الشاي بالحليب يسمن

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 3:07
الشاي بالحليب يسمن


الشاي بالحليب يسمن استفسار يطرح نفسه دائما لمن يعاني من داء السمنة فنجد أن هناك بعض الأشخاص معتادون على تناول الشاي بالحليب بشكل يومي وهذا قد يؤثر نسبيا إذا ما قاموا بعمل نظام رجيم سنتعرف على علاقة الشاي بالحليب والسمنة

الشاي بالحليب يسمن

بعد الكثير من البحث والتجارب على أشخاص مختلفين وجد أن الشاي بطبيعته يساعد على فقدان الوزن ، وقد وجدت الأبحاث الجديدة إن اضافة الحليب له يلغي هذا الأثر ،وقد اكتشف العلماء أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من المركبات و مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل كمية الدهون التي تمتصها الأمعاء ويمكن خفض نسبة الكولسترول في الدم. ومع ذلك البروتينات الموجودة في حليب البقر تمنع عمل هذه المركبات وقد أظهرت دراسة جديدة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي وهي ثيافلافين theaflavins وثياروبيقين thearubigins تمنع السمنة عندما تعطى للفئران التي كانت تتناول أغذية مليئة بالدسم، هذا وقال الدكتور Devajit Borthakur – وهو عالم أبحاث في مركبات الشاي في جورهات في الهند – عندما يتم اتخاذ الشاي مع الحليب ترتبط ثيافلافين و ثياروبيقين مع بروتين الحليب ، و بالتالي يتكون راسب وهذا يعني أننا لا نحصل على الفوائد الصحية من هذه المركبات ولا من بروتين الحليب. لذا ، ينصح دائما على شرب الشاي بدون الحليب.

فوائد الشاي بالحليب

1-ضبط مستوى تدفق الدم في الجسم: حيث يساعد اللبن والشاى على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم في الجسم. وكل هذه الفوائد لن تحصل عليها إلا بتناول كوبآ واحدآ متوسطاً من الشاي بالحليب، مرة أو مرتين في اليوم ولا تفرط في تناوله أكثر من ذلك.
2- تنشيط الجسم:يمنح الشاى باللبن الجسم حيوية، كما أن الشاى الموجود مع اللبن يحتوي على نسبة من الكافيين التي تساعد على زيادة النشاط، ولذلك يوجد مجموعة من الناس تميل إلى تناول الشاي بالحليب صباحا عن الإستيقاظ من النوم.
3- التقليل من خطر الإصابة بسرطان الفم : تساعد مركبات البوليفينولات الموجودة في الشاي على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الفم، ولكن إضافة مركب “Lactoferrin” الموجود في الحليب إليها يزيد من فعالية البوليفينولات في تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم.، ويعد الحليب مصدرا للعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب 12.
4-التقليل من خطر الإصابة بسرطان الفم تساعد مركبات البوليفينولات الموجودة في الشاي على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الفم، ولكن إضافة مركب “Lactoferrin” الموجود في الحليب إليها يزيد من فعالية البوليفينولات في تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم .
5-يعد الحليب مصدرا للعديد من الفيتامينات والمعادون، حيث يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب 12.
6-التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى: يحتوي الشاي على مادة الأكسالات، وهي إحدى المواد التي يؤدي امتصاصها في الجهاز الهضمي إلى رفع مستوياتها في البول، مما يزيد من خطر تكون حصى الكلى، وقد تبين أنه عند إضافة الحليب الغني بالكالسيوم إلى الشاي، يرتبط عنصر الكالسيوم بمركبات الأكسالات ويجعلها تمر في الجهاز الهضمي دون امتصاصها ووصولها إلى الكلى.
7-يضبط مستوى تدفق الدم فى الجسم: ويمكنك أن تشرب ذلك في أى وقت خلال يومك، ففى الصباح يمكن أن تشربه بجانب وجبة الإفطار، حتى يساعد جسمك على الاسترخاء، ويمكن شربه فى الغداء، وقبل النوم لأن اللبن الموجود بالشاى يساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل جيد.

فوائد أخرى للشاي بحليب

1- يساعد شرب مزيج الشاى بالحليب على منح الجسم الطاقة والحيوية، والكافيين الموجود فى الشاى يساعد على زيادة نشاط الجسم.
2- يمكن أن تستخدمه لزيادة الوزن أو للدايت، فإذا قللت الحليب الموجود فى الشاى بالحليب، فيمكنك أن تستخدمه فى تخفيض وزنك، لأن مزيد من الحليب يعنى مزيد من الدهون، والعكس إذا أردت زيادة وزنك.
3-معالجة الإلتهابات: حيث يعمل اللبن كمادة مضادة للإلتهابات وعند مزجه بالشاى يكون من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الالتهابات بالجسم، ولذلك يفضله عدد من الأشخاص عن الشاى السادة.

أضرار الشاي بالحليب

1- زيادة مضاعفات الأنيميا والسكري: إذا كنت مصاباً بالأنيميا أو السكرى والمرارة يجب أن تقلل من تناولك للشاى بلبن حتى لا تحدث لك مضاعفات.
2- خفض قدرة الجسم على إمتصاص المواد الغذائية: الإسراف من تناول الشايى بالحليب لا يفيد، لأن الجسم لا يستطيع إمتصاص الفوائد الغذائية التي توجد في الشاى وأيضا الحليب، وتضيع الفوائد الإيجابية في كليهما، ولتجنب أضراره ينصح بعدم الإسراف والإكتفاء بكوب واحد متوسط يوميا. ويفضل إستخدام الحليب خالي الدسم لأنه يقلل من نسبة ضياع المركبات التي يحتاجها الجسم، ولذلك ينصح بوضع كوب من الشاى مع كمية قليلة من الحليب خالي الدسم.
3- الإسراف في شرب الشاى باللبن في تقليل تدفق الدم للشرايين: حيث أنه عند إضافة الحليب على الشاى وتناوله بكثرة على مدار اليوم فإن البروتينات المتواجدة في الحليب وتدعى “الكازينات”، تتسبب في حدوث تأثير معاكس لفوائد الشاى، وهذا يعني أن الإسراف في تناول الشاي بالحليب قد يتسبب في عدم تدفق الدم للشرايين بشكل كامل، وهذا يعد 4-أحد أسباب الإصابة بالجلطات، وذلك في حالة الإسراف في تناوله.
أضرار للحوامل والأجنة: بالنسبة للنساء الحوامل يجب أن يقللوا من تناوله، لأن الإفراط في تناوله قد يسبب أضراراً للطفل.



1257 Views