السماد الكيماوي الازرق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 1:49
السماد الكيماوي الازرق


السماد الكيماوي الازرق كذلك سنتحدث عن أفضل سماد كيماوي للاشجار وما هي طريقة وضع السماد الكيماوى كما سنذكر كذلك أهم نصائح يجب إتباعها إضافة الأسمدة للتربة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

السماد الكيماوي الازرق

1-يعد سماد الحبوب الزرقاء هو أكثر الأسمدة إثارة للجدل بين هواة الزراعة، وإذا كنت ترغب في استخدامه في الحديقة فيجب أن تحرص على أن يتم وضع الحبوب الزرقاء وتخصيب التربة بها قبل أربعة أسابيع على الأقل ، ويمكنك بعد ذلك استخدام النباتات في التربة بعد مرحلة الراحة ، بالإضافة إلى أنه تعتمد شدة الجرعة على على احتياجات النبات مثل بمراحل مختلفة النمو في الربيع ، وتكوين الفاكهة في أوائل الصيف فأنه عادة ما يكفي لرش الخرز على التربة النباتية الرقيقة .
2-العديد من العاملين في قطاع الزراعة وقد تعاملوا مع حبوب الزرقاء، في حين أنه لم يريد استبدالها عن الأسمدة متعددة العناصر الغذائية، خصيصاً إذا تعلق الأمر بالنباتات التي تتطلب عناية خاصة وتحتاج إلى التسميد حتى يتمكنوا من الازدهار أو الحصول على حصاد غني .
3-وهذه الحبوب الزرقاء هي سماد كامل منتج كيميائياً ومتاح تجارياً كـ حبوب أو كـ سماد سائل ويكون شكلها ككرات صغيرة باللون الأزرق ويعرف على أنه سماد عالمي يستخدم لجميع نباتات الحدائق والعناية بالأعشاب ، ولكن يجب الاحتراس لأنه رمي الكثير من الأسمدة يؤدي لاحتراق العشب لأنه يمكن أن يتلف النباتات من الجذور لذلك يجب وضع كميات قليلة من الحبوب الزرقاء .
4-وبالنسبة للأسمدة السائلة من نوع الحبوب الزرقاء ، هي فعلياً سماد حبوب ولكنه مخفف بالماء وتكون مدرجة آلية خلط الحبيبات مع نسب الماء على زجاجة ، وفي الغالب يحدث الأخصاب بين مارس وأكتوبر لأنه تكون درجات الحرارة لم ترتفع بعد والأمطار تهطل في بعض الأحيان .
5-ونأتي لمكونات الحبوب الزرقاء وهي تحتوي على عناصر غذائية رئيسية تختلف من منتج لأخر ويشار أيضاً إلى أن الحبوب الزرقاء كسماد بسبب مكوناته معتمد لانه منتج البوتاسيوم والفسفور والنيتروجين ونأكد على أن الحبوب الزرقاء هي سماد اصطناعي وبالتالي لا يمكن مقارنتها بالسماد إذا كنت تريد فقط استخدام حديقتك بشكل بيئي فليس الخيار الأمثل أن تختارها وخصيصاً إذا كان الأطفال يلعبون في الحديقة أو اذا كان هنالك حيوانات أليفة في المنزل .

أفضل سماد كيماوي للاشجار

1-من المعروف أن السماد لازم لنمو النبات بشكل طبيعي .
جميع ان نوع السماد هو الذي يتحكم في توفير العناصر اللازمة 2-لكل نوع من النباتات.
3-فمثلا عنصر الآزوت هو أكثر عنصر لازم للنمو الخضري في النبات.
4-كما أن له فوائد عديدة ومنها مكافحة النباتات للأمراض .
5- وإصابة الأشجار المفتقدة لهذا العنصر بالآفات والأمراض.
6-ويحتاج النبات لعنصر الآزوت بنسب متفاوتة ولكنه يحتاج إليه بصفة مستمرة طوال فترة حياته.
7-بذلك يجب معرفة كل مزارع على أهمية عنصر الآزوت حتى لا يكون نقص. سبب في خسارة النباتات أو الأشجار بصفة عامة.

طريقة وضع السماد الكيماوى

1- عن طريق خلط المقدار المناسب من السماد مع الماء بشكل جيد ثم سقاية وري النباتات بأنواعها سواء كانت زينة أو محاصيل ثمرية وأشجار طوال موسم النمو من بداية الربيع وحتى نهاية الخريف بمعدل مرة واحدة شهريا.
2- نسبة السماد إلى الماء تكون ملعقة طعام صغيرة ممسوحة على 2 لتر ماء أو نفس الملعقة ممتلئة على خمسة لترات ماء. السماد سريع الذوبان في الماء ويمكن التسميد عن طريق الرشّ الورقي كذلك.
3- قبل إضافة الأسمدة للنباتات تأكد من أنها ليست مريضة أو مصابة، تأكد من عدم جفاف التربة والنبات بشكل كبير قبل إضافة الأسمدة. – أي نبات يتعرض للجفاف بقدر أكبر من اللازم حسب نوع النبات لا نقوم بتسميده قبل أن نقوم بسقايته أولا ثم بعدها بيوم نضيف له السماد.
4- لا تقم بإضافة الأسمدة في الأيام شديدة الحرارة حتى لا تعرض الجذور للاحتراق، ويستحسن تقليل جرعة السماد بعض الشيء خلال الطقس الحار، كما أن قلة السماد بعض الشيء أفضل من زيادته
5- النباتات والشتلات المشتراة حديثا أو الأشجار المغروسة حديثا لا تسمد قبل مرور شهر، حتى تعتاد وتتأقلم مع مكانها الجديد.

نصائح يجب إتباعها إضافة الأسمدة للتربة

1- تضاف الأسمدة الكيماوية قبل عملية الري وبعد جفاف الندي, وتحتاج الأراضي الرملية إلى زيادة نسبة النيتروجين والبوتاسيوم مقارنة بالكمية المضافة للأراضي الطينية وفي حالة عدم إستخدام السماد العضوي تزيم الأسمدة الكيماوية بنسبة تصل كحد أقصي إلى 50% .
2- يضاف السماد لمحاصيل الخضر التي تتميز بقصر فترة نموها وبقائها في التربة بأنها تسمد على دفعتين الأأولي قبل الزراعة والثانية بعد الإنبات بأسبوع .
3- تتطلب المحاصيل الصلبة والعائلة الباذنجانية إلى زيادة سماد الفوسفور, وتحتاج المحاصيل الورقية إلى زيادة نسبة التسميد الأزوتي والبوتاسي وخاصة الأراضي الخفيفة التي تزرع فيها المحاصيل الدرنية .



501 Views