الشخصية النرجسية والغيرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:41
الشخصية النرجسية والغيرة


الشخصية النرجسية والغيرة وكذلك خطورة الشخصية النرجسية، كما سنقوم بذكر كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية في الحب؟ وكذلك سنقدم نقطة ضعف الشخصية النرجسية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الشخصية النرجسية والغيرة

تقول الدراسات أن مشاعر الضعف وفقدان الأمان والخوف تنخفض عندما يقع الشخص فى الحب لهذا هو شديد التمسك بمن يحب ويظهر الخوف من جديد عند ظهور شخص ثالث بينهم ربما اكثر جاذبية، هنا يعود الخوف وبشدة لان التهديد قائم لفقدان من نحب هذا الخوف يترجم بالغيرة، الغيرة هى الخوف الشديد على فقدان من نحب و ذهابهم للطرف الثالث، هي غيرة نابعة من قلب محب يعرف جيدا احساس المحبة ويتقنه.
اما النرجسي فالغيرة عنده مختلفة تماما، الغيرة عند الناس الطبيعيين هى نابعة من محبة ونتيجة التعلق بشخص آخر لكن النرجسي لا يعرف احساس المحبة ولا يشعربه، الذى يفتقد حاسة الشم لا يستطيع ان يعرف نوع الرائحة، كذالك النرجسي ليس لديه اى محبة للآخرين، فكيف سيشعر بالغيرة عليهم؟
والنرجسي لا يعرف شعور الحب ولا يحب احد فى حياته مهما كانت مكانته بالنسبة له، هو شخص مجرد من العاطفة والاحساس بالآخر ومجرد من اكبر نعمة وهى مشاعر الحب، النرجسي لا يفهم لغة الحب لهذا لا يعرف الغيرة الرومنسية.
النرجسي يعتبر الاشخاص الموجودين فى حياته مجرد اشياء ممتلكات مثل الطاولات والكراسي والسيارة والبيت جماد لا يفرق بين البشر و الجماد كلها ممتلكات خاصة خاضعة له وتحت سيطرته لا يسمح لها بالخروج عن قوانينه يستعملها ويستغلها ويتحكم فيها كيفما يريد.
وهذا التحكم والسيطرة والتضييق تعتبره الضحية غيرة لكي تقنع نفسها بانها مهمة بالنسبة للنرجسي وتشعر بأهميتها فى حياته، وهذا الشعور الخاطئ يجعلها تستسلم و تخضع اكثر لسيطرة النرجسي وتحكمه فيها لأنها تعتبرها غيرة ناتجة عن حب.
النرجسي عنده غيرة شديدة من الضحية وليس عليها، هو يتحكم فى لبسها ومظهرها وتعاملاتها وزياراتها لأنة يغار منها لا يريد أن يراها مستمتعة او فرحة او معجبة بشىء، يغار من علاقاتها لهذا هو يتدخل و يبعدها عن الجميع بحجة خوفه عليها منهم لأنهم سيئون.
يتجسس عليها ليس من دافع الحب الشديد الذى يولد خوف و ريبة من الفقد، لكن لمعرفة كل أخبارها وأمورها لا يتحمل انفرادها بشيء لا يعلمه هى ملكه لا يتحمل وجود أمر بحياتها لا يعلمه ليس غيرة لكن تحكم، تحكم شخص فى غراضه لأنها بالنسبة للنرجسي مجرد أداة جامدة، طاولة او كرسي من ممتلكاته يريد أن يضعها فى المكان الذى يريده هو.
يغار من جمالها، من نجاحها، و من اعجاب الآخرين بها لأنه لا يريد ان يعجب الناس ألا به هو فقط، لا يريد ان يرى شخص اخر مهم اكثر منه أو احسن منه أو افضل منه ليست الزوجة فقط حتى اولاده، لان النرجسي يفتقد للشعور بالمحبة.
لا ترتدى هذا اللباس ولا تضعي هذا المكياج ولا تكلمي هذا الشخص ولا تذهبي لهذه الحفلة ولا تقابلي هذ النوع من الأشخاص ولا تعملي فى هذا المكان كل هذه العبارات لا يعتبرها النرجسي غيرة عليك لكن هى أسلوب تلاعب واستغلال وسيطرة على الضحية لأنة يغار منها ويحقد عليها ويحسدها على كل شيء جميل فيها.
النرجسي لا يعرف الحب ولهذا هو لا يغار عليك ولا على أولادة أو محارمه هو وحش فى صورة بشر بإمكانه اخفاؤك عن العالم حتى تتألمي وإخراجك لنفس العالم إذا كان سيستفيد من ذلك.

خطورة الشخصية النرجسية

1- النرجسيون لا يحترمون الخبراء:
عندما يقابل صاحب الشخصية النرجسية الخبراء والأطباء النفسيين، فإنهم لا يحترمونهم ويتعاملون معهم بوقاحة في بعض الأحيان، ويعانون من الغضب والقلق عندما يقابلونهم، ويحاول النرجسيون دفع الخبراء والدكاترة إلى اتباع رغباتهم لأنهم يعتقدون أنهم يعرفون أفضل منهم، مما يتسبب في إجهاد وعمل إضافي للأخصائيين.
2- يتصرف أصحاب الشخصية النرجسية دون استشارة آراء الآخرين:
إذا اعتقد شخص نرجسي أنه محق في القرار الذي اتخذه حول فعل أمر ما، فإنه سوف يفعله دون استشارة أي شخص آخر، بغض النظر عن مدى خطورة هذا الشيء الذي يريد فعله، وحتى لو قام شخص آخر بنصحهم بالأمر الصواب، لا يهتم النرجسيون برأي الآخرين في هذا الشيء، سيفعلون ما يريدونه مهما كان.
3- يعرض النرجسيون حياة الآخرين للخطر:
يمكن للنرجسيون أن يقوموا بأفعال عشوائية وغير موزونة، مما يؤدي إلى تعريض حياة الآخرين للخطر والإضرار بهم دون وعي منهم، لأنهم يظنون أنهم يفعلون الصواب دومًا ويعتقدون أنهم بذلك يلبون احتياجاتهم النفسية.
4- تعاطف النرجسيون مع غيرهم منخفض:
يجب على الإنسان الموزون أخذ احتياجات الآخرين في الاعتبار والتعاطف مع مشاعرهم قبل القيام بأي تصرف، ولكن النرجسيون لديهم مستويات قليلة جدًا من التعاطف تجاه الآخرين، لأنه يهتمون بأن يربحوا دائمًا بغض النظر عن مشاعر غيرهم من الحزن أو القلق أو غيرهم.
5- النرجسيون يحبون الدراما:
النرجسيون معروفون بالدراما، ويقومون بخلق المواقف الخطيرة في حياتهم مثل التعامل العدواني مع غيرهم، والاحتفاظ بأسرارهم الخطيرة، وجعل الأشخاص مستائين وضعفاء بسببهم، بالإضافة إلى زرعهم للخوف والضعف عند غيرهم.

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية في الحب؟

– تعلم المزيد عن صفات الشخصية النرجسية، إذ يعتبر مرضًا يُشعر صاحبه بتعظيم الذات مع عدم القدرة على التعاطف مع الآخرين، مما يؤدي بهم إلى تعقيدات الاضطراب وبالتالي يواجهون الشكوك ويصابون بالاكتئاب الشديد.
– مساعدة وتشجيع الشخص النرجسي في التعبير عن كل ما بداخله من مشاعر بوضوح دون صراخ أو شتم.
– إقامة الحدود مع الشخص النرجسي، وتذكير النفس دائمًا أنَّ هنالك بعض التصرفات التي يمكن تجاوزها، وتصرفات أخرى يجب على الشخص النرجسي أن يقدم الاعتذار عليها.
– أخذ قسط من الراحة بعد وقت طويل من الصدام مع الشخص النرجسي، وذلك بالالتقاء مع الأصدقاء أو ممارسة هواية معينة، ومحاولة تخصيص مثل هذا الوقت بين حين وآخر دون الشعور بالذنب.
– محاولة البدء بعلاج النرجسي عند مختص، على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص لا يتقبلون فكرة العلاج النفسي إلّا أنه من الضروري القيام بذلك، وإلا فلن يتمكن الشخص من الاستمرار مع الشريك النرجسي إلا إذا قدم الكثير من التنازلات وتعرض للضغوط النفسية.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

1- عدم المسؤولية، حيث تلوم الشخصية النرجسية الآخرين على أي فشل يحصل في حياتها، أو عندما لا تسير الخطط بالطريقة المرجوة أو المتخيلة.
2- الأنانية وعدم التعاطف مع الآخرين، فهم لا يستطيعون فهم مشاعر الآخرين، أو فهم وجهات نظرهم، كما وأنهم يعتقدون أن على الآخرين أن يُشاركونهم أفكارهم ومشاعرهم ووجهات نظرهم.
3- الخوف من السخرية أو الرفض، فبالرغم من قناع الثقة الذي ترتديه هذه الشخصية، إلا أن الشخصية النرجسية مليئة بالمخاوف، وتتجلى أكبر هذه المخاوف في أن يرى الناس أو يحكموا على أخطائهم، كما أن هذه الشخصية تجد صعوبة كبيرة في كسب ثقة الآخرين.
4- عدم الالتزام بالعلاقات، فالشخصيات النرجسية تواجه صعوبة كبيرة في العثور على علاقة والحفاظ عليها، حيث أنهم غير قادرين على السماح لشخص آخر بالتطفل على حياتهم أو أفكارهم بسهولة، خصوصاً في العلاقات الرومانسية.
5- قلة الثقة بالنفس، فداخل الشخصية النرجسية وحش يهاجمه دائماً وينتقده مراراً وتكراراً، وهذا ما يُفسّر قيام الشخصيات النرجسية بالحصول على الصفات الجيدة من الناس المحيطين بهم، وفي حال عدم حصول ذلك، فستقوم الشخصيات النرجسية بتدمير كل من حولهم.
6- الخوف من الموت، خوف الشخصية النرجسية من الموت أكبر بثلاث مرات من خوف الشخص العادي من الموت، حيث يكون خوفه نابع من أنه سيكون متساوياً مع الآخرين في الموت.
7- عدم تحمل النقد، فالشخصيات النرجسية تُقاتل وتنكر وتلوم أي شخص يحاول توجيه الانتقاد لهذه الشخصيات.



1052 Views