ستشجع على إنتاج المزيد من الزيوت.
• ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، فالرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم وبذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك.
• تخفيف التوتر فالإجهاد والضغط يؤثران بشكلٍ سلبي على بشرتك، يمكنك ممارسة اليوغا، أو سماع الموسيقى للتخفيف من ذلك.
• تجنب المنتجات التي تعمل على إنسداد المسام، وتجنبي النوم قبل إزالة المكياج، وقومي بتقشير بشرتك مرة واحدة أسبوعياً لتفادي هذا الأمر.
• اختيار المنتجات الخالية من العطور، لأن بشرتك بالتأكيد ستكون عرضة للجفاف والتهيج.
• حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وارتداء القبعات هي الحل الأفضل بعد استخدام واقي الشمس المناسب للبشرة المختلطة.



443 Views