الشوكولاتة والغدة الدرقية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2021 2:37
الشوكولاتة والغدة الدرقية


الشوكولاتة والغدة الدرقية، حيث إن الشوكولاتة تعد من أشهر الحلويات التي يفضلها الصغير والكبير، ولها تأثيرات عديدة على الجسم، تتراوح ما بين السلبي والإيجابي، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف علاقة الشوكولاتة بالغدة الدرقية، وكذلك سنقوم بسرد بعض من فوائد الشوكولاتة للجسم.

الشوكولاتة والغدة الدرقية


– تساعد الشوكولاتة من تقليل نشاط الغدة الدرقية، حيث أن زيادة وفرط نشاطها يؤديان إلى الكثير من الأمراض، ويحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين، وقد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة سرعة الأيض، وينتج عنه فقدان الوزن غير المقصود وسرعة وعدم انتظام ضربات القلب، ويمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يحاكي المشاكل الصحية الأخرى، مما قد يجعل من الصعب على طبيبك تشخيصها، يمكنها أن تسبب أيضًا مجموعة واسعة من العلامات والأعراض، بما في ذلك إنقاص الوزن غير المقصود، حتى عندما تظل شهيتك وتناولك للطعام كما هو أو تزيد، كما تؤدي إلى تسريع نبضات القلب عادةً أكثر من 100 نبضة في الدقيقة، والعصبية والقلق والتهيج، والرعشة عادة ما يوجد رجفة خفيفة في يديك وأصابعك، والتعرق، وتعب، وضعف في العضلات، صعوبة النوم، وترقق الجلد، وشعر خفيف وهش، وغيرها الكثير من الأمراض.
– لذلك يمكن للشوكولاتة أن تكون خيارا مثاليا لمن يعانون من فرط نشاط الغذة الدرقية، حيث تساهم في تقليل نشاطها، وذلك لأنها من الأطعمة الغنية بالحديد، ويعد الحديد مهم فهو من الأطعمة التي تقلل نشاط الغدة الدرقية، حيث أنه يساعد على أداء وظائف عمليات الجسم بما في ذلك الغدة الدرقية.

الأطعمة التي تقلل من نشاط الغدة الدرقية

1. الأطعمة التي تحتوي على الحديد
حيث ربط الباحثون انخفاض مستويات الحديد بفرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن الحفاظ على كمية كافية من الحديد والسيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق إدراج هذه الأطعمة في النظام الغذائي:
– الشوكولاتة الداكنة.
– الحبوب الكاملة المدعمة.
– الزبيب.
– المحار والأسماك.
– الفاصوليا البيضاء والسوداء.
– لحم البقر والدجاج والديك الرومي.
– العدس.
– السبانخ.
– السردين.
– الحمص.
2. الأطعمة منخفضة اليود
معظم الأشخاص الذين يتلقون العلاج باليود المشع يطلب الطبيب منهم الابتعاد عن الأطعمة الغنية باليود والالتزام بالأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة منه، ومن أبرز هذه الأطعمة:
– ملح غير معالج باليود.
– بياض البيض.
– الأعشاب والتوابل.
– كميات معتدلة من اللحم البقري، والدجاج، والديك الرومي، ولحم العجل، ولحم الضأن.
– السكر، والمربى، والعسل.
– المكسرات غير المملحة.
– زبدة الجوز.
– عصير الليمون.
3. الأطعمة الغنية بالسيلينيوم
يساعد السيلينيوم على زيادة التمثيل الغذائي لهرمون الغدة الدرقية ويحافظ على صحتها، لذا من أبرز الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم، هي:
– المكسرات البرازيلية.
– التونة، وسمكة الهلبوت، والجمبري.
– اللحم.
– المعكرونة.
– الدجاج.
– الأرز.
– البيض.
– الفاصوليا المخبوزة.
– دقيق الشوفان.
– السبانخ.

فوائد الشوكولاتة

1. خفض مستويات الإجهاد والتوتر
في دراسة صغيرة أجريت على 30 شخصًا من الأصحاء، والتي تم فيها تناولهم لـ 40 غرام من الشوكولاتة الداكنة في كل يوم ولمدة 14 يومًا شوهد انخفاض ملحوظ في هرمونات التوتر.
2. المساعدة على خفض ضغط الدم
لخصت الأبحاث التي أجريت بشكل جيد حول فوائد الشوكولاتة الصحية أفضل الأدلة المتاحة عن آثار الشوكولاتة على ضغط الدم هي بأن منتجات الكاكاو بما في ذلك الشوكولاتة الداكنة قد تساعد على خفض ضغط الدم قليلًا.
3. المساعدة في الوقاية من السرطان
تشير بعض البحوث المخبرية والتي أجريت على الحيوانات بحيث تم فيها اتباع نظام غذائي غني بالكاكاو إلى إمكانية توفير حماية ضد سرطان الأمعاء عند تناول الكاكاو بانتظام، ومع ذلك فإنه من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبر بشكل قطعي بأن الكاكاو يمكن أن يحمي الإنسان ضد سرطان الأمعاء.
4. تساعد على وقاية القلب من الأمراض المختلفة
حيث تساعد الشوكولاتة على الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها.
5. تساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم
حيث تساعد الشوكولاتة الداكنة على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم إذا لم يتم الإفراط في تناولها.
6. تعد مفيدة للمخ
حيث تعمل الشوكولاتة على تعزيز مستوى السيروتونين بالدماغ، والذي يعمل على انتظام الهرمونات بالجسم وتقوبة الدماغ بشكل كبير.

أضرار الإفراط في تناول الشوكولاتة

1. آثار الكافيين بالشوكولاتة تسرع من ضربات القلب
الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي، والأطعمة التي تحتوى على الكافيين مثل الشوكولاتة قد تجعلك تعاني من سرعة ضربات القلب والقلق والاكتئاب، والأرق، ومشاكل النوم، والغثيان والقيء.
2. تتسبب فى زيادة الوزن وأمراض القلب
قطعة واحدة من شوكولاتة الحليب تحتوي على 235 سعر حراري، 13 جراما من الدهون، 8 منها من الدهون المشبعة، و221 جرام من السكر، وتعمل الدهون المشبعة على رفع نسبة الكولسترول في الدم، مما يعرضك لخطر الإصابة بالقلب والسكتة الدماغية.
3. الإفراط فى تناول الشوكولاتة يسبب مرض السكر
تحتوى شوكولاتة الحليب أيضا على 26 جرام من الكربوهيدرات، وبينما قطعة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 17 جراما، معظمها من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة، ويمكن أن تسبب الكربوهيدرات المكررة طفرات في سكر الدم، والتي يمكن أن تجعل جسمك مقاومًا للأنسولين مع مرور الوقت وقد يؤدي إلى الإصابة بداء السكر من النوع 2.
4. الإفراط فى تناول الشوكولاتة قد يسبب حرقة فى المعدة
حيث تتسبب الشوكولاته في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يسمح لمحتويات المعدة بالرجوع للخلف، مما يعطيك إحساس بحرقة خلف الصدر.



1011 Views