العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2018 6:45 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:49
العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب


العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب حيث ان البشرة الدهنية تحتاج الى عناية واهتمام دائما وخصوصا لو كانت مصابه بحب الشباب لذلك اليكم مجموعة من النصائح والوصفات للعناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب.
من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً مشكلة حبّ الشباب المزعجة والتي تتعرّض لها فئة كبيرة جدّاً من الشابّات والسيّدات في مختلف مراحل العمر لأسباب قد تكون وراثيّة، لتغيّر في الهورمونات أو خلال فترة الحيض وكذلك بسبب طبيعة البشرة الدهنيّة وإفرازاتها المفرطة أو نتيجة استخدام منتجات عناية غير صحيّة ومهيّجة؛ هذه جملة من النصائح الفوريّة والصحيّة التي لا بدّ من اعتمادها بشكل يوميّ من أجل التخلّص نهائيّاً من هذه الآفة الجماليّة.

ما هي البشره الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة انتشارا وخاصة في الأجواء الرطبة والحارة ويعاني أصحاب هذه البشرة من مظاهر متعددة تجعلهم دائمي الشكوى من بشرتهم مثل
لمعان الوجه ، بهتان في البشرة ، زيتية البشرة ، ظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء ، ظهور حب الشباب من فترة لأخرى ، فساد المكياج بعد عدة ساعات من وضعة.
وطالما يفتقد أصحاب هذه البشرة النضارة فتظهر بشرتهم بشكل مرهق وخالي من الحيوية وقد يعزى هذا في كثير من الأحيان لتوسع مسام البشرة نتيجة إفراز الدهنيات بكميات كبيرة من الغدد الدهنية والتي تكون ذات حجم أكبر عندهم.
و يظن الكثيرين أن الدهنيات هي مواد زائدة عن حاجة الجسم ويجب التخلص منها باستمرار في الوقت الذي تلعب فيه الدهون دورا رئيسيا في المحافظة على صحة الجلد فهي تعمل عل تقليل تبخر الماء من الجسم والمحافظة على رطوبته وتحمي من كثير من الالتهابات الناتجة عن بعض أنواع البكتريا والفطريات وغيرها من الفوائد التي تبين حكمة الخالق عز وجل.
و هناك كثيرين ممن يرغبن في التخلص من دهنية البشرة تماما وللأبد ولكن هذا غير صحي وغير ممكن أيضا ولكن اتباع إرشادات معينة يساعد في التغلب على مشاكل البشرة الدهنية ويجعلها تحت السيطرة دائما :
التنظيف المستمر: بسبب لزوجة البشرة الدهنية فإنها دائما ما تكون مكان سهل لاستقرار الغبار والجراثيم لذا يعتبر التنظيف المستمر للبشرة مهماً جدا للحفاظ على بشرة صحية طوال الوقت وهنا لابد من الانتباه لعدة أشياء في تنظيف البشرة.
يوجد عدة أشكال من المنظفات للبشرة فيفضل دائما استخدام المنظفات التي لا تحتوى على مواد كيميائية فعالة واستبدالها بمواد طبيعية مثل زيت الشاي الأسترالي الذي يساعد في التخلص من الدهون كما يعمل على تطهير البشرة وإعادة النضارة لها نتيجة لتأثيره القابض.
في حالة استعمال الصابون الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات وبالتالي لا يساهم في تكوين الزيوت.
عدم تكرار الغسيل لأكثر من مرتين إلى ثلاثة يوميا بالصابون واستعمال الماء الساخن مرة في حالة الدهنية الزائدة إذ يعمل الماء الساخن على تنظيف أعمق المسام وإزالة الدهنيات ويمكن غسل الوجه بالماء أكثر من مرة للبشرة الأقل دهنية وتذكري أن ازدياد الغسيل الذي يؤدي لجفاف البشرة يعمل على تهيج الغدد الدهنية.

طريقة تنظيف البشرة الدهنية في المنزل

نقوم بغسل الوجه بالحليب كونه يعدّ من أهمّ الموادّ التي تساعد في تنظيف البشرة، ويمكن استخدام كريم خاص بتنظيف البشرة؛ فالحليب يجب أن يكون من مكوّناته الأساسية .
نستخدم كريم السنفرة أو الكريم الخاص بتقشير البشرة، وفي حالة عدم توفّره بإمكاننا استخدام الأرزّ المطحون مع ماء الورد، وفرك الوجه به لمدّة عشر دقائق ثمّ تركه على البشرة. تعريض البشرة للبخار، وفي حالة عدم توفّر جهاز بخار في المنزل يجوز أن نقوم بغلي البابونج أو الماء، وعندما يبدأ بالغليان نغلق عليه، ونضعه أمامنا، ثمّ نفتح الغطاء، ونضع وجهنا مقابلاً للبخار حال صعوده ليقوم بتنظيف البشرة؛ فالبخار يعمل على فتح مسامات البشرة وتنظيفها. نمسح الوجه من البخار والأقنعة السابقة بقطنة نظيفة، ثمّ نقوم بوضع ماسك على الوجه، ويفضّل استخدام ماسك الخيار الجاهز، وتركه حتّى يجفّ ثمّ نقوم بإزالته، وغسله عن البشرة .
نغسل الوجه بالماء الفاتر بشكل جيّد، ثمّ نقوم بفرك الوجه بقطعة ثلج لضمان تسكير المسامات، ويمكن استخدام ماء الورد؛ فهو أيضاً يعمل على تسكير المسامات، وعدم توسّعها كون البخار يُساعد في تفتيح المسامات للبشرة .

نصائح فعّالة للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

1- تنظيف البشرة برفق
التنظيف العميق للبشرة الدهنية يحتاج إلى عناية خاصة، فقد تتسبب المنظفات القاسية في نزع الرطوبة الداخلية للبشرة مما يعرضها للبكتيريا. كما يكون معامل حموضة أنواع الصابون أعلى من معامل حموضة البشرة، مما قد يتسبب في جفاف البشرة وزيادة إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة. لذلك، فتحتاج البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب لغسول لطيف ومتوازن ليساعد على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة، كما يساعد كذلك على تهدئة وتنعيم البشرة.
2- تجنب تقشير البشرة
تقشير البشرة قد يكون وسيلة فعّالة لتنظيف وتنقية البشرة، لكن بالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب، فالإفراط في تقشير البشرة قد يعرضها للكثير من المشكلات. استخدمي أطراف الأصابع فقط لتدليك البشرة برفق، فيساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى خلايا البشرة، وتجنبي استخدام المكونات القاسية على البشرة كالحبيبات المقشرة، فتؤدي لجفاف البشرة.
3- عدم الإفراط في تجفيف البشرة
العديد من المنتجات التي تهدف لمكافحة حب الشباب هي منتجات تتسبب في تجفيف البشرة بشدة، مما يتسبب في زيادة إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة. تجنبي استخدام أنواع التونر التي تحتوي على الكحول، وتأكدي من ترطيب البشرة بعد غسيلها مباشرةً بينما لا تزال رطبة لتحسين امتصاص المرطب داخل البشرة. اختاري المنتجات الخالية من الزيوت كي تساعد على ترطيب البشرة دون أن تتسبب في انسداد المسام.
4- حمض السالسليك
حمض السالسليك مستخلص طبيعي، وهو من أفضل المكونات المضادة لحب الشباب الفعّالة. فيهدف للتخلص من حب الشباب مع إزالة الجلد الميت، مما يساعد على عدم انسداد المسام وتقليل ظهور البثور.
5- تنظيف فرش المكياج
فرش المكياج هي الأكثر عرضة لتراكم الأتربة والبكتيريا. لذلك، فلا بد من الاهتمام بتنظيف فرش وأدوات المكياج مرة كل أسبوعين، كي لا تتسبب في انتقال العدوى البكتيرية إلى سطح البشرة، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.
6- اختاري المكياج المناسب
احرصي على اختيار الكونسيلر وكريم الأساس بعناية كي لا يتفاعلا مع البشرة. كما ينصح باختيار المكياج المعدني، فهي تحتوي على مكونات أساسية كالسيليكا، ثاني أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك للتخلص من الزيوت الزائدة وعدم انسداد المسام.
7- منتجات العناية بالشعر
تأكدي من استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة، كي لا تتسبب في انسداد مسام بشرة الجبهة، الرقبة أو الظهر. افحصي المكونات المستخدمة في الشامبو أو البلسم، فقد تحتوي على بعض الروائح الصناعية أو المواد الحافظة. اختاري المنتجات الطبيعية الخالية من العطور والخالية من البارابين لحماية البشرة وتقليل ظهور حب الشباب.
8- عدم ملامسة البشرة
احرصي على عدم ملامسة بشرة الوجه. فيتسبب ذلك في انتقال البكتيريا والأتربة من اليدين للبشرة. أيضًا من الضروري الإقلاع عن عادة فقع البثور، فلا يتسبب ذلك في تهيجات البشرة فقط، بل يؤدي كذلك لزيادة خطر ظهور ندوب البشرة.
9- تقليل تناول منتجات الألبان
على الرغم من عدم توافر الأدلة الكافية لوجود ارتباط بين منتجات الألبان وحب الشباب، إلا أن العديد من خبراء العناية بالبشرة يؤكدون أن مكونات منتجات الألبان مرتبطة ارتباط وثيق بزيادة هرمون التستوستيرون الذي يحفز الغدد الدهنية، مما يؤدي لظهور حب الشباب. حاولي الامتناع عن تناول منتجات الألبان لمدة أسبوعين متواصلين لتلاحظي بنفسك النتائج.



380 Views