العسل للرضع في الشهر السادس

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:59
العسل للرضع في الشهر السادس


العسل للرضع في الشهر السادس، وأضرار العسل للرضع في الشهر السادس، وكيف تستطيع تجنب أضرار العسل للأطفال؟، وآلية تناول الطفل الرضيع للطعام بطريقة صحية، ونصائح غذائية للرضيع في الشهر السادس، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العسل للرضع في الشهر السادس

1. استشاري الطب يقولون أن الطفل الرضيع لا يجب أن يأكل السكريات في العام الأول كما أنه ممنوع من تناول الملح، بياض البيض، السمك، منتجات الألبان والأبقار والسكر حتى يتجاوز العام الأول من عمره.
2. السكريات لها أضرار ومشاكل صحية للطفل حيث أنها قد تسبب له الانتفاخات، المغص والاضرابات في الأمعاء حيث أن الإنزيمات التي تكون مسؤولة عن هضم السكر لا تتشكل في ذلك السن.
3. تناول بياض البيض، الألبان الحيوانية والأسماك تسبب للطفل الكثير من أنواع الحساسية قبل العام الأول فلا يجب إعطائها للطفل في ذلك السن.
4. العسل الأبيض يمكن تقديمه للطفل بعد الشهر العاشر والأطفال ولكن ينصح الأطباء بعدم تناوله قبل إتمام العام الأول لكن من خلال الأبحاث تم التأكد من أن العسل آمن للطفل بعد مرور الشهر العاشر من عمره.
5. التوصيات الأمريكية تؤكد من عدم تناول العسل الأبيض للأطفال قبل مرور عام واحد حيث أنه قد يتسبب للطفل التسمم الغذائي وذلك بسبب وجود الإسطبل في أغلب الأحيان بجانب المنحل للعسل لذلك أمريكا توصي تناول العسل بعد مرور 6 أشهر على الأقل أو بعد 10 أشهر للطفل حيث أن الطفل في ذلك السن يتم إدخال الغذاء التكميلي له مع اللبن أو الرضاعة من الأم.
6. استشاري حديثي الولادة والأطفال أكدوا أنه الأفضل للطفل هو تناول العسل بعد مرور 10 أشهر يكون الطفل قادر على تناول العسل حتى تكون الإنزيمات الخاصة بهضم السكريات قد تشكلت بالفعل ولكيلا يتسبب العسل في حدوث الانتفاخات و الغازات للرضيع.
7. بالنسبة للعسل الأسود فلا يجب للطفل أن يتناوله قبل العام الأول حيث أنه يعالج الأنيميا للأطفال ما بعد عمر عام وليس قبل ذلك فعندما يتناوله الطفل قبل العام يتسبب العسل الأسود في الانتفاخات للرضيع.

أضرار العسل للرضع في الشهر السادس

1. تناول الأطفال الرضع للعسل يؤدى إلى إصابتهم بالبوتوليزم أو التسمم السجقي، ويؤدى ذلك إلى ضعف فى الرقبة والأذرع والسيقان.
2. تناول العسل للأطفال أقل من سنة يجعلهم لا يستطيعون القدرة على الرضاعه او البكاء بشكل طبيعى.
3. عدم القدرة على البلع والتعرض للامساك الشديد.
4. يحتوى العسل على نوع من البكتيريا والجراثيم تسمى كلوستريديوم بوتولينوم التي تنبت في الجهاز الهضمي للطفل وتؤدى إلى التسمم.
5. قد يؤدى إلى مشاكل فى التنفس واختناق بسبب التسمم الغذائى.
6. يؤدى إلى الالتهابات البكتيرية والشعور بالخمول والإعياء الشديد.

كيف تستطيع تجنب أضرار العسل للأطفال؟

لحماية طفلك من أضرار العسل، أو لخفض فرص إصابته بأي من المضاعفات الصحية المذكورة أعلاه قدر الإمكان، يفضل التقيد بالإرشادات والنصائح التالية:
1. يفضل عدم منح الطفل العسل قبل بلوغه عمر عام، فبعد العام يكون جهاز الطفل المناعي أكثر قوة وقدرة على مقاومة البكتيريا المسببة للتسمم السجقي.
2. يفضل عدم منح الطفل أي منتجات غذائية صناعية تحتوي في قائمة مكوناتها على العسل قبل بلوغ الطفل عامه الأول.
3. لا تقم بمنح طفلك العسل مع السكر، بل استخدم العسل كبديل عن السكر في حال كان عمر الطفل يسمح له بتناول العسل.
4. لا تسمح لطفلك بتناول كميات كبيرة من العسل، فتناول العسل بكثرة قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل: السمنة، الاضطرابات الهضمية.
5. احرص على أن يتم التعامل مع العسل وتخزينه بطريقة صحيحة، مثل: تخزينه في وعاء محكم الإغلاق، تفحص تاريخ انتهاء الصلاحية بانتظام، تخزين العسل في درجات حرارة معتدلة.

آلية تناول الطفل الرضيع للطعام بطريقة صحية

– أولاً: بعد عمر الستة أشهر، يتم البدء بالـ”Aral fortified baby cereal” ويكون أساسه الأرز أو الشوفان (مدعم بالحديد)، يتم شراؤه من الصيدلية. ويخلط مع حليب الأم أو حليب البودرة.
– ثانياً: ندخل الخضار قبل الفواكه في عملية الطعام. ومن وجبات الخضار: الكوسا، الجزر، البطاطا، البازيلاء بطريقة مسلوقة ومطحونة. بعدها، ندخل الفواكه كالتفاح، الموز، الإجاص، الدراق، أيضاً تكون مطبوخة ومطحونة.
– ثالثاً: يجب الانتظار بين كل نوع طعام وآخر ثلاثة أيام أي يتناول الطفل الكوسا لثلاثة أيام متتالية، بعدها ينتقل إلى نوع آخر، هذه الطريقة تساعد في معرفة إن كانت هذه الأطعمة تسبب له الحساسية، تظهر على شكل إسهال، غثيان، بقع على الجلد وأحياناً تكون خطيرة.
– رابعاً: نبدأ بعملية خلط الخضار مع بعضها، وكذلك الأمر مع الفواكه.
– خامساً: ننتقل إلى عملية طحن العدس والحبوب وإدخال القليل من الأجبان والألبان واللحمة والدجاج المطحون والأرز المطحون.

نصائح غذائية للرضيع في الشهر السادس

لبعض يبدأ في تقديم الأطعمة الصلبة في الشهر الرابع بصورة تدريجية، أما إذا كانت هذه المرة الأولى لكِ لتقديم الطعام الصلب لصغيرك، فاحرصي على اتباع هذه النصائح:
1. أعدي كميات صغيرة من الطعام، فالطفل يتناول في هذه المرحلة كميات قليلة، والغرض من هذه المرحلة تعريف الطفل على الأطعمة الصلبة وتنشيط حاسة التذوق لديه، أما المصدر الأساسي للغذاء فهو الرضاعة.
2. قدمي لطفلك نوعًا واحدًا من الأطعمة كل مرة لمدة ثلاثة أيام، وراقبي ردود فعل الطفل، لتضمني عدم وجود أي تفاعلات تحسسية تجاه هذا النوع، وبعدها يمكنكِ تقديم نوع آخر.
3. تجنبي تقديم الأطعمة التي قد تسبب حساسية لصغيرك، مثل منتجات القمح، واللبن البقري، وزبدة الفول السوداني وغيرها، ويمكنكِ تقديمها للطفل فيما بعد بحسب المرحلة العمرية.
4. احرصي على سلق وهرس الطعام وتصفيته جيدًا، خاصةً الحبوب مثل البسلة، حيث قد تسبب قشرتها الخارجية صعوبة البلع لدى الطفل.
5. من الطبيعي أن يقوم الطفل بإخراج الطعام من فمه في بداية الأمر فهو لم يعتد على البلع بعد، لذا ابدئي بملعقة صغيرة في البداية، ويمكنكِ زيادة الكمية تدريجيًّا.
6. اعلمي أنه يمكنكِ الآن تقديم الماء لطفلك والذي سيساعده على البلع، وتناول الطعام الصلب بصورة سهلة.



878 Views