السياحة المستدامة في السعودية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:52
السياحة المستدامة في السعودية


السياحة المستدامة في السعودية كذلك سنتحدث عن الجوانب الاقتصادية للسياحة المستدامة وما هي السياحة في المملكة كذلك سنذكر أماكن في السعودية للسياحه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

السياحة المستدامة في السعودية

1-ان منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة السياحة المستدامة تعرف بأنها السياحة التي تلبي احتياجات السياح الحاليين والمناطق المضيفة مع حماية وتعزيز فرص المستقبل؛ وبدلاً من أن تكون نوعًا من المنتجات، فهي روح تدعم جميع الأنشطة السياحية.
2+وعلى هذا النحو، فهي جزء لا يتجزأ من جميع جوانب تنمية السياحة وإدارتها بدلاً من أن يكون مكونًا إضافيًا. كما أن الهدف من السياحة المستدامة هو الاحتفاظ بالمزايا الاقتصادية والاجتماعية لتنمية السياحة مع تقليل أو تخفيف أي آثار غير مرغوب فيها على البيئة الطبيعية أو التاريخية أو الثقافية أو الاجتماعية.
3- ويتم تحقيق ذلك من خلال موازنة احتياجات السياح مع احتياجات الوجهة. تشير السياحة المستدامة أيضًا إلى مستوى النشاط السياحي الذي يمكن الحفاظ عليه على المدى الطويل لأنه ينتج عنه فائدة صافية للبيئات الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية والثقافية للمنطقة التي تحدث فيها

الجوانب الاقتصادية للسياحة المستدامة

1-إن اقتصاديات السياحة تحتل في الوقت الحاضر مكاناً بارزاً في الدراسات المعاصرة، بل أصبحت تمثّل فرعاً مستقلاً من فروع هذه الدراسات, والجانب الاقتصادي للسياحة يمثِّل في الغالب محور الاهتمام بالأنشطة المختلفة للسياحة.
2-فالسياحة، ذات تأثيرات متعددة في الاقتصاد، وهي تبدأ من تعظيم النمو الاقتصادي والدخول وحصيلة النقد الأجنبي والعمالة حتى تحسين الهيكل الاقتصادي.
3-وقد برزت أهمية الجوانب الاقتصادية لقطاع السياحة بعد أن أصبح هذا القطاع وخصوصاً خلال النصف الثاني من القرن الماضي أحد المكونات المهمة في الهيكل الاقتصادي في كثير من الدول، وبعد أن أصبحت السياحة تمثّل أكثر من 6% من الناتج العالمي.
4-إن النشاط السياحي في غالبيته نشاط موسمي، وهناك عوامل تؤدي إلى الموسمية، أهمها تركيز الإجازات المدرسية والإجازات في موسم معين كما أن العوامل المناخية والجغرافية تدعو إلى هذه الظاهرة.
5-ومن الواضح أن سياحة الإجازات التي تمثّل قدراً كبيراً من النشاط السياحي هي التي تدعم هذه الظاهرة.
6-ثم، إن القطاع السياحي يملك تأثيرات مختلفة على التنمية الاقتصادية من خلال تأثيراته على ميزان المدفوعات وتوليد العمالة وتحسين المرافق الأساسية والتأثيرات المضاعفة للإنفاق السياحي، وكذا التأثيرات الهيكلية.
7-وغير خافٍ، ما له جانب سلبي أو إيجابي من هذه التأثيرات، إذ لا يُتوقع إيجابية تلك التأثيرات بشكل مطلق

السياحة في المملكة

1-ان المملكة القدرة تعتمد على جذب المزيد من الزوار من خلال المناظر الطبيعية الفريدة، والمتنوعة والمواقع التاريخية الرائعة، والثقافة الملونة.
2-تعد المملكة من أهم وأشهر الوجهات السياحية الدينية نظرا لوجود المسجد الحرام وتوافد المسلمين عليه من أنحاء العالم لأداء فريضتي العمرة والحج، وكذلك لوجود المسجد النبوي الشريف وغار حراء
3-تتوافر المناطق السياحية الرائعة في المملكة والتي يمكن للزوار التمتع بزيارتها على مدار العام
4- في فصل الصيف يمكن لسكان الخليج زيارة أبها والمناطق المحيطة بها بسبب مناخها اللطيف المعتدل، والمناظر الخضراء
5- خلال أشهر الشتاء، توفر العديد من المناطق المركزية في المملكة العربية السعودية مناخًا رائعًا للغاية يجذب زوار الخليج.
6-كما تتوافر المهرجانات التراثية الكبيرة في المملكة، مثل مهرجان الجنادرية للتراث الثقافي الذي يجذب أكثر من 3 ملايين زائر سنويًا، وكذلك مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وسوق عكاظ.
7-تستعد المملكة العربية السعودية لتصبح وجهة سياحية مستقبلية للمسافرين الدوليين، حيث تم وضع خطة إستراتيجية لتنمية السياحة وذلك من خلال المشروعات الضخمة، والمدن الجديدة ،والمسوحات الأثرية، وتطوير الترفيه.

أماكن في السعودية للسياحه

1- نافورة الملك فهد

تعد نافورة الملك فهد من أهم معالم و اماكن سياحية في جدة ، تقع أمام شواطئ المدينة على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر. هي أطول نافورة في العالم تم إنشاؤها على طراز نافورة “Jet d’Eau” في جنيف في سويسرا والتي تعد أشهر معالمها،
بنيت على ارتفاع تمثال الحرية وهي بذلك من أطول نوافير العالم. تضخ المياه بشكل قوي وسريع يصل إلى 233 ميلًا في الساعة.
يتم إضاءة النافورة بأكثر من 500 ضوء كشاف شديد التوهج خلال الليل مصمم لتحمل سقوط آلاف الأطنان من المياه من ارتفاعات عالية جدًا. وتعتبر من اكثر الاماكن الجاذبة للقادمين بغرض السياحة في جدة
2-كورنيش جدة

يمتد كورنيش جدة على طول ساحل البحر الذي تطل عليه المدينة، يمكن للزائر الكورنيش جده ان يضمن مشهدا خلابه للبحر الاحمر يضم كرنيش وجده الكثير من المقاهي والمطاعم والمتاجر ويمكن ان يوفر للزائر كل ما يحتاجه ومن خلاله يمكن رؤيه نافوره الملك خالد الرائعه ويعتبر هذا الكورنيش من اكثر مناطق السياحة في جدة جذبا للسياح من الداخل والخارج في جده
ويعتبر من اهم اماكن سياحية في جدة بسبب طبيعة البحر الساحرة والأجواء والتي تجعلك تشعر بالسعادة حيث يمكنك أن تلتقط أجمل الصور التذكارية، وكذلك يتواجد منطقة ألعاب للأطفال، والعديد من المحال التجارية، وهناك أيضًا أماكن مخصصة للصيد وبعض الرياضات الشاطئية.
3- مجموعة آيس لاند الترفيهية

تعتبر مجموعه ايس لاند الترفيهيه في جده مركز ترفيهي ذو مستوى مرتفع يمكن ان يؤمن للزائرين اوقات سعيده يقدم خدماته الترفيهيه للصغار والكبار ويقع في حي الزهراء في جده ، يضم آيس لاند مجموعة من الالعاب الالكترونية وصالة للتزلج وصالة للبولينج، يحوي المنتزه ايضاً مجموعة من المطاعم والمقاهي ومتاجر لبيع الهدايا .
يعتبر المركز من شهر الاماكن الترفيهيه بجده والمناسبة للعائلات حيث تقدم شكل آخر للملاهي باحتوائها على عدة طوابق بها صالات ألعاب، فتجد بها: – صالات تزلج على الجليد. – صالات بولينغ – صالات بلياردو – صالة ألعاب إثارة وصالة فيديو – ملعب كرة قدم. كما يضم المركز مطاعم العالمية عربية وشرقية وغربية، ومحال تجارية تضم أفضل الماركات العالمية لتحظى بتجربة ترفيهية وتسوق ممتعة.



590 Views