الصداقة في علم الاجتماع

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 5:01
الصداقة في علم الاجتماع


الصداقة في علم الاجتماع، وعشر احكام عن الصداقة، و7 حقائق عن الصداقة في علم الاجتماع، وعبارات جميلة عن الصداقة نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الصداقة في علم الاجتماع

هي بمثابة رابط جميل بين القلوب والأرواح، وسبب رئيس لإدخال السعادة إلى النفس، فالصداقة عالمٌ مليءٌ بالشغف والرقيّ، ولا يعرف معناها حقًا إلا من مارسها بكلّ نقاء.

عشر احكام عن الصداقة

هناك الكثير من الأحكام والأمثلة على لسان العلماء عن الصداقة وهي:
1.الصداقة تبدأ عندما تشعر أنك صادق مع الآخر ودون أقنعة.
2.جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة، والأجمل منها أن تنتهي بابتسامة. ليس الضحك بداية سيئة للصداقة، وما زال أفضل نهاية لها.
3.واعلم أنّ أرفع منازل الصداقة منزلتان: الصبر على الصديق حين يغلبه طبعه فيسيء إليك، ثم صبرك على هذا الصبر حين تغالب طبعك لكيلا تسيء إليه.
4.إذا صمَتَ صديقك ولم يتكلّم فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه؛ لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات.
5.إن الصداقة لشيء عظيم، إنّها الوجه الآخر غير البراق للحبّ، و لكنه الوجه الذي لا يصدأ أبدًا.
6.الحبّ والصداقة والاحترام لا توحد الناس مثلما تفعل كراهية شيء ما.
7.الصداقة، إنّها الوجه الآخر غير البراق للحب ولكنه الوجه الذي لا يصدأ أبدًا.
8.الحبُّ في متناول الجميع، أما الصداقة فهي امتحان القلب.
9.مثل تركي: من يبحث عن صديق بلا عيب ، يبقى بلا صديق.
10.صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث الندامة.

7 حقائق عن الصداقة في علم الاجتماع

توجد حقائق عن علاقات الصداقة وهي:
1.وجود علاقات صداقة بين الحيوانات:
أشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة صداقة بين الحيوانات مع حيوانات أخرى مختلفة عنهم مثل بين الشمبانزي والبابون والخيول والضباع والفيلة والخفافيش والدلافين، ومن الأمثلة على أرض الواقع صداقة السلحفاة البالغة من العمر 100 عام وفرس النهر الصغير فى كينيا.
2.”الفيس بوك ” ساعد في زيادة علاقات الصداقة:
في عام 1993 استنبط عالم الأنثروبولوجيا روبن دنبار من جامعة أكسفورد النتائج التي حصل عليها في دراسة الفئات الاجتماعية الرئيسية، ووجد أنه يمكن لكل فرد الحفاظ على ما يصل إلى 150 علاقة مهمة في نفس الوقت، ولكن بالطبع وقتها لم يكن في الاعتبار انفجار الشبكة الاجتماعية “فيسبوك” إلا إنه اعترف بأن التكنولوجيا يمكن أن تزيد من سعة ذاكرتنا وتزيد عدد الأصدقاء الذين يمكن أن نحصل عليهم في نفس الوقت، ووفق ويل ريدر أستاذ علم الاجتماع بجامعة شيفيلد هالام في المملكة المتحدة، فإنه على الرغم من أن غالبية الصداقات تبدأ خارج الإنترنت إلا إن الشبكة العالمية يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على العلاقات التي قمنا بتكوينها في السابق.
3.لا توجد صداقة بين الرجل والمرأة:
أشارت دراسة في جامعة ويسكونسن، أن الصداقة بين الرجال والنساء ظاهرة حديثة إلى حد ما، وأنه من المستحيل الهروب من التفكير فى الجنس الأخر، ومن ناحية أخرى أجرى بعض العلماء دراسة على 88 صديقًا من أجناس مختلفة، وخلصوا إلى أن الرجال ينجذبون أكثر جسديًا وجنسيًا إلى صديقاتهم.
4.الحب يدمر علاقات الصداقة:
أشار عالم الأنثروبولوجيا روبن دنبار، إلى أن العلاقات العاطفية تتسبب فى إزاحة شخصين أو أكثر من دائرة الأصدقاء، بدافع الغيرة والحفاظ على العلاقة العاطفية أو لأسباب أخرى.
5.الصداقة تساعد على الشعور بالسعادة:
درست مجموعة من علماء النفس من جامعة بنسلفانيا تصنيفات الصداقة التي تقدمها الشبكة الاجتماعية” MySpace”، وأنتهت الدراسة إلى أن تقدير الصديق لصديقه تجعله يشعر بالسعادة، بالإضافة إلى وجود الغيرة من علاقة الصديق بالأخرين.
6.الصداقة جيدة لصحة الإنسان:
بغض النظر عما إذا كنت أنثى أو ذكر ، فإن وجود علاقات صداقة فى حياتك تساعدك فى الحفاظ على صحتك، حيث تخفف من حدة التوتر والضغط، وتدفعك لتحقيق طموحاتك والتخلص من الإكتئاب والشعور بالسعادة والرضا، وأشارت جوليان هولت لونستاد، أستاذة علم النفس بجامعة بريجهام يونج، إلى العلاقة بين الصداقة وطول العمر، حيث أن عدم وجود علاقة صداقة فى حياة الإنسان تعرضه لخطر الموت، بعكس الإنسان الذى يمتلك العديد من علاقات الصداقة، فهذا تزيد فرصته بنسبة 50 % للبقاء على قيد الحياة حسب نتائج العديد من الدراسات العلمية.
7.الصداقة تجعلك تهتم بعملك:
الصداقة والعمل يمكن أن يسيران جنبا إلى جنب، حيث أظهرت دراسات مختلفة أن الأصدقاء يساعدون في العثور على الشعور بالسعادة والإبداع، وبالتالى الإنتاج والمنافسة مع الزملاء، ومع ذلك ، يجب الحذر، لأن بعض علاقات الصداقة قد تسبب مشاكل مثل الصداقة مع رئيس العمل تهدد منصبك وتفقدك مصداقيتك أمام زملائك.

عبارات جميلة عن الصداقة

1.الجميع يسمع ما تقول، الأصدقاء يستمعون لما تقول، وأفضل الأصدقاء يستمع لما لم تقل
2.الصداقة لا تموت إلا إذا مات الحب، لا تـوزن بميزان ولا تقدر بأثمان فلا بدّ منها لكل إنسان؟
3.لا تمشِ أمامي فربّما لا أستطيع الّلحاق بك، ولا تمشِ خلفي فربّما لا أستطيع القيادة، ولكن امشِ بجانبي وكن صديقي.
4.إذا قرّر أصدقائي القفز من فوق الجسر فإنّني سوف لن أقفز معهم، ولكن سوف أنتظرهم تحت الجسر لأتلقّاهم.



570 Views