العصبية الزائدة واضرارها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 1:57
العصبية الزائدة واضرارها


العصبية الزائدة واضرارها كما سنقوم بذكر كيف اهدي نفسي من العصبية، وكذلك سنقوم بطرح علاج العصبية الزائدة بالادوية، كما سنذكر العصبية الزائدة عند النساء، وكذلك سنذكر علاج العصبية الزائدة بالقران وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

العصبية الزائدة واضرارها

تزداد فرصة إصابة الشخص بالعصبيّة الزائدة وأضرارها المرتبطة بها بشكلٍ أكبر إذا تواجدت عوامل خطر الإصابة بالعصبيّة الزائدة، كالإدمان على المواد المخدرة، أو تعرض الشخص للصدمات المتتالية في مراحل مبكرة من حياته، أو وجود تاريخ مرضي لإصابة الشخص بأمراض عقلية، فعند إصابة الشخص بالعصبية الزائدة تزداد خطورة إصابته بمضاعفات عديدة لها أن تؤثر سلباً على سير حياته، وهنا يجدر الحديث عن العصبية الزائدة وأضرارها:
1- الإصابة بمشاكل جسديّة
كارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بمرض السكري أو التعرّض لأمراض القلب أو الإصابة بالجلطات الدماغيّة، وتقرّحات المعدة والألم الحاد.
2- الإدمان على الكحول أو الدخان
يُعد الإدمان على المواد المخدرة واحد من أهم الأسباب المؤدية لحدوث العصبيّة الزائدة.
3- المزاج السيء
بالإصابة بالإكتئاب أو القلق والاضطراب.
4- مشاكل في المدرسة أو في العمل
كفقدان العمل أو القدرة على إكمال الدراسة على المقاعد الدراسيّة، أو التعرّض للأزمات الماديّة.
5- العلاقات المضطربة بالأشخاص الآخرين
حيث يكثر عند الأشخاص الذين يعانون من العصبية الزائدة الصراخ والعنف الجسدي والإدمان وغيرها من المشاكل التي تجعل الآخرين لا يفضلون البقاء بجانبهم.

كيف اهدي نفسي من العصبية

توجد بعض الطرق للتخلص من العصبية وهي التالي:
1- التقليل من استخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل، خاصة قبل النوم.
2- الحرص على الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات والمخدرات؛ لأنها سبب أساسي في التوتر والاكتئاب والعصبية الزائدة.
3- النوم الصحي يساعد في تخليصك من العصبية الزائدة، وعدد ساعات النوم لا يجب أن يقل عن 8 ساعات.
4- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي، وهذا الفيتامين موجود في المكسرات والحبوب والبازلاء والفاصوليا.
5- الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والتي أثبتت الكثير من الدراسات أنها من أسباب العصبية والتوتر، ويجب استبدالها بالأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة المفيدة للصحة.
6- قبل اتخاذ أي قرار يجب أن تأخذ الوقت الكافي في التفكير، حتى تتجنب التوتر والقلق.
7- ممارسة تمرينات التنفس مهمة جدا، ومنها أخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه من الفم، وتكرر التمرين أكثر من مرة يوميا.
8- عدم التحدث مع الأشخاص الذين يعطونك طاقة سلبية والتي تؤثر عليك بشكل عكسي تماماً، وعليك التقرب من الأشخاص الإيجابيين.
9- الحرص على التفريغ النفسي من خلال التعبير عما داخلك من هموم ومخاوف لشخص مقرب تستطيع أن تتحدث معه عما بداخلك.

علاج العصبية الزائدة بالادوية

في حال كانت العصبية مؤذية ومفرطة فإن الوقت حان للتطرق لبعض الأدوية المهدئة، والتي من أبرزها:
– سيرترالين (Sertraline).‏
– باروكستين (Paroxetine).
– سيتالوبرام (Citalopram).
– أميتريبتيلين (Amitriptyline).
– فلوكسيتين (Fluoxetine).

العصبية الزائدة عند النساء

يوجد العديد من الأسباب للعصبية والغضب لدى النساء، ولعل أهمّها:
1-اختلالات في افرازات الغدة الدرقية:
إنّ اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير على صحة النساء وقد تجعلهن في حالة من العصبية.
2تهيج القولون العصبي:
القولون العصبي حالة مرضية شائعة وتتطلب التعاطي معها بأسلوب حياة مختلف ونظام غذائي خاص. وهذه المتلازمة تسبب العصبية والتوتر لدى النساء المصابات.
3- ضغوطات الحياة اليومية التي تواجهها المرأة:
إنّ ضغط الحياة وإيقاعها السريع في هذا العصر، من شأنها أن تؤدي إلى العصبية الزائدة لدى النساء.
4- الاضطراب المزعج السابق للحيض:
يحدث الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD) لـ 5% من الإناث في سنّ الإنجاب، ويتسبّب في إحداث نوبات غضب وقلق واكتئاب حادّة.
وتُشير دراسة أجراها ريموند ديجيوسيبي رئيس قسم علم النفس بجامعة سانت جون في نيويورك على 1300 شخص تتراوح أعمارهم بين 18-90 عامًا إلى أنّ درجات الغضب متفاوتة بين الرجال والنساء وهناك اختلافات في الطريقة التي يتعرّضون فيها للغضب؛ فالرجال يتعاملون مع الغضب باندفاعية وعدوانية أكبر، وغالبًا ما يتولّد لديهم دافع انتقامي للغضب، أمّا النساء فيكونون أقلّ عدوانيّة ولكن أكثر استياءً ويبقين غاضبات لفترة أطول نسبيًا، حيث يستخدمن ما يُطلق عليه العدوان غير المباشر (Indirect aggression) الذي قد يصل بهنّ إلى عدم القدرة على التحدّث إلى المتسبّب بغضبهنّ ثانيةً، وقد أثبتت عدّة دراسات أنّ الغضب والاختلافات في درجاته بين الجنسين يتناقص تدريجيّاً مع التقدُّم في العمر.
5- متلازمة ما قبل الحيض:
تُؤدّي متلازمة ما قبل الحيض (PMS) إلى حدوث تهيّج وتقلّبات في المزاج تسبق الحيض بأسبوع أو أسبوعين، وهي شائعة جداً لدى الإناث حيث تحدث لنحو 90% منهن، وتشمل مجموعة من الأعراض، مثل: الصداع، والإعياء، والمزاج السيّئ، والقلق، والبكاء بسهولة، وانتفاخ البطن، وحدوث إمساك أو إسهال.
6- اختلال التوازن الهرموني:
يمكن أن يحدث اختلال التوازن الهرموني لدى النساء لعدّة أسباب جسدية مختلفة ومتنوعة، مثل: داء السكري، وفرط نشاط الغدّة الدرقية، وتكيّس المبايض، وسوء التغذية والأرق، ممّا يرفع من مستويات العصبية والغضب.

علاج العصبية الزائدة بالقران

توجد الكثير من الآيات في القرآن الكريم والتي تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخائها، وهذه الآيات تندرج تحت مسمى “الرقية الشرعية”، وسوف نذكر في هذا العنصر بعض ما يستحسن أن يقوله من يعاني من العصبية الزائدة:
يقرأ سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
يقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص فيقول:
(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
يقرأ من سورة الحشر قوله –تعالى-: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
يتلو قول الله –تعالى- في سورة الزمر: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ).
(وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).



423 Views