السياحة في المالديف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:12
السياحة في المالديف


السياحة في المالديف وكذلك معلومات عن جزر المالديف، كما سنقوم بذكر مميزات جزر المالديف، وكذلك سنتحدث عن افضل جزر المالديف للعرسان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

السياحة في المالديف

– تعتبر السياحة في جزر المالديف من العوامل الرئيسية في دعم اقتصاد البلاد وتعتبر القطاع الاقتصادي الاكبر في جمهورية المالديف ويعتبر أرخبيل المالديف العامل الاهم والابرز في جذب الكثير من السياح من مختلف انحاء العالم لما تتمتع به جزر المالديف من جمال طبيعي يفوق الوصف.
– والغوص في جزر المالديف يعد من اكثر الانشطة شعبيةً لدى القادمين من اجل السياحة في المالديف حيث يمكن للغواصين سواء كانوا مبتدئين ام محترفين اكستكشاف مياه الجزؤ على مدار السنة.
– ايضاً السباحة وركوب الامواج تعتبر من الانشطة التي تسهتوي زوار جزر المالديف.
– شهر العسل في المالديف هو ايضاً احدى الاسباب التي تدفع السياح للسفر الى المالديف حيث تتوفر المنتجعات الفخمة التي توفر كافة مقومات الراحة والاسترخاء الى جانب الاطلالات الساحرة.
– السياحة في جزر المالديف توفر لكم مجموعة من الخيارات من الاسترخاء التام والتمتع بمشاهد الطبيعة الساحرة الى النشاط والمتعة كركوب الامواج والغطس لذلك كن على يقين أنك لن تشعر بالملل ابداً في جزر المالديف .

معلومات عن جزر المالديف

1- تاريخ جزر المالديف:
يعود تاريخ بدء العمران، والحياة البشرية في المالديف إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وذلك عندما سكنها البحارّة البوذيين القادمين من الهند، وسريلانكا، وفي الفترة المحصورة بين عاميّ 1948-1887م أصبحت جزر المالديف محمية بريطانية تابعة لسيلان (سريلانكا الحالية)، ثمّ في عام 1952م اعتمدت المالديف نظام الحكم الجمهوريّ، وبعد ذلك بعامين تمّت إقامة السلطنة فيها من جديد، وفي عام 1965م وقعّت جزر المالديف اتفاقية الاستقلال مع بريطانيا، ومع إعلان الاستقلال أُعيد العمل بالنظام الجمهوريّ في عام 1968م، وذلك نتيجة للاستفتاء الذي أُجرِيَ حينها، وفي عام 1978م انتُخِب مأمون عبد القيوم كرئيس للمالديف، وقد احتلّ هذا المنصب لستّ دورات، إذ أُعيد انتخابه للولاية السادسة في عام 2003م.
2- جغرافية جزر المالديف:
تقع جزر المالديف التي تُعدّ دولة مستقلّة في شمال وسط المحيط الهندي، عند شمال خط الاستواء، إذ يقع جزء منها ضمن النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في حين يقع الجزء الآخر في النصف الجنوبي من الأرض، وتمتدّ المالديف من الشمال إلى الجنوب مسافة تبلغ أكثر من 820كم، في حين تمتدّ من الشرق إلى الغرب ما يٌقارب 130كم، هذا وتبتعد العاصمة ماليه عن جنوب غرب سريلانكا مسافة تُقدّر بحوالي 645كم، أمّا من الناحية الفلكية فتقع المالديف عند تقاطع خط طول 73.2207° شرقاً، ودائرة عرض 3.2028° شمالاً، ويجدر بالذكر أنّ المساحة التي تغطّيها جزر المالديف تبلغ نحو 300كم2. يسود جزر المالديف المناخ الموسميّ، وذلك نظراً لوقوعها على خط الاستواء، ونتيجة لذلك فإنّها تتلقّى كميات كبيرة من الأشعة الشمسية بشكل مستمرّ، ويجدر بالذكر مرور المالديف بموسمين متعاقبين على مدار العام، هما: موسم الجفاف الذي يتميّز بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية، وموسم الرطوبة الذي تكون فيه الرياح الموسمية جنوبية غربية.
3- سكان جزر المالديف:
يبلغ عدد سكان جزر المالديف وفقاً لإحصائيات الأمم المتّحدة لعام 2020م نحو 537,047 نسمة، ويشكّلون ما نسبته 0.01٪ من العدد الكلي لسكان العالم، وبذلك تحتلّ المالديف المرتبة 173 عالمياً من حيث عدد السكان، ويتمركز 34٪ من سكانها في المناطق الحضرية، أمّا الكثافة السكانية فيها فتبلغ 1,802 شخص/كم2.
4- اللغة والديانة في جزر المالديف:
تُعدّ اللغة الديفهية (بالإنجليزية: dhivehi) اللغة الرسمية في المالديف، إذ يستخدمها السكّان في معظم معاملاتهم اليومية، وللتواصل فيما بينهم، ويجدر بالذكر أنّ هذه اللغة هي لغة مشتقة من اللغة السيرلانكية السنهالية (بالإنجليزية: Sinhala)، وإلى جانب ذلك تُعدّ اللغة الإنجليزية ثاني أكثر اللغات شيوعاً، واستخداماً في المالديف، أمّا فيما يخصّ الديانات، فإنّ الديانة الرسمية المعتمدة في المالديف هي الديانة الإسلامية التي بدأ مواطنو الدولة باعتناقها منذ عام 1153م.
5- عملة جزر المالديف:
تُعدّ الروفية المالديفية (بالإنجليزية: Maldivian Rufiyaa) العملة الوطنية لجمهورية المالديف، ويُرمز إليها في أغلب الأحيان بالرمز (RF)، أو (MRF)، وتنقسم الروفية الواحدة إلى 100 لاري (بالإنجليزية: laari)، كما تتألّف العملات الورقية المستعملة في المالديف من فئات 2,5,10,20,50,100,500 روفية، إلّا أنّ استخدام فئتي 5،2 يُعدّ الأقلّ شيوعاً، أمّا العملات المعدنية فإنّها تتألّف من 1,2,10,25,50 لااري، ويجدر بالذكر أنّ اسم الروفية مشتق من كلمة روبية (بالهندية: rupaya)، والتي تعني الفضة المطاوعة.
6- نظام التعليم في جزر المالديف:
تُعدّ المالديف واحدة من أكثر دول جنوب آسيا، ومنطقة المحيط الهندي اهتماماً بالتعليم، إذ تبلغ نسبة الإلمام بالقراءة، والكتابة فيها نحو 98٪، وهي أعلى نسبة في المنطقة، وبالرّغم من أنّ كافّة المدارس تشمل مرحلتي التعليم الابتدائية، والثانوية، إلّا أنّ التعليم في المالديف لا يُعدّ إلزامياً، ويجدر بالذكر اتّباع معظم المدارس نظام التعليم البريطاني، واستخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم فيها، إضافة إلى وجود مدارس أخرى تعتمد استخدام اللغة العربية، وتدريس التعاليم الإسلامية، وتضمّ العملية التعليمية في المالديف ثلاثة أنواع رئيسية من المدارس، وهي: المدارس القرآنية، والمدارس الابتدائية الخاصّة بتعليم اللغة الديفهية، والمدارس الابتدائية والثانوية الخاصّة بتعليم اللغة الإنجليزية، إلّا أنّه يتوجب على الطلاب الراغبين باستكمال الدراسات العليا السفر إلى جامعات الخارج.

مميزات جزر المالديف

تتميز جزر المالديف بالطبيعة السياحية والبحرية الخلابة حيث نجد جزيرة مالي التي تحتضن مياهها الكثير من أسماك شيطان البحر، أما جزيرة راسدو (Rasdhoo Atoll) فهي أحد الأماكن النادرة حول العالم التي يوجد بها نوع من أكثر الأسماك ندرة وهي سمكة المطرقة، فضلاً عن وجود الكثير من السلاحف البحرية المهددة بالانقراض فضلاً عن الأسماك الملونة.
ومن أكثر الأمور التي تجعل تلك الجزر من أكثر الأماكن المميزة حول العالم ما يوجد بها من شواطئ خلابة متلألئة بالمساء ويرجع السبب في ذلك التلألئ ما تتضمنه الشواطئ من عوالق نباتية لها تركيبة بيولوجية تتسبب في صدور ذلك التوهج وإضاءة مياه الشواطئ طوال العام، بما يجعل موج البحر يظهر وكأنه مرآة لامعة تعكس ضوء نجوم السماء، بما يحعل زيارتها يمثل تجربة لا يمكن نسيانها.

افضل جزر المالديف للعرسان

1- جزيرة هيلينجيلي (Helengeli):


هي واحدة من أروع جزر المالديف، التي حازت على إجماع العرسان خلال رحلة قضاء شهر العسل، كونها جزيرة ذات شواطئ رملية بيضاء ناعمة ومياه فيروزية، وخاصة أن أكثر من يميزها أنها جزيرة خاصة منعزلة على الجانب الشمالي الشرقي من الجزيرة المرجانية الشمالية مالي أتول.
وتوفر منتجعات الجزيرة المرافق المخصصة للعرسان الجدد، إضافة إلى مجموعة من المطاعم فاخرة، كما يمكن للعرسان الاستمتاع في هذه الجزيرة بالعديد من النشاطات المائية، ومشاهدة الدلافين التي تملأ المياه المحيطة بالجزيرة، والغوص ورحلات السفاري، فضلا عما توفره منتجعات الجزيرة من خدمات وعلاجات الطب البديل كعلاج الأروماثيرابي وهو من أهم أنواع التدليك، إضافة إلى مجموعة متنوعة من النشاطات التي تضفي على الليالي هناك أجواء من المتعة والتشويق والرفاهية.
2- جزيرة الكاكاو:


هي واحدة من أشهر الجزر السياحية في المالديف، والتي يقصدها المشاهير من مختلف دول العالم، نظراً لحجم الهدوء الشديد فيها ونقاء مياهها الكريستالية المتلألئة، ونعومة رمالها.
تضم الجزيرة منتجعات راقية، تقدم للنزلاء أفضل الخدمات السياحية وأكثرها رفاهية، إلى جانب العديد من الخدمات كالاستجمام على الشاطئ والاسترخاء تحت أشعة الشمس الدافئة، بالإضافة الى ممارسة السباحة والغطس، وركوب الأمواج وغيرها من الأنشطة البحرية المثيرة.
كما يوجد خدمات علاجية للطب البديل والتدليل في المنتجع الصحي من خلال مجموعة من علاجات العناية بالجسم وجلسات الايورفيدا الاسترخائية.
وتضم الجزيرة، مطاعم راقية ومركز للياقة البدنية التي تضفي على شهر العسل جواً مفعماً بالترف والرومانسية.
3- جزيرة باروس:


جزيرة باروس هي جزيرة استوائية خصبة تقع في شمال مالي أتول، وتستغرق 25 دقيقة للوصول إليها بالقارب السريع من مطار جزيرة ماليه.
وهي واحدة من أكثر جزر المالديف شعبية لدى المتزوجين حديثا، نظراً لاحتوائها على عدد كبير من الفيلات الموجودة وسط المياه التي تم إنشاؤها من الأخشاب والأحجار الرملية، بالإضافة إلى العديد من المنتجعات الصحية المحيطة بالشواطئ الرملية المغطاة بالشمس الساطعة وتوفر سبل الراحة لزوارها.
وهنا لا بد من التذكير أن الجزيرة تتميز بالطبيعة الخلابة والشواطئ ذات المياه الزرقاء التي يمكن استغلالها في ممارسة الرياضات المائية ورؤية الحياة البحرية الجميلة والشعّاب المرجانية النابضة بالحياة.
4- جزيرة ديدهو:


تعد من أكبر جزر المالديف مساحة، وتقع على الطرف الشمالي الغربي من ثيلادهونماثي أتول (Thiladhunmathi Atoll) بالقرب من بقية أغلب الجزر الأخرى.
تشتهر الجزيرة بأنها إحدى أروع الوجهات الرومانسية المفضلة للأزواج الراغبين في قضاء شهر عسل ممتع وهادئ.
تحتوي الجزيرة على العديد من الفنادق عالية المستوى والمنتجعات الصحية التي يمكن الاستمتاع فيها بالمساج والاسترخاء.
كما تتميز الجزيرة بشواطئ ساحرة ذات رمال بيضاء خلابة التي يمكن استغلالها في الغوص أو الغطس أو حتى الاستمتاع بصيد الأسماك أو الاستمتاع بالمشي ليلا ورؤية النجوم على طول الشواطئ.
5- جزيرة كودا هورا kudahuraa:


هي عبارة عن قرية تقليدية في المالديف تبعد عن المطار بمسافة 25 دقيقة بالقارب السريع، وتعد من الجزر التي يزورها الأزواج خلال رحلة شهر العسل في المالديف، كونها غنية بالشاليهات وبيوت من نوع البانغالو الشاطئية ذات أسقف القش، والشرفات الخاصة، وأحواض السباحة، تطل على البحر.
6- منتجع وسبا تاج إكزوتيكا:


يقع المنتجع وسط المياه الزرقاء الصافية والغابات الاستوائية الخضراء في جنوب ماليه وبالقرب من مطار العاصمة.
يعد المنتجع واحداً من أشهر الوجهات لقضاء شهر العسل، كونه يتكون من مجموعة من الفيلات المقامة على دعامات خشبية فوق مياه البحر، مما يوفر للعرسان فرصة مثالية لعيش أجواء خيالية مليئة بالمتعة والرفاهية والرومانسية، وخاصة مع أشهر المأكولات العالمية وجلسات التدليك والاستجمام في النادي الصحي، وتجربة العشاء مع ضوء الشموع على شاطئ البحر.



314 Views