العسل للأطفال بعد السنة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:02
العسل للأطفال بعد السنة


العسل للأطفال بعد السنة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العسل للاطفال تابعوا السطور القادمة.

العسل للأطفال بعد السنة

رأت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أنه من الأفضل أن يتناول الطفل العسل بعد سن 10 شهور أو سنة على الاقل لأن هضمه يكون أفضل وإنزيمات هضم السكريات تعمل بشكل أفضل لديه في هذا السن، اتفقت في أن تناول الطفل العسل قبل السن المناسب يسبب له انتفاخات وغازات.عن السن المناسب لتناول الطفل العسل الأسود، أشارت عوض إلى أنه لا يجب ألا يتناوله إلا بعد إتمام عامه الأول، لأنه قبل هذا السن يسبب انتفاخات، لكنه مفيد بعد العام الأول، لعلاج الانيميا.

فوائد العسل للاطفال

-يعمل العسل على تهدئة الأعصاب ويجعل الجسم في حالة ارتخاء وبالتالي فهو يخلص الجسم من الأرق.
-يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وبالتالي يمنع من امتصاص الدهون في الجسم ويساعد الجسم على اكتساب الوزن المثالي.
-يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة وهذا من ضمن فوائد إطعام العسل للأطفال
-يقوي العظام ويعزز من نموها لاحتواء كل من العسل والحليب على مقدار جيد من الكالسيوم.
-يعالج اضطرابات المعدة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
-يخفف آلام الأسنان.
-يرطب البشرة عند استخدامه موضعيًّا.
-يساعد على التخفيف من آلام العضلات.
-يشفي تقرحات الفم.
-يساعد على علاج الربو، ويسهل التنفس.
-يعالج المشكلات الالتهابية.
-يساعد في الحفاظ على ميكروبات الأمعاء الصحية لدى الأطفال.
-يخفف من ارتجاع المريء.
-يقلل الإمساك والإسهال.
-يساعد على فتح شهية الأطفال وإقبالهم على تناول الطعام
-ويقوي من القدرة الاستيعابية لدى الطفل، لهذا ينصح بتناوله للأطفال من هم في عمر المدرسة لأنه يقوم بتنشيط خلايا المخ ويحميها من التلف.
-يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لأجسامهم.
-يحمي الكبد، ويساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم.
-يتمتع بخصائص علاجية، كتخفيف السعال والبرد، وخفض سكر الدم.
-يساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق.
-يساعد على تخفيف التهاب الحلق.

أطعمة لطفل عمره سنة

الأطعمة المناسبة للطفل في عمر السنة يعتمد النظام الغذائي الصحي والمتوازن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وأربع سنوات على تضمين أطعمة من جميع المجموعات الغذائية، والتي توفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأطفال للنمو والتطور بشكل سليم، وتتضمن الأطعمة الملائمة للأطفال بهذا العمر ما يأتي
الفواكه:
يعد الأفوكادو، والموز، والبرتقال، والتوت، والمانجو، والفواكه الأخرى من الخيارات الرائعة، ويجدر التنويه إلى ضرورة تقطيع التوت أو العنب أو أي نوع من الفواكه الصلبة إلى قطع صغيرة.
الخضار:
يمكن للأطفال الاستمتاع بجميع أنواع الخضروات كالبالغين، لذلك يمكن للوالدين تقديم أصناف جديدة من الخضروات بشكل مستمر، ويستمتع بعض الأطفال بالأطعمة المهروسة التي تحتوي على الخضار والفواكه معاً، مما يوفر طعماً حلواً في الخليط.
مصادر البروتين:
يمكن للأطفال الصغار تناول قطع اللحم الصغيرة المناسبة لحجم اللقمة التي يستطيعون تناولها، ويمكن إدخال مصادر البروتين الأخرى، كالعدس، والفول، والتوفو.
الحبوب:
توفر الحبوب كدقيق الشوفان الألياف الصحية للطفل، والتي يمكن أن تقلل خطر إصابته بالإمساك.
الحليب ومنتجاته:
ويُنصح بتعويد الطفل في العمر بين 1-4 سنوات على استهلاك 3 حصص غذائية من منتجات الحليب، ويمكن تضمين منتجات الحليب المختلفة مع الوجبات الرئيسية، أو تقديم الحلويات المحتوية على الحليب للطفل؛ كالأرز بالحليب مثلاً.
الماء:
في حال توقف الطفل بعمر السنة عن شرب حليب الأم، أو الحليب الاصطناعي فإنه يحتاج إلى الترطيب من مصادر أخرى، ويعد الماء الخيار الأمثل للترطيب، لذا يمكن ملئ كوب الشرب الخاص بالطفل، وتجديده كلما احتاج الطفل المزيد، حيث يجب أن يحصل الطفل بعمر السنة على كوب واحد (237 مليلتر) من الماء على الأقل يومياً، وقد يحتاج الطفل إلى كمية أكبر إذا كان نشيطاً، أو مريضاً، أو مصاباً بارتفاع درجة الحرارة، كما يحتاج الطفل إلى كمية أكبر مع تقدمه في العمر.

أفضل عسل للأطفال

-هناك نوعان من العسل، الخام والمعالَج، العسل الخام لا يُعالج أو يُصفى بأي شكل من الأشكال، إذ إنه يخرج مباشرةً من خلية النحل ويُعبأ، ولذلك فهو مرتفع القيمة الغذائية، وغني بالفيتامينات والمعادن والمركبات الصحية الأخرى، مقارنة بالعسل المعالج.
-يحتوي العسل الخام أيضًا على كمية أعلى من حبوب اللقاح، لذا إذا كنتِ تقدمين العسل لطفلكِ لتخفيف الحساسية، فقد يوفر النوع الخام منه المزيد من الفوائد لطفلكِ. لكنه يحتوي أيضًا على سموم طبيعية، يمكن أن تصيب طفلكِ بحساسية أو تسمم لا قدر الله، الذي تتمثل أعراضه في انخفاض ضغط الدم والغثيان والقيء.
-أما العسل المصنع، فهو يُعالج، لذا فالسموم تقل به، ولا يكون لها تأثير في الجسم، بالإضافة إلى أنه خالٍ من حبوب اللقاح والغبار، ما يعني أن مخاطره أقل مقارنة بالعسل الخام.

نصائح مهمة للعناية بالطفل حديث الولادة

الرضاعة الطبيعية
تُعَد الرضاعة الطبيعية من مصادر الغذاء المهمة للطفل والتي تساعد على إمداده بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته، بالإضافة إلى أنها تُشعر الطفل بالحب والحنان والدفء؛ ما يجعله يشعر بالأمان.
الالتزام بالتطعيمات
من المهم الالتزام بالتطعيمات في مواعيدها بانتظام وعدم إهمال أي تطعيم حفاظا على صحة المولود وأخذ اللقاحات في ميعادها المنضبط؛ ما يحميه من التعرض إلى الأمراض المختلفة.
الاستحمام
يجب عدم استحمام الطفل المولود حديثا في أول يومين من الولادة؛ لأن جسم الطفل يكون مغطى بمادة دهنية تساعد على حماية الجلد من الجراثيم، وعند الاستحمام يجب الحرص على استخدام الصابون الطبي المخصص للأطفال والماء فقط، على أن يتم الاستحمام بشكل سريع حتى لا يصاب المولود بنزلات البرد.
النوم
يكون نوم المولود غير منتظم في الأسابيع الأولى من الولادة، حيث ينام فترات طويلة من النهار وفترات أقل خلال الليل وقد يكون العكس، ويظل هذا الأمر لمدة شهر، ويجب الاهتمام بتنظيم نوم الطفل من خلال تهيئة الجو المناسب للنوم وإرضاع الطفل بشكل كافٍ حتى يشبع قبل النوم، مع الحرص على أن يكون الضوء خافتا.
النظافة
يجب العناية بالنظافة الشخصية للمولود على أن يتم تغيير الحفاضات على فترات خلال اليوم تجنبا لمنع الإصابة بالالتهابات والتقرحات والاحمرار الذي يصيب بشرة الطفل مع استخدام أحد أنواع الكريمات الطبية التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.
التدفئة
يجب الحرص على تدفئة الطفل بشكل جيد مع الحرص على عدم لفه بأشياء غير مريحة حتى يتمكن من تحريك أطرافه بسلاسة، ويجب أن تكون الملابس مريحة ومصنوعة من القطن لحماية بشرة الطفل.



408 Views