الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:09
الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء


الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء، حيث أن زيادة الوزن وتكتل الدهون في مناطق معينة غير مرغوب بها بالجسم يعد من أبرز المشاكل التي تعاني منها معظم النساء، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من الطرق الصحيحة لإنقاص الوزن.

الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء

1. ممارسة الرياضة
احرصي على القيام بتمارين رياضية بانتظام لفقدان الوزن بسرعة، حيث يمكنك ممارسة اليوغا أو رقص الزومبا، أو السباحة، أو المشي بالإضافة لوضع برنامج يعمل بشكل أفضل لجسمك.
2. الحصول على قسط كافي من النوم
إلى جانب القيام بتمارين رياضية لإنقاص الوزن بسرعة، من المهم أيضاً الحصول على تسع ساعات من النوم كل ليلة، والتمسك بروتين ثابت للنوم والاستيقاظ كل يوم، حيث أن نمط النوم المضطرب يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى زيادة الوزن، كما
يساعد النوم على التحكم في هرمونات الجوع، وحرق السعرات الحرارية ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
3. تجنب تناول السكريات والكربوهيدرات
تعزز السكريات والكربوهيدرات مستويات الأنسولين لتزيد من مستوى تخزين الدهون في الجسم، ولذلك تحتاجين للتقليل من نسبة تناول السكريات المكررة والكربوهيدرات، لحرق الدهون بشكل أسرع وتسريع عملية التمثيل الغذائي.
4. تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة
قد تعتقدين أن العصائر والفاكهة والمشروبات المحلاة قد تمدك بالطاقة وستكون جيدة بالنسبة لك، إلا أنها مرتفعة السكر والسعرات الحرارية والصوديوم، حيث سيكون من الأفضل استبدالها بالماء والشاي الأخضر، ويجب أيضاً التقليل من تناول الشاي والقهوة.
5. تناول الكثير من البروتين والدهون والألياف
إن أفضل وسيلة لفقدان الوزن هي تناول ٦ وجبات صغيرة بدلاً من ٣ وجبات كبيرة، وأن تحرصي على أن تتضمن تلك الوجبات مصدر صحي للبروتين والدهون الصحية والألياف، والحديد في كل وجبة، وأن تشمل الأطعمة اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والمأكولات البحرية، والمكسرات والحبوب الصحية، والفاصوليا، والعدس، والخضراوات الخضراء والفواكه والمكسرات.
6. تناول خل التفاح مع الماء مرتين في اليوم
خل التفاح لديه العديد من الفوائد الصحية ويساعد في فقدان الوزن بسبب محتوى الحمض الذي يساعد على منع تراكم الدهون في الجسم، كما يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، ومكافحة الالتهابات وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي كالقولون العصبي.
7. تناول الكثير من الماء
قومي بتناول من ٨ إلى ١٠ أكواب يومياً حيث يساعد ذلك على فقدان الوزن بسرعة، خصوصاً وأن تناول كوب ماء قبل وبعد كل وجبة بثلاثين دقيقة يساعد في القضاء على سموم جسمك وعلى الهضم بشكل أفضل وأسرع إذا ما قمت بإضافة الليمون وأوراق النعناع وشرائح الخيار.

طريقة إنقاص 5 كيلو في أسبوع

1. تناول الخضروات والفواكه بكثرة، حيث ينصح بتناول الفواكه والخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تؤدي في النهاية إلى خسارة الوزن الزائد من الجسم.
2. التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والإكتفاء بتناول كميات صغيرة من الكافيين بدون سكر، مع العلم أن الكافيين مدر للبول وبالتالي تناول كميات كبيرة منه يؤدي للجفاف والتعب.
3. تحديد موعد للإنتهاء من الطعام، حيث أنه يجب تجنب تناول الطعام قبل النوم بأربع ساعات على الأقل، حيث يساعد ذلك على حرق المزيد من الدهون داخل الجسم، ولهذا ينصح بالتوقف عن الطعام عند الساعة 7:00 مساءً.
4. تناول الشاى الأخضر، حيث يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما ينصح بتناوله بدون سكر حتى لا يزيد ذلك من سعراته الحرارية.
5. يفضل تناول زبادي قليل الدسم، حيث أشارت الدراسات إلى أن هذا النوع من الزبادي الذي يحتوي على السكر والصوديوم يفيد في تعويض الجسم عن عدم وجود الدهون.

رجيم لإنقاص الوزن بسرعة للنساء

1. تناول الأطعمة الكاملة
يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية ومن شأنها زيادة الإحساس بالشبع، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة.
2. رفع الأوزان
ممارسة تمارين رفع الأوزان في المنزل لتحسين عملية التمثيل الغذائي وتحويل الدهن إلى عضلات، ولكن عليك اتباع الخطوات الصحيحة حتى لا تلحقي ضرراً بالعضلات.
3. تقليل احتباس الماء
لتقيل احتباس الماء في الجسم، ينصح بشرب عصير الهندباء المغلي، أو شرب كوبين من القهوة، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم.
4. اتباع نظام الصيام المتقطع
الصيام المتقطع فعال في حرق الدهون، وإن تقليل كمية السعرات الحرارية، يحد من تناول الطعام في فترة معينة، كالصيام لمدة 16 ساعة، مع تناول الأكل خلال 8 ساعات فقط.
5. ممارسة رياضة المشي أو الجري
إن التغييرات البسيطة في نمط الحياة، مثل المشي أو ركوب الدراجات إلى العمل، أو صعود الدرج، أو المشي خارج المنزل، أو الوقوف أكثر أو حتى تنظيف المنزل، يمكن أن يساعد في حرق الكثير من السعرات الحرارية.
6. تقليل السعرات الحرارية
قد يكون الحد من استهلاك السعرات الحرارية أهم عامل عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، لذلك، قومي بحساب عدد السعرات الحرارية عن طريق تسجيل الأطعمة المتناولة، وتناول الطعام فقط في الوجبات، مع الحرص على التوقف نهائياً عن شرب المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة المجهزة والمضاف لها سكر، وعدم تناول أي شيء بعد العشاء.

طريقة تخفيف الوزن بالماء


1. تناول كوب من الماء على الريق بعد الاستيقاظ مباشرة.
2. يتم تناول كوب من الماء كل ساعة تقريبا.
3. قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة يتم شرب كوب من الماء.
4. قبل النوم بحوالي ساعة يتم شرب كوب من الماء.



284 Views