الشبكات السلكية واللاسلكية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:23
الشبكات السلكية واللاسلكية


الشبكات السلكية واللاسلكية وسوف نتحدث عن الشبكة السلكية كيفية عمل الشبكات اللاسلكية مراحل تطور شبكات الحاسوب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الشبكات السلكية واللاسلكية

1-الشبكة السلكية
تعتبر الشبكة السلكية هي واحدة من الشبكات التي تتصل ببعضها البعض وذلك عن طريق الترابط الذي يحدث بين الأجهزة وذلك عن طريق استخدام الكثير من الاسلاك، سواء كانت تلك الاسلاك نحاسية او عبارة عن الياف بصرية.
2-الشبكة اللاسلكية
اما عن الشبكة اللاسلكية فهي عبارة عن شبكة تعتمد بشكل كبير على التوصيل عن طريق الموجات، وهي مثلها مثل الموجات التي يتم استخدامها في الراديو او حتى موجات الأقمار الصناعية.

الشبكة السلكية

1-الاتصالات اللاسلكية الموجهة تستخدم هوائيات موجهة وكمثال بسيط عليها شبكة الهاتف المحمول، ولاستخدام هذه الهوائيات فوائد كثيره منها تسهم في خفض نسبة التشويش في الموجات الكهرومغناطيسية للتداخل بين الترددات حيث يوجد توجيه محدد للإشارة يؤدي ذلك لإمكانية استخدام الترددات عدة مرات في أماكن مختلفة مع الحفاظ على عدم التداخل يسهم التوجيه في خفض طاقة الإرسال لأن الهدف محدد وليس عشوائي بالتالي يتم التوفير في استهلاك الطاقة.
2-والشبكات اللاسلكية هي نوع من الشبكات الحاسوبية التي تعمل على نقل المعلومات بين العُقَد من دون استخدام الأسلاك التوصيل “. إن هذا النوع من الشبكات ينفّدةً مع نظم نقل المعلومات بالتحكم عن بُعد من خلال استخدام أمواج كهرومغناطيسية كالأمواج الراديوية كحامل لإشارة المعلومات. وهذا التنفيذ يتم عادة في الطبقة الفيزيائية من الشبكة.

كيفية عمل الشبكات اللاسلكية

1-اضغط على مفتاح شعار Windows + X على لوحة المفاتيح، ومن القائمة انقر على لوحة التحكم.الصورة
2-بما أن لوحة التحكم هي تطبيق تقليدي بسطح المكتب في نظام التشغيل Windows, وإذا لم تكن قد وصلت إلى هذا المكان، ستتغير الواجهة إلى سطح المكتب وسيتم فتح نافذة لوحة التحكم.
3-من نافذة لوحة التحكم انقر على الشبكة والإنترنت.
4-من شاشة الشبكة والإنترنت انقر على مركز الشبكة والمشاركة.
5-من شاشة مركز الشبكة والمشاركة انقر على إعداد اتصال جديد أو شبكة جديدة. الصورة
6-اختر الاتصال يدوياً بشبكة لاسلكية. الصورة
7-اختر Next.
8-أدخل معلومات الشبكة اللاسلكية. الصورة

مراحل تطور شبكات الحاسوب

1-ظهرت شبكات الحاسوب في نهاية الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الـ 20؛ وذلك عندما تمّ إنشاء شبكة (ARPANET) التّابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، حيث كانت فكرة الشبكات قبل ذلك قائمة على ربط أجهزة طرفية بأجهزة كمبيوتر رئيسية، ولم تكن فكرة ربط جهازين حاسوب أو أكثر بحيث تكون جميع الأجهزة المربوطة على الشبكة قادرة على تقاسم الموارد الموجودة عبر الشبكة بشكل مُتساوٍ، ومن الجدير بالذّكر أنّ مُصطلح الشبكات نفسه لم يُستخدَم بشكل صريح مع شبكة (ARPANET)، إلّا أنّ البروتوكولات وطريقة الاتصال التي قامت عليها هذه الشبكة جعلتها من الناحية الفنية أول شبكات الحاسوب ظهوراً عبر التاريخ.
2-اشتملت شبكة (ARPANET) على 4 أجهزة حواسيب موزعة في مناطق مُختلفة من معاهد وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وقد توسّعت هذه الشبكة لاحقاً لتتمكّن من ربط وزارة الدفاع الأمريكية بكل جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وتطوّر مفهوم الشبكات بشكل أوسع عندما تمّ ربط شبكة (ARPANET) بشبكات أخرى موجودة في كل من بريطانيا والنرويج، ومع تطوّر الشبكات المُختلفة في أنحاء مُتعددة من العالم، وبعد ظهور بروتوكول (TCP/IP) الذي مكّن هذه الشبكات جميعها من الاتصال مع بعضها البعض ظهرت ما تُعرف بشبكة الإنترنت،والتي تُعدّ الشبكة الحاسوبية الأكبر على مستوى العالم.
3-أصبح مفهوم الشبكات في عصرنا الحالي مفهوماً مُنتشراً ومتداولاً حتى بالنسبة للمُستخدِمين العاديين، ويظهر ذلك من خلال الانتشار الواسع لشبكات الحاسوب المنزلية، والتي تطوّرت بشكل كبير مع ظهور كل جيل من التكنولوجيا الجديدة، ففي حين كانت شبكات الحاسوب المنزلية تقتصر على ربط عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر، ومُشاركة المُستندات، أو حتى مُشاركة طابعة فإنّها الآن تُبنى لتوصيل وحدات التحكم في الألعاب، ومسجلات الفيديو الرقمية، والهواتف الذّكية وغيرها من الأنظمة الذّكية التي يُمكن مُشاركتها عبر الشبكة.



287 Views