السماد الكيماوي الابيض

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:11
السماد الكيماوي الابيض


السماد الكيماوي الابيض نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيفية استخدام اليوريا بشكل صحيح و مضار سماد اليوريا و الختام نبذة عن السماد العضوي تابعوا السطور القادمة.

السماد الكيماوي الابيض

السماد الكيماوي الابيض أو سماد اليوريا هي مركب عضويّ ينتج عن جميع الكائنات الحيّة، وهو يعرف أيضاً بالمادة البوليّة، وصيغته الكيميائية هي: CO(NH2)2. يطلق على اليوريا أيضاً اسم الكارباميد، وقد كان يطلق عليه قديماً في إنجلترا هيدروكسي يوريا، وكان يستخدم آنذاك كمركبٍ طبيّ، أما الآن فقد استبدل الاسم القديم باسم هيدروكسي ‌كارباميد، والذي يعرف في الأسواق بأسماء أخرى مثل: أيزو‌يوريا، ثنائي أميد الكربونيل، وثنائي أمين الكربونيل. قام العالم (هيلار مارين روويل) بتجهيز اليوريا كمادة طبيعيّة في المختبر عام ألف وسبعمئة وثلاثة وسبعين، ثم استطاع العالم (فريدريك فوولر) عام ألف وثمانمئة وثمانية وعشرين، ومن خلال قيامه بتجربة كيميائيّة في مختبره، من مفاعلة سيانات البوتاسيوم، مع سلفات الألمونيوم، في تجربة أوليّة لإنتاج مركب عضويّ من مواد غير عضوية، وبالفعل كانت النتيجة كما توقعها العالم فوولر تماماً، إنتاج أوّل مركب عضويّ من مركبات غير عضويّة، وقد أطلق على هذا المركب اسم اليوريا. تعتبر اليوريا أحد أهمّ المركبات النيتروجينيّة التي دخلت بقوذة في صناعة الأسمدة الكيميائيّة، وهذا بفضل احتوائه مادة النيتروجين، التي تقدر بحوالي ستة وأربعين بالمئة من الوزن الكليّ له، كما دخلت فى تصنيع اللدائن، وبعض أنواع من المذيبات الصناعيّة، وفي صناعة الفورمالدهايد أيضاً.

كيفية استخدام اليوريا بشكل صحيح

– اختر يومًا باردًا؛ بمعنى أن تكون درجة الحرارة ليست مرتفعة، ومن الأفضل عدم وجود رياح أو هواء شديد، في الحرارة العالية تتكسر اليوريا بشكل أسرع وتفقد الكثير من الأمونيا، بينما تبقى فترة أطول في التربة حينما تكون درجات الحرارة منخفضة، الحرارة المثالية لاستخدام سماد اليوريا 26-40 درجة مئوية.
-حينما تخصب التربة باليوريا فإن المركب النهائي الذي يبحث عنه النبات هو النترات، لكن في حال كنت ترغب في استخدام سماد اليوريا قبل بدء الزراعة فإن انحلال اليوريا وتحولها إلى النترات سيكون سريعًا بشكل لا يسمح للنباتات من الاستفادة منها، لذا فمن الأفضل أن تستخدم مادة مثبطة لليورياز وهي مادة تقلل من سرعة انحلال اليوريا إلى نترات، مما يساعد التربة على الاحتفاظ باليوريا فترة أطول.
– حينما تستخدم اليوريا وقت الزراعة، فمن الأفضل وضعها بجانب جذور النبات، أو قريبة من أماكن وضع البذور لتحقيق أفضل استفادة منها.
-استخدم اليوريا على تربة مبللة، لأنه اليوريا تتحول إلى أمونيا، والأمونيا هذه مادة غازية تستطيع الهروب سريعًا إذا كانت التربة جافة، بينما يمكن احتجاز الكثير منها عندما تكون التربة رطبة.
-حرث الطبقة العلوية من التربة طريقة رائعة لدمج سماد اليوريا في الطبقة العلوية من التربة.
– أعرف الكمية المناسبة من سماد اليوريا لكل نوع من أنواع المحاصيل والنباتات التي ستقوم بزراعتها، بعض النباتات تحتاج إلى كمية أكبر من غيرها من النيتروجين، بينما البعض الآخر يؤذيه مقدار عالٍ من النيتروجين.
– زيادة تركيز غاز الأمونيا بفعل تحلل اليوريا سيؤدي إلى إرتفاع مؤقت لدرجة تفاعل التربة حول موضع حبيبات اليوريا، وتشكل منطقة سامة يمكن أن تؤثر على البذور خلال الإنبات، وعلى جذور البادرات الصغيرة، ولكن نادراً ما يحدث هذا التأثير إذا كانت حبيبات اليوريا موزعة على كامل مساحة التربة ومطمورة جيداً، وكانت ظروف التربة جيدة من حيث التهوية والحرارة والرطوبة.

مضار سماد اليوريا

طريقة الاستخدام الخاطئة لليوريا تؤدي إلى حرق النباتات والعديد من الأضرار الأخرى، وسوف أوضح لك في النقاط التالية بعض الأخطاء الشائعة في استخدام سماد اليوريا وكيفية تجنبها كما يلي:
– استخدام اليوريا بطريقة الرش أو الري أو النثر بمعدل استخدام أعلى من معدل الاستخدام الطبيعي يؤدي إلى موت النبات في العمر الصغير وموت الأزهار في العمر الكبير.
– استخدام اليوريا رش على أوراق النباتات في حالة عطش النبات أو حاجة النبات إلى الري يضر بالنباتات.
-خلط اليوريا مع بعض الأسمدة يؤدي إلى ضرر النبات.
– اذا تم إضافة اليوريا على جذور النبات مباشرة أو بالقرب من النباتات تؤدي إلى موت النباتات، لذلك لا تضع اليوريا بالقرب من جذور النبات واجعلها على بعد 5 إلى 7 سم من جذور النبات.
– استخدام اليوريا في طقس شديد الحرارة يؤدي الى موت النباتات.

نبذة عن السماد العضوي

-طريقة صنع السماد العضويّ
يعمدُ المزارع إلى تجميعِ الروث الحيوانيّ بشكلِ أكوام، وتوفير التهوية الجيّدة له بتقليبه كلّ شهر مرة، ورشّه بالماء مرة في كلّ أسبوع لمدة عامٍ كامل، والفائدة من هذه العمليّة تحلّل الأعشاب وبذور النباتات الموجودة في الروث، ثمّ يضيفُ أوراق النباتات البقوليّة الجافة الغنيّة بالآزوت، كما تُضاف نسبة من بودرة الجير الغنيّة بالكالسيوم، والتي تقتلُ الفطريّاتِ والحشرات وبيوضها، كما أنّه من الممكن إضافةُ نسب من مركب الكبريت الزراعي الذي يسرّعُ من عملية التخمر، وتفاعل المكوّنات مع بعضها البعض وتكرار عمليّة رشّها بالماء بعد كلّ مرحلة خلال عام، ليفقدَ السمادُ حرارته، ويصل إلى درجة معينة من البرودة ويصبح صالحاً للاستعمال عندما يصبح ملمسه أشبهَ ما يكونُ بالتراب ذو لون مائل إلى السواد أو أسود داكن. ويتميّز السماد العضويّ المعدّ يدويّاً برخص تكاليف تصنيعه، والأهمّ أنه خالٍ تماماً من الموادّ الكيماوية. ملاحظة: يمنع منعاً باتاً، أن يستخدم الروث والفضلات الحيوانية بشكل مباشرفي تسميد النباتات من الحظائر والاسطبلات، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائها على مادة اليوريا (حمض البول) بنسب كبيرة وعالية جداً، مما يؤدي إلى حرق الشتول والنباتات ومن ثم موتها.
-مجالات استخدام السماد العضويّ
يستخدمُ السمادُ الطبيعيّ في زراعة الحدائق والبساتين والحقول، ففي في مرحلة الريّ يوضع في أجواء معتدلة، في فصليْ الربيع والخريف، على الشتول الصغيرة ذات عمر سنة، أما بالنسبة لإضافته إلى المحاصيل الزراعية كالخضار وأشجار الفاكهة ذات المساحات الكبيرة، فيُستخدم أثناءَ مرحلة الحراثة، كما يفيدُ أيضاً في استصلاحِ الأراضي، خاصّة تلك الرطبة منها، ويُضاف إلى الدبال والمغذيات الزراعية فيزيد من قيمها الغذائية، وتُعد منه أغطية لمقالب القمامة، ويُستعمل كمبيدٍ للآفات الزراعية والحشرات، بالإضافة لاستخدامه كمسيطر يحدُّ من عوامل حتّ وتعرية التربة.



465 Views