العناية بالبشرة الجافة

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2018 5:48 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:02
العناية بالبشرة الجافة


العناية بالبشرة الجافة حيث ان البشرة الجافة تعتبر انواع البشرة الاكثر صعوبة فى التعامل والاهتمام لانها تحتاج الى نظام عناية مخصص لذلك سنقدم لكم مجموعة من النصائح والوصفات الخاصة بالبشرة الجافة.
من المؤكد أنكِ تريدين حلاً سريعاً عندما يتعلق الأمر بالجلد الجاف المائل للتقشر والمثير للحكة ، ولكن تذكري أن معالجة جلدك الجاف لا يتعلق فقط بما تضعيه عليه بل يعتمد أيضا على كيفية العناية بنظافة جلدك و الهواء المحيط بك وحتى ملابسك .

الروتين الصباحي للبشرة الجافة:

1- الخطوة الأولى في الصباح هو غسيل بشرتك بالماء الفاتر مع الغسول الخاص بالبشرة الجافة.
2- يلي التنظيف استخدام التونر الخاص أيضا بالبشرة الجافة.
3- بعد ذلك قومي بوضع طبقة رقيقة من الكريم المرطب، وانتظري لعدة دقائق ثم قومي بوضع الواقي الشمسي، ويجب أن تعلمي أن الواقي الشمسي لا يقتصر على الصيف فقط بل يستخدم في الشتاء أيضا، وبعدها ابدئي في وضع المكياج إذا أردت.
4- إذا لم تضعي مكياج فاحرصي على مدار اليوم أن تقومي بترطيب بشرتك من وقت إلى آخر، إلى جانب ذلك احرصي على شرب الماء للحفاظ على ترطيب بشرتك.

الروتين المسائي للبشرة الجافة:

1- أول خطوة في المساء أن تقومي بإزالة المكياج، ومن الممكن أن تقومي بإزالته عن طريق زيت جوز الهند المفيد للبشرة الجافة.
2- وبعد ذلك اغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر والغسول الخاص ببشرتك.
3- وفي النهاية قومي باستخدام كريم الليل المرطب والغني بالعناصر التي تحتاجها بشرتك الجافة، ليعمل على ترطيب بشرتك ليلا، إلى جانب ذلك قومي بترطيب شفتيك قبل النوم.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء

اختيار صابون خاص
ابتعدي عن استخدام الصابون العادي لتنظيف الوجه تجنبا لجفاف البشرة، انما اختاري الصابون الغني بالمواد المرطبة والزيون الطبيعية والتي تحافظ على ليونة ونعومة الجلد.
عدم المبالغة في غسل الوجه
تجنبي المبالغة في غسل الوجه خلال اليوم وابتعدي كليا عن استخدام المياه الساخنة لانها تسبب الجفاف لبشرتك، واحرصي على التنظيف الجيد للوجه قبيل النوم.
شرب المياه لترطيب البشرة
احرصي على شرب 8 اكواب من المياه موزعة خلال ساعات اليوم حيث تعمل المياه على ترطيب البشرة من الداخل، كما تطرد السموم من الجسم مما ينعكس إشراقا وجمالا على ملامح وجهك.
كريم مرطب للنهار
لا تهملي استخدام كريم ترطيب للبشرة خلال فترة النهار لإبقاء البشرة بنضارة تامة ولمحاربة الجفاف وشيخوخة الجلد المبكرة.
كريم وقاية من الشمس
وقبل استخدام كريم الترطيب، طبقي كريم الواقي من الشمس على البشرة لحمايتها من اذى الاشعة البنفسجية والتي تخترق بشرتك رغم الغيوم وتسبب الضرر بها.
تقشير البشرة
تحتاج بشرتك الجافة الى التقشير اسبوعيا لازالة الجلد الميت عنها وتنظيف مساماتها بعمق. استخدمي كريمات التقشير الموثوق بها او استعيني بالوصفات الطبيعية ومن بينها خلطة الملح مع زيت اللوز، او خلطة الشوفان مع الزبادي. دلكي البشرة بالمزيج لدقائق ثم ازيليها بالماء الفاتر.
ترطيب الشفاه
الشفايف في الشتاء من اكثر الاجزاء المعرضة في الوجه للجفاف. استخدمي كريمات الترطيب الخاصة بها او استبدلي ذلك بوصفات طبيعية مثل زبدة الكاكاو لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين هـ ‏.‏
تناول الفواكه والخضار
ركزي على تناول الفواكه الموسمية الغنية بالفيتامين “سي” كالليمون والتفاح والغريب فروت حيث تعمل هذه الفاكهة على حبس الرطوبة في البشرة.
ماسكات ترطيب للبشرة
طبقي خلال الاسبوع الماسكات الطبيعية المرطبة للبشرة من بينها ماسك زيت الزيتون مع صفار البيض. اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة ثم ازيليه بالماء والصابون. تعمل هذه الوصفة على ترطيب البشرة بعمق وعلاج جفافها.
ماسك الأفوكادو
طبقي ايضا مرة في الاسبوع ماسك الأفوكادو الذي يعتبر من افضل الوصفات الطبيعية للبشرة الجافة في الشتاء لإحتوائه على الأحماض الدهنية التي ترطب البشرة وتعالج من جفافها جراء التأثر بالطقس البارد.

كيفية العناية بالبشرة الجافة

حماية البشرة من أشعة الشمس
تعد البشرة الجافة من اكثر الانواع التي تتأثر بأشعة الشمس مما يزيد من جفافها وتقشرها وتعرضها للبهتان وحروق الشمس. لذا اياك الخروج من المنزل من دون استخدام كريم حماية من الشمس.
الترطيب النهاري والليلي
الترطيب اليومي للبشرة الجافة ضرورة قصوى في روتين جمالك بشكل يومي لمنحها مظهرا ليناً ومكافحة اعراض الشيخوخة التي تغزو هذا النوع من البشرة باكرا. قومي باستخدام الكريم المرطب للبشرة قبل وضعك المكياج النهاري وقبيل خلودك للنوم واختاري كريم ذات تركيبة غنيّة بالحليب او المواد والزيوت الطبيعية مثل الالوفيرا والافوكادو وزيت اللوز.
استخدام خلطات الزيوت
من اكثر الخلطات الطبيعية المفيدة للبشرة الجافة هي تطبيق الزيوت كماسك مرتين في الاسبوع على وجهك حيث تعمل هذه الزيوت على تحسين من مظهرها واكسابها نعومة وطرواة. جربي خلطة زيت الزيتون مع زيت جوز الهند او زيت اللوز الحلو.
تناول الغذاء الصحي
جمال بشرتك يبدأ من الغذاء الداخلي للجسم. لذا اكثري من الخضروات والفواكه الطازجة لمد بشرتك الجافة بالفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة لترطيب الجلد من الداخل واكساب الوجه مظهرا شاباً ونضراً.

خطوات أساسية في روتين العناية بالبشرة الجافة:

1- إزالة ماكياج العينين
أول خطوة في روتين العناية ببشرتك الجافة هي إزالة ماكياج العينين. استخدمي مزيلاً لماكياج العينين أساسه الزيت أو الكريم.
– صبّي القليل من مزيل ماكياج العينين على قطعة من القطن. لا تستخدميه بإفراط، لأن هذا قد يؤدّي إلى إثقال البشرة والتسبّب بالانتفاخ والتهيّج.
– امسحي بلطف على منطقة العينين، حيث يساعد المنتج الزيتي على تهدئة الجفاف في منطقة العين الحساسة.
– لإزالة ماكياج العينين العنيد، اغمسي قطنة في مزيل ماكياج العينين. امسحي في أقرب نقطة من الرموش واحذري أن يدخل مزيل الماكياج في عينيك.
2-التنظيف
الخطوة الثانية في روتين العناية ببشرتك الجافة هي تنظيفها.
– ضعي القليل من المنظّف الكريمي على الوجه لإزالة الماكياج والأوساخ عن سطح البشرة.
– اتركي المنظف على وجهك لبضع دقائق.
– أزيلي المنظف باستخدام قطعة من القطن. استخدمي حركات تصاعدية لطيفة ولا تشدّي البشرة لأن هذا قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الرقيقة.
– رشّي إذا رغبت بعض الماء البارد على وجهك لإزالة بقايا المنظف وتحسين الدورة الدموية في الوجه.
– اختاري منتجات العناية بالبشرة المناسبة والمخصّصة لنوع بشرتك.
3- التلطيف
الخطوة الثالثة في روتين العناية ببشرتك الجافة هي تلطيف الوجه باستخدام التونر.
اختاري ملطفاً لطيفاً خالياً من الكحول. ضعي الملطف بلطف على وجهك باستخدام القطن، وتجنّبي منطقة العينين الحساسة لأنها أكثر عرضة للجفاف.
4- الترطيب
الخطوة الرابعة والأهم في روتين العناية ببشرتك الجافة هي الترطيب.
– اختاري كريم ترطيب ذو صيغة كريمية كثيفةً.
– ضعي بضع نقاط منه على وجهك ودلّكي باستخدام أطراف الأصابع. استخدمي حركات لطيفة دائرية تصاعدية، فهذا سيترك على وجهك طبقة حامية ويسمح لك بوضع الماكياج بسهولة.
– انتظري بضع دقائق قبل وضع الماكياج لكي تمتصّ البشرة المرطب.



417 Views