الظواهر الجيولوجية الخارجية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:36
الظواهر الجيولوجية الخارجية


الظواهر الجيولوجية الخارجية كما سنتحدث كذلك عن الظواهر الجيولوجية الخارجية ونواتج الظواهر الجيولوجية والظواهر و ما هما القوتان الرئيستان المؤثرتان في العمليات الجيولوجية الخارجية؟ والجيولوجية الداخلية للكرة الارضية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الظواهر الجيولوجية الخارجية

يتعرض السطح الخارجي للأرض بشكل دائم لى مجموعة من التغيرات التي تؤدي إلى تغيير المعالم الجغرافية للمناطق، وخاصة المناطق الرسوبية.
1-الأمطار:
إن الأمطار لها دور كبير بعملية تشكل السطح الخارجي لكوكب الأرض ، فعندما تتساقط الأمطار بكثافة على المنحدرات المكونة من طبقة طينية وتعلوها طبقة رملية ، فالطبقة الرملية تتشبع من الماء ، وتصل تلك المياه للطبقة الطينية كي تصير زلقة ، فتقوم الطبقة الرملية بالانزلاق ، وهذا ما يطلق عليه ظاهرة الانهيارات الأرضية ، كما أن تساقط الأمطار على المنحدرات قليلة الانحدار والخالية من النباتات تؤدي لأخاديد عميقة يطلق عليها الأراضي الوعرة.
2-التجوية:
إن عملية التجوية تعد من العمليات الأساسية التي تؤثر بتشكل سطح الكرة الأرضية ، وهي عبارة عن سلسلة من العمليات التي تؤدي لتفتت الصخور أو تحللها أو ذوبانها من أجل نقلها للمواقع المتنوعة على سطح الأرض باستعمال الظروف الجيولوجية الأخرى.
وعند تفتت الصخور الموجودة فوق المرتفعات الجبلية ينزلق ذلك الفتات لأسفل الجبل ، فيتجمع هناك ، ويطلق عليه ركام السفوح ، وتلك العملية تسمى بالتجوية الفيزيائية عندما لا يتغير تركيب الصخر الكيميائي ، أما التجوية الكيميائية فهي التي تحدث تغير بالبنية الكيميائية لمكونات الصخر ولطريقة ترابطها سوياً ، وهناك نوع آخر ثالث من التجوية يطلق عليه التجوية الحيوية وهي الناتجمة عن الكائنات الحية التي تساعد في تفتت الصخور.
فقد يكون تفتت الصخور نتيجة تقشر سطحها الخارجي ، ويحدث ذلك عند تعرض الصخور لدرجات حرارة عالية بالنهار فيحدث أن تتمدد ، ثم تتعرض للبرودة عند دخول الليل فيحدث أن تتقلص القشرة ، ومع استمرار تلك العملية يوم بعد آخر فالصخور تتفتت.
3-الرياح:
عمل الرياح يكمن في جمع فتات الصخور الخفيفة وتنقلها من موقعها الأصلي وترسبها بموقع ثاني ، وعليك تشكل تضاريس أخرى جديدة بالموقع الجديد ، كما أن التضاريس بالموقع القديم قد تغيرت كذلك ، وتقوم الرياح القوية بتفتت الصخور بالمناطق الصحراوية ، وذلك لأنها تضرب المنطقة السفلى من الصخور فتؤدي لتفتته وتشكيل ما يسمى بالموائد المعلقة ، ثم تقوم الرياح بنقل فتات الصخر لمكان ثاني وترسبها وتشكل هضاب أو تلال مع مرور الوقت.

نواتج الظواهر الجيولوجية

1-حقول الجلاميد :
وهي مساحات واسعة تنتشر فوقها جلاميد مستديرة يرجع السبب في تكوينها إلى التجوية الفيزيائية والكيميائية
2-ركام السفوح
وهو الحطام الصخري الذي يتراكم أسفل المنحدرات الجبلية نتيجة النقل بالجاذبية للفتات الصخرية الناتجة عن عملية التجوية الفيزيائية ، وتتميز هذه الفتات بحدة زواياه والتي من الممكن عند التحامها مع بعضها البعض أن تكون صخورا صلبة تعرف باسم البريشيا.
3-تكوين التربة:
أن من أهم نواتج التجوية هو تكوين التربة، والتربة هي الطبقة السطحية الخارجية المفتتة التي تحتوي على خليط من المعادن والفتات الصخرية إضافة إلى الهواء والماء ومواد عضوية متحللة.
4-ظاهرة تقشر الصخور Exfoliation
تعتبر ظاهرة تقشر الصخور إحدى نتائج أحد عوامل التجوية الميكانيكية ألا وهو العامل الحراري أو تعرض أسطح الصخور لفعل التسخين والتبريد المتواليين في المناطق الحارة فعندما تتعرض أسطح الصخور لحرارة مرتفعه شديدة تبعا لسقوط أشعة الشمس القوية عليها أثناء النهار مثلا.
5-الانهيارات الأرضية :
تحدث مثل هذه الانهيارات عند وجود الأراضي المنحدرة التي تتكون من طبقات رملية أسفلها طبقات طينية ، وعندما تسقط مياه الأمطار بغزارة تتشبع أولا الطبقات الرملية ويزيد وزنها ثم ينفذ الماء من خلالها إلى الطبقات الطينية فتتشبع بالماء وتصبح زلقة مما يساعد على انهيار الطبقات الرملية التي فوقها.
6-الأراضي الوعرة :
تتكون أخاديد عميقة ومتوازية تقريبا على المنحدرات الخفيفة الانحدار العارية من النبات بفعل مياه الأمطار المتساقطة عليها ، ومثل هذه المناطق صعبة الاجتياز لذلك يطلق عليها اسم الأراضي الوعرة.

الظواهر الجيولوجية الداخلية للكرة الارضية

1-من الظواهر الجيولوجية التي تكون دليل على النشاط الداخلي للكرة الارضية هي الزلازل والبراكين التي تساعد في تكوين تضاريس الارض كالجبال وهناك البراكين فهي التي تساعد في تباعد القارات عن بعضها البعض.
2-هناك العديد من الظواهر الجيولوجية التي تكون شاهدا على النشاط الداخلي للكرة الارضية ومن هذه الظواهر هي تشكل الجبال و ايضا الزلازل فقد تحدث قوى الانضغاط تشوهات في داخل طبقات الكرة الارضية، وهناك العديد من الانكسارات التي تتسبب من هذه التشققات.
3-النشاط الداخلي للكرة الأرضية يتمثل في تيارات الحمل الحراري التي تتواجد على مستوى الأستينوسفير فهو مقر الحركات الداخلية مما تؤدي الى ظهور ظواهر جيولوجية على مستوى سطح الكرة الأرضية ( الزلازل – تشكل الجبال – ظاهرة الغوص-البراكين).

ما هما القوتان الرئيستان المؤثرتان في العمليات الجيولوجية الخارجية؟

قوة الجاذبية، وهي تؤثر في عمليات الترسيب.
الطاقة الشمسية، وتسبب الكثير من العمليات التي تساهم في تشكيل سطح الأرض من تبخر وهطل ورياح وأمواج بحرية وغيرها.



238 Views