الشاي باللبن والامساك

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2020 6:28
الشاي باللبن والامساك


الشاب باللبن والإمساك عادة ما يربط بعض الأشخاص بين الإصابة بالإمساك وتناول الشاي باللبن ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح أم خاطئ سنعرف معا إجابة هذا السؤال من خلال تلك المقال.

الشاي باللبن والامساك

بحسب آراء الأطباء هذا الاعتقاد في هذه المرة صحيح جزئيا. في حال كانت لديكم حساسية للكتوز، فإن الحليب قد يشكل سببا من أسباب الإمساك. في بحث أجري على الأطفال وجدت علاقة وثيقة بين استهلاك الحليب وأسباب الإمساك. لا يعني ذلك التمنع تماما عن الحليب، يجب استشارة طبيبكم حول الكمية الموصى بها يوميا من الحليب بهدف دعم علاج الإمساك

ما المقصود بالإمساك

بحسب اراء الأطباء يتم تعريف الإمساك الإمساك هو حالة مرضية غير اعتيادية تُصيب الجهاز الهضمي، حيث إنّ الشخص المصاب بالإمساك يكون غير قادر على التبرز بسهولة أو يعاني من تصلّب البراز وبالتالي صعوبة إخراجه من الجسم، ويحدث ذلك نتيجة لامتصاص القولون أغلب كمية المياه الموجودة داخل الطعام الواصل إليه، وبالتالي ينتج عن ذلك جفاف البراز وصلابته، ويحدث ذلك أيضًا نتيجة لبطؤ حركة الطعام داخل القناة الهضمية، فكلما كانت حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي بطيئة كلما زادت كمية الماء التي يمتصها القولون، وعند حدوث ذلك تصبح عملية الإخراج مؤلمة جدًا وصعبة للغاية بسبب جفاف البراز،.

أسباب الإمساك

1- امساك أيضي :قد يحدثبسبب عدم توازن في وظائف الجسم الطبيعية، مثل:اختلال هرمونات الغدة الدرقية.مرض السكري زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.نقص مستوى البوتاسيوم في الدم.
2-إمساك غذائي: الإمساك الغذائي شائع جداً، ويكون سببه عادات غذائية غير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف، وبالتالي ينتج عنها فضلات قليلة، كاللحوم ومعظم أنواع الأرز.الأطعمة التي تسبب صلابة البراز كالأجبان.قلة تناول السوائل.
3- ضعف عضلات القولون :كما في المرضى طريحي الفراش (خصوصاً المسنين).
5- إمساك نفسي :مثل حالة القولون العصبي، وفيه قد يتناوب الإمساك مع الإسهال.
6-سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
7-تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية.
8-ضيق أو انسداد في القولون بسبب أورام خبيثة أو حميدة.
9-اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز مثل الشرخ الشرجي أو الناسور أو البواسير.

طرق علاج الإمساك

1-دعامة: ضع دعامة أسفل قدميك عن جلوسك على المرحاض لتسهيل عمل الأمعاء خلال عملية التغوط.
2-السوائل: تأكد من تناولك لكمية مناسبة من السوائل يومياً.
3-الملينات: بإمكانك تجربة بعض الملينات التي تباع دون وصفة طبية بعد استشا
4-مواعيد منظمة: حدد موعد محدد يومياً لمحاولة التغوط ولا تستعجل بذلك!
5-الكافيين: ابتعد عن تناول منتجات الكافيين بكافة أنواعها.
6-النظام الغذائي: ركز على تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف.

علاج الإمساك بطرق طبيعية

1- علاج الامساك باستخدام نبات الصبّار:من المعروف أن الصبّار يُستخدم للعناية بالبشرة وعلاجها، ولكنه أيضاً من أقدم الأعشاب المُستخدمة في علاج الإمساك، فهو غني بالمعادن و الفيتامينات والأملاح اللازمة لحركة الجهاز الهضمي، ويمكنك شراؤه من المتاجر علي هيئة مشروب أو عصير وتناوله.
2- علاج الامساك بالسنامكي:السنامكي من الأعشاب المشهورة المُستخدمة في الطب البديل لعلاج الإمساك والعمل على إفراغ الأمعاء من الطعام قبل إجراء العمليات الجراحية.
3- علاح الامساك بالحلبة:الاستخدام التقليدي للحلبة يكون كمكون غذائي للطعام أو كمشروب مُفضّل لدي البعض، ولكن الحلبة لها الكثير من الاستخدامات العلاجية، وهنا يمكن استخدامها في علاج الإمساك، فهي مصدر طبيعي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها متوفّرة يسهل الحصول عليها وتناولها.
4-علاج الامساك ببذور القطونا Psyllium: تحتوي هذه البذور على الألياف التي تعمل كمليّن طبيعي ويمكن استخدامها فى علاج الإمساك المزمن مع مليّنات أخري طبيعية أو صناعية.
5-علاج الامساك بالقشرة المقدسة Cascara Sagrada: نحصل عليها من شجرة النبق Buckthorn، وتحتوي على كثير من الأحماض الدهنية الأساسية التي تُليّن الجدار المبطن للأمعاء وتعمل على تحفيز وإثارة حركة الأمعاء، ويُنصح بعدم استخدامها لفترات طويلة لأن لها أعراض جانبية أخري على الكبد
6-علاج الامساك باستخدام نبات الصبّار :من المعروف أن الصبّار يُستخدم للعناية بالبشرة وعلاجها، ولكنه أيضاً من أقدم الأعشاب المُستخدمة في علاج الإمساك، فهو غني بالمعادن و الفيتامينات والأملاح اللازمة لحركة الجهاز الهضمي، ويمكنك شراؤه من المتاجر علي هيئة مشروب أو عصير وتناوله.
7-علاج الامساك بزيت الخروع:يشتهر زيت الخروع كعلاج قوي للإمساك، فقط أضف بعض النقط منه إلى كوب من العصير وتناوله ولكن لا تُكثر من استخدامه لأن له آثار جانبية خاصةأثناء الحمل.

أضرار الإمساك

1- الشق الشرجي: يُعبّر الشقّ الشرجي (بالإنجليزية: Anal fissure) عن تطوّر تمزّق أو قرحة مفتوحة في بطانة الأمعاء الغليظة بالقُرب من فتحة الشرج، وتتمثل أعراض هذه الحالة بالشعور بألم حادّ عند التبرّز بحيث يتبعُه ألم حارق يستمر لعدّة ساعات، أو حدوث النّزيف عند التبرّز،[٤] ويُعزى حدوث الشق الشرجي في حالات الإمساك إلى ما يتسبّب به البُراز الصّلب أو ذو الحجم الكبير من شقوقٍ صغيرة في فتحة الشرج.
2-تدلي المُستقيم: يُمكن تعريف تدلّي المُستقيم (بالإنجليزية: Rectal prolapse) بهبوط المستقيم من موضِعه الطبيعي داخل منطقة الحوض بحيث يخرُج من خلال فتحة الشرج، ويُمكن السّيطرة على هذه الحالة وإرجاعها إلى ما كانت عليه سابقاً في الحالات البسيطة من خلال اتّخاذ إجراءاتٍ مُعينة،[٦]، ويُعزى حدوث تدلي المُستقيم في حالات الإمساك إلى الإجهاد أثناء حركات الأمعاء بتمدّد كمية صغيرة من المستقيم وبروزِها من فتحة الشرج.[
3-انحشار البراز يُعرف انحشار البراز (بالإنجليزية: Fecal impaction) باستمرار الإمساك لفترةٍ زمنيّةٍ طويلة، إذ يحول ذلك دون قُدرة البُراز الصّلب على الخروج أثناء حركة الأمعاء الطبيعيّة؛ ممّا يتسبّب بتراكُمه في الأمعاء



846 Views