الصناعات الغذائية المنزلية

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2019 5:37
الصناعات الغذائية المنزلية


الصناعات الغذائية المنزلية نقدم اليكم في هذه المقالة مجموعة من اهم الصناعات الغذائية المنزلية نقدمها بالخطوات والادوات المستخدمة في صناعتها.

الغذاء

مجموعة من المواد الضرورية التي يجب تناولها للمحافظة على الصحة والنمو وسير العمليات الحيوية في الكائن الحي.
يصنف الغذاء إلى مجموعات غذائية مختلفة حسب مكوناتهِ الكيميائية التي ينتمي اليها كل جزء من الغذاء ويمكننا من ذلك معرفة ما قد يحدث للغذاء عند الطهي أو بعد الأكل أو داخل الجسم، وإن كل مجموعة من مكونات الغذاء لها اسم كيميائي وتشمل الكاربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية والماء غيرها . تعتبر جميع مكونات الغذاء مواد عضوية باستثناء الماء والاملاح المعدنية، ويقصد بالمواد العضوية بالمواد الحاوية على ذرات كربون ترتبط كيميائيا مع ذرات أخرى غالبا ما تكون هيدروجين، وأوكسجين، ونتروجين ، وأحيانا فسفور، أما المواد غير العضوية في الغذاء فهي غالبا ما تتألف من الأملاح المعدنية التي نحتاج اليها في وجباتنا للمحافظة على صحتنا علما أن كميتها في الغذاء قليلة جداً مقارنة بالمكونات الأخرى بالرغم من أهميتها الغذائية.

أهمية الصناعة الغذائية

-تساهم في تحويل المواد الغذائية سريعة التلف لمواد أكثر ثباتاً وذلك بحفظ بعضها لعدة أيام أو اسابيع والبعض الآخر لبضعة أشهر أو عدة سنوات حسب طريقة الحفظ، و هذا يؤدي لوفرة مختلف الاغذية طوال السنة، وتشمل هذه الطرق: التعليب، التجميد، التجفيف وغيرها.
-تساعد على تنظيم الميزان التجاري للخامات الغذائية وذلك بمنع هبوط أسعارها في مواسم أنتاجها بغزارة إلى حد ربما لا يشجع على انتاجها بل يترك الباب مفتوحا على الدوام لبيع الكميات الفائضة إلى معامل التصنيع بأثمان مناسبة .
-ان بعض طرق حفظ الاغذية كالتجفيف يقلل من وزن الغذاء وحجمه وذلك يسهل و يقلل من نفقات شحنه إلى مسافات بعيدة .
-ان الصناعات الغذائية تهتم في اعداد غذاء ذي قيمة متجانسة، بالأضافة أن الاغذية المصنعة رخيصة نسبيا مقارنة مع الطازج .
-ان الصناعات الغذائية تؤثر بشكل مباشر على تشجيع الصناعات الاخرى معها كصناعة مواد التعبئة المختلفة وصناعة المواد الكيميائية الحافظة.
-وجود الصناعة الغذائية الوطنية و المحلية يساهم في الاستغناء عن استيراد المواد الغذائية المصنعة من الخارج .
تساعد الصناعة الغذائية في تحسين المحصولات الزراعية والماشية ففي حالة الفواكه والخضراوات تفضل الاصناف ذات النضج المتجانس ليكون المنتج المصنع ذات نوعية جيدة .
-تساهم في تهيئة مواد غذائية بمواصفات وتراكيب معينة للمرضى بحيث لا تؤثر على صحتهم، وكذلك تهيئة أغذية خاصة للاطفال تناسب اعمارهم .
-ايجاد الاغذية الكافية لاطعام سكان العالم المتزايد، وايجاد مصادر غذائية مختلفة ومتنوعة وغير معروفة سابقا .
-ايجاد عمليات تصنيع غذائية حديثة تتناسب مع العصر والتكنولوجيا، مثل تصنيع الأسماك على ظهور السفن الخاصة بالصيد في عرض البحر فهذا يساعد على الحفاظ على الثروة السمكية السريعة التلف حيث قد تبقى السفن في عرض البحر أكثر من شهرين.

خطوات مهمة لتأسيس مشروع وصناعة منزلية

-وضع هدف واضح ودقيق من هذه الصناعة.
-تسمية الصّناعة باسم مميز.
-دراسة كافة المتطلبات المالية والأيدي العاملة أيضًا لتجهيز البدء بالمشروع، والعمل بالصناعة.
-وضع خطة عملية للمشروع وكيفية إدارته في المنزل.
-رسم خطة لتسويق هذه الصّناعات المنزلية.
-المنافسة بين الصّناعات المنزلية وصناعات الشركات الكبرى في نفس المجال.
-العمل على تطوير المشروع ووضع خطة مستقبيلة للذتطوير

الصناعات الغذائية المنزلية

صناعة زيت جوز الهند منزليًا


المواد المستخدمة في صناعة زيت جوز الهند:
ثمرة جوز هند ناضجة وكبيرة الحجم.
اناء من الزجاج.
اناء من الاستانلس قابل للحرارة.
ملعقة خشبية.
مبشر نظيف لبشر جوز الهند.
برطمان زجاجي نظيف

كيفية صناعة زيت جوز الهند منزليًا:

1. في البداية نقوم بإحضار ثمرة جوز الهند ونقوم بتقشير القشرة الخارجية لها، ثم نقطعها الي نصفين ونستخرج الأجزاء البيضاء الموجودة بداخلها.
2. نقوم بتفريغ سائل جوز الهند في وعاء وذلك يكون عن طريق صنع فتحة في القشرة الصلبة الموجودة تحت القشرة الخارجية لثمرة جوز الهند، ومن ثم نقوم بشق الثمرة الي نصفين وفصل القلب الأبيض عن القشرة الصلبة.
3. نعمل علي بشر الأجزاء البيضاء الداخلية لثمرة جوز الهند بالمبشر لتحويلها الي قطع صغيرة وناعمة، ومن ثم نضعها في الاناء الزجاجي.
4. نقوم بوضع كمية من الماء في الاناء الاستانلس ونضعة علي النار ونتركة لحين وصولة لدرجة الغليان، وعندما يصل الماء الي درجة الغليان نأخذة ونضيفة الي قطع جوز الهند الناعمة الموجودة في الاناء الزجاجي.
5. في هذة الخطوة نقوم بالتقليب الجيد بواسطة الملعقة الخشبية ولذاك لحين انخفاض درجة حرارة المخلوط وتسطيع لمسة بيدك.
6. تعصرة جيدًا بيدك داخل الاناء حتي يتحول الي مادة بيضاء تشبة اللبن.
7. وفي هذة الخطوة النهائية تقوم بترك المخلوط لمدة يوم كامل في الثلاجة، وبعد مرور هذا اليوم ستلاحظ طفو زيت جوز الهند الي الأعلي ونزول الماء الي الأسفل ومن ثم يمكنك فصلة وتعبئتة في اناء خاص.
8. في النهائة تكون قد امتلكت زيت جوز الهند الطبيعي الذي يمكنك استخدامة في العديد من الاستخدامات التي تم ذكرها في أعلي المقال وبكافة الطرق.

صناعة الزبيب منزلياً

طريقة صناعة الزبيب منزلياً:


1. في البداية يتم احضار العنب الذي سوف يتم استخدامة لصناعة الزبيب, ولكن يجب توافر بعض الشروط في العنب الذي سيستخدم في صناعة الزبيب وهي ان يكون هذا العنب كامل النضج وذو لون اخضر مائل للأصفر وان تكون جميع حباتة متماسكة وغير طرية, ثم يتم غسلة جيداً لأكثر من مرة في وعاء كبير لأزالة اي اوساخ بة.
2. تجهيز وعاء آخر كبير بة ماء مغلي ثم وضع كمية من عصير الليمون الية لجعلة سائل حمضي لتتم عملية صناعة الزبيب بطريقة صحيحة.
3. نقوم بوضع العنب الذي تم غسلة في الاناء الذي يحتوي علي ماء مغلي حامض لمدة دقيقة واحدة ثم نخرجة ونضعة في مصفاة.
4. نقوم بنزع حبات العنب من العناقيد ثم وضعها علي صينية مستوية, ويتم وضع هذة الصينية في الهواء لمدة اسبوع ويتم تقليب هذا العنب يومياً لضمان تسوية العنب كلة من جميع الاتجاهات والحصول علي زبيب تام الصنع.
5. بعد اتمام العمليات السابقة نكون قد حصلنا علي الزبيب (العنب المُجفف), ويمكن وضعة في كيس بلاستيكي بعيدا عن الشمس لحين الحاجة الي استخدامة.
السمن البلدي المغربي


المقادير:
زبدة بدوية
زعتر
ماء
ملح
الطريقة:
– ضعي الماء و الزعتر على النار و دعيه حتى يغلي مدة 5 دقائق .
– ضعي الزبدة في إناء كبير و اغسليها بالماء العادي عدة مرات , استعملي اليد للغسل جيدا، حيث تخلط الزبدة باليد و تحك مع قاع الإناء و مع وجود الماء، ثم ازيلي الماء و اضيفي ماء أخر نظيف ، و هكذا حتى لا يبقى الحليب وسط الزبدة .
– ازيلي الماء منها و اغسليها مرة أخيرة بمحلول الزعتر البارد ، ثم ازيلي محلول الزعتر .
– اضيفي الملح حسب كمية الزبدة ، تخلط الزبدة باليد مع حكها مع قاع الإناء حتى تتشرب الملح ، و ذوقيها للتأكد من كمية الملح .
– ضعي الزبدة في إناء فخاري أو زجاجي و هزي الاناء الزجاجي و اضربيه على طاولة العمل ببطء حتى تتزاحم الزبدة و يطرد الهواء. يجب أن يكون الاناء مملوء لهذا من الأفضل أن تستعملي إناء صغير و كمية صغيرة للتجربة .
– ضعي قطعة صغيرة من القماش الأبيض على سطح الاناء و ضعي فوقها غصون الزعتر أو الأوراق فقط ثم احكمي إغلاق الإناء جيدا مثل المصبرات ( المعلبات ) ، و دعيها مدة شهر على الأقل .
طريقة صناعة الجبن في البيت


المكونات
أربعة لترات من الحليب السائل.
ربع كوب من الخل الابيض
زيت زيتون.
منكهات :
زعتر بري جاف.
فلفل حار.
حبة البركة.
طريقة التحضير
ضعي كميّة الحليب على النّار في قدرٍ من الستانلس ستيل، سخني الحليب وعند البدء بالغليان أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض.
قلبي الحليب وستلاحظين خلال دقائق بأنَّ الجبن بدأ ينفصل عن الماء أو ما يسمى ( بمصل الحليب )أو (الشّرش ).
استمري في التّقليب حتّى يصبح السّائل صافياً وتحصلين على كميّة الجبن.
أزيلي الجبن بواسطة ملعقة كبيرة لها ثقوب وضعيها في إناءٍ زجاجي، واضغطي على الجبن حتّى تتخلّصي من كميّة الماء الزّائد في الجبن.
ملّحي الجبن كما ترغبين.
أحضري صينيّة بايركس صغيرة أو دائريّة وادهنيها بقليلٍ من زيت الزّيتون حتّى لا يلتصق الجبن.
ضعي الجبن في صينيّة البايركس واضغطي عليه بواسطة ملعقة مسطّحة.
ضعي الجبن في البرّاد لمدة ثلاث ساعات وبعد مرور الوقت المحدَّد أخرجي القالب وستلاحظين أنه أصبح أجمد ممّا قبل، والآن أصبح الجبن جاهزاً للتّناول
طريقة المايونير البيتي


بيضة كبيرة
ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج
ملعقة الى ملعقة ونصف صغيرة من الخردل
كأس الى كأس وربع من الزيت
ملح وفلفل (حسب الرغبة)
ملعقة كبيرة قزبرة مفرومة + ثوم حسب الرغبة
الطريقة :
يمكننا ان نستخدم البيضة كاملة كما انه يمكننا استخدام الصفار لوحده.
في البداية نحضر خلاط يعمل على أكثر من سرعة. نبدأ بخفق البيضة (أو الصفار بعد فصله)، ومع الاستمرار في الخلط على السرعة المنخفضة نصب الزيت قطرة قطرة، وبعد ان يبدأ المايونيز بالتشكل نزيد كمية الزيت بحيث تكون على شكل خيط رفيع، نستمر حتى انتهاء نصف كمية الزيت. نضيف المكونات الأخرى (خردل، ملح، بهارات، ) مرة واحدة مع الاستمرار بالخلط. واثناء اضافة النصف الآخر من الزيت الى الخلاط يتم اضافة عصير الليمون والخل (اذا وجد مع الوصفة) بالتدريج، ويمكننا ان نستخدم السرعة العالية للخلاط عند اضافة النصف الثاني من الزيت وبالاخير نضيف القزبرة مفرومة والثوم .



832 Views