العادات الصحية التي يجب اتباعها

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2018 1:10 - آخر تحديث : 14 يوليو, 2021 7:20
العادات الصحية التي يجب اتباعها


العادات الصحية التي يجب اتباعها نقدم لكم متابعينا كل ماتودون معرفته عن العادات الصحية التي يجب اتباعها.

ما هي العادات الصحية التي ينبغي اتباعها من اجل الحصول على حياة أفضل؟

الصدق
لابد من الصدق لتحسين نوعية الحياة, فهو معزز طبيعي للسلام الداخلي في أنفسنا, بحيث يبقينا صحيين, عن طريق التحرر من الإجهاد المفزع و الخداع, بحيث يعزز من طريقتنا لتناول الطعام, و يساعد على النوم براحة, إضافة إلى تأثيره المباشر على مستويات التوتر, التي يقلل من حدتها.
التأمل أو الروحانية
ينبغي تكريس 20 دقيقة يوميا من وقتنا, للحصول على الهدوء, و التفكير و التأمل في أحلامنا و أفكارنا, و آمالنا, و خططنا, و مشاعرنا, لتقليل الإجهاد, و التوتر.
إدراك وقت وجبة الطعام
يساعد معرفتنا بأوقات وجبات الطعام, و الإستعداد لها, من توفير الإحتياجات الغذائية الضرورية للجسم, و المساعدة في الإنسجام مع حالات الجوع, إضافة إلى اعتبارها عادة من العادات الصحية المهمة التي تقلل من التوتر و الضغط.
شرب الكثير من الماء
يعتبر شرب الماء من العادات الضرورية للحفاظ على أنظمة الجسم بشكل متوازن, و ضمان صفاء الذهن, بحيث يطهر الماء خلايا الجسم, و الجهاز الهضمي, إضافة إلى الكليتين و الأمعاء, كما يساعد الماء في الحد من تناول الطعام بشراهه.
الإرتباطات الإجتماعية
تساعد الحياة الإجتماعية, كالخروج مع الأصدقاء, و التعرف على الآخرين, على تحسين صحة الجسم, و الشعور بشكل أفضل, إضافة إلى زيادة التفاؤل, و الشعور بإيجابية.
تمارين الإيروبكس
تتميز هذه التمارين بسرعة حركاتها التي تنشط الجسم, و تدفعه لتفريغ الطاقة السلبية, و تقلل من حدة التوتر, و تعزز الشعور بالحيوية و النشاط.

عادات صحية يومية تبدأ مع بداية النهار حتى موعد النوم

1- صباحاً : ابدأوا نهاركم بالقهوة
خبر جيد لمحبي القهوة فإن أردتم تسريع عملية الأيض لديكم لا تتخلوا عن فنجان القهوة الصباحي فالكافيين الموجود في القهوة أو الشاي الأخضر يحفز بشكل طبيعي الجهاز العصبي لديكم،ففنجان قهوتكم اليومي يمكنه أن يعزز الأيض من 5 إلى 8% ، لكن احرصوا على تناول فنجان واحد في اليوم.
2- صباحاً : تناول الحبوب الكاملة على الفطور
تجاوز وجبة الفطور خطآ كبير فهذا يتسبب بتأخير عملية الأيض، فتزويد جسمكم بالطعام خلال الساعة الأولى بعد الاستيقاظ تساعد على استهلاك الطاقة وتسريع عملية الأيض طوال اليوم، والخيار الصحيح للوجبة التي تدعم هذا الهدف هو الحبوب الكاملة بما تحمله من ألياف غذائية وكاربوهيدات ، وطبعاً ينصح جميع خبراء التغذية بتناول الكاربوهيدرات خلال فترة الصباح إذا كان المطلوب هو خسارة الوزن.
3- بعد الظهر : اشرب مياه أكثر
قد نعتقد أن الجلوس في المكتب لفترة طويلة قد يكون له تأثير سلبي فقط على عملية الأيض، لكن إن حرصنا على تناول كميات وفيرة من المياه فنحن نساعد الجسم على حرق مزيداُ من الدهون، فقد أكدت الدارسات أن الأشخاص الذين يشربون من 8- 12 كوب من الماء يومياً يحرقون الدهون أكثر من الذين يكتفون بأربعة، وإذا كنتم ممن لا يستسيغون طعم المياه يمكنكم إضافة نكهات الفواكه لها لتتقبلوها.
4- بعد الظهر : تمارين رياضية مكثفة
إن أي نوع من أنواع التمارين يزيد من عملية الأيض وحرق الدهون، لكن لتحفيز عملية الحرق أكثر يجب اللجوء إلى التمارين المكثفة والمركزة كرياضة التاباتا التي تساعد على حرق 13.5 كالوري في الدقيقة، ومع القيام ببعض تمارين الكارديو الإضافية تصل إلى حد ممتاز من حرق الدهون.
5- بعد الظهر: تناول وجبة غنية بالبروتين
من المعروف أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد الجسم على العمل في أقصى إمكاناته، لكن تناول البروتين يمكن أن ينقل النظام الغذائي إلى مستوى آخر، ووفقاً للدراسات العلمية فإن تناول كمية مدروسة من البروتين يمكنها أن ترفع من غملية الهضم والاستقلاب والأيض وهذا يعني حق المزيد من السعرات الحرارية، فبالتأكيد اغني وجبة الغداء في فترة بعد الظهر بالبروتين واحرق دهون أكثر.
6- بعد الظهر : نزهة منتصف النهار على الأقدام:
المشي أو الحركة لا تساعدك على الهضم بعد وجبة كبيرة فقط بل هي تساعد على زيادة معدل الحرق. ووفقاً للأبحاث فإن الجلوس لساعة أو أكثر يبطئ عملية حرق الدهون ويقللها في الجسم بنسبة 90%، لذلك حافظ على تنشيط عملية الأيض لديك واترك كرسيك وقم بنزهة مشي سريع قبل أو بعد وجبة الغداء.
7- مساءً : أضف البهارات إلى وجبة العشاء
إن اختيار البهارات المناسبة وإضافتها إلى وجبة العشاء يمكنها رفع عملية الأيض، فالصلصات المبهرة التي تحتوي على الفلف الحار أو الهالوبينو تفيد عملية الأيض ولغير محبي هذه الأنواع من البهارات يمكنكم استبدالها بالزنجبيل والكركم والقرفة التي من شأنها أيضاً أن تساعد في حرق الدهون.
8- مساءً : خذ وقتاً للاسترخاء
إذا كان العقل مشوش والفكر متوتر لن يساعد الجسم في تلبية احتياجاته، فالتوتر عملياً يبطئ الأيض، فعندما يكون جسم الانسان تحت تأثير ضغط وتوتر هذا يخل بتوازن وظائفه الطبيعية مما يقلل من قابليته على حرق الدهون، لذلك من المفيد الحرص على تهدئة الجسم واسترخائه عن طريق حمام دافئ أو ممارسة اليوغا أو أي نوع من تمارين الاسترخاء يومياً.
9- مساءَ : خذ كفايتك من النوم
المدة المثالية ليكون الجسم قد أخذ كفايته من النوم هي 7 إلى 8 ساعات نوم كل ليلة، لذلك يجب الحرص على النوم الهادئ والكافي فقد ربطت الأبحاث بين النوم الجيد والوزن، فقلة النوم تساعد في اكتساب مزيد من الكيلوغرامات.



449 Views