الزي القطري التقليدي للرجال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:57
الزي القطري التقليدي للرجال


الزي القطري التقليدي للرجال كذلك سنتحدث عن شكل الثوب القطري وما هو الفرق بين الثوب القطري والسعودي كذلك سنذكر ما هي طرق لف الغترة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الزي القطري التقليدي للرجال

1-الدقلة
هي عبارة عن معطف طويل يتم لبساه فوق الثوب,والدقلة ليست لباس جديد بل هي تراث قديم في اللباس الخليجي تعود إلي عصر الستينات ولكن مع مرور الزمن دخل علي الدقلة بعض التعديلات الخاصة بالشعب القطري وهي تصنع من قماش القطن وكذلك أيضا من الصوف وفي الوقت الحالي أصبحت تصنع من الجلد ومن الفرو, وهي الزى الرسمي للقطرين في المناسبات والأفراح والأعياد الوطنية للبلاد.
2-البشت
هي من أهم العادات والتقاليد التي انتشرت في قطر وتميزت بها قطر عن دون غيرها من البلاد الأخرى وهي ارتداء لباس خاص في جميع المناسبات الخاصة والهامة مثل العرس والعيد, ويعتبر البشت من أهم أزياء التراث القطري القديم وهو معروف بشده في جميع دول الخليج العربي فقد كان يرتديه جميع الشعب اغلب الأوقات ولكن في وقتنا الحال أصبح خاص بالأعياد والمناسبات الخاصة كالعرس فقط, وهو يصنع من الصوف سواء كان اسود اللون أو بني فاتح ويطرز هذا البشت بخيوط خاصة من الذهب.
3-الغترة
هي عبارة عن قلنسوة للراس تكون مستديره علي هئية كفية مخرمة وهي يقوم بوضعها اغلب الشعب القطري ويوضع فوقها منديل, وتعرف ايضا باسم الشماغ والغطرة, واغلب الاوقات تكون الغترة ملونة باللون الابيض خاصة في فصل الصيف في حين تختلف الوانها في فصل الشتاء فتكون حمراء وابيض أو سوداء وابيض, وفي بعض الايام نجد الغترة تتميز بالوان استثنائية مثل الخضراء والابيض أو الازرق والابيض وابضا الابيض والبرتقالي وهذه الاستنثاءات تكون في المناسبة كالحفلات الصاخبة والاعراس.
4-العقال
والعقال عبارة عن مجموعة من الخيوط التي تصنع من مادة الصوف متعددة الألوان وهي ملتوية في شكل دائرة وتوضع علي الرأس وهي تعتبر من أهم متممات اللباس لدي جميع الرجال في قطر, ويعتبر العقال القطري هو أكثر العقال تميزا في منطقة الخليج العربي وهذا لأننا نجد العقال القطري يتدلى منها خيطان يتم إنزالهم علي الظهر, وفي الأعياد والمناسبات والاحتفالات الوطنية اعتاد القطرين علي التزين بأبهى الصور وذلك من خلال ارتداء الدقلة
وفي وصف العقال نجد انه عبارة عن رباط علي شكل مستدير ويكون في شكل مزدوج ويتميز العقال باللون الاسود الذي يعود إلي لون الخيوط السوداء التي تم جدل الرباط منها وتكون هذا العقال ويكون في في كل طرف من اطرف العقال مجموعه من الخيوط السوداء الطويلة التي عادة ما نجدها توضع في الجهة الخلفية والتي تزيد الجمال والزينة علي العقال وكذلك علي اللباس القطري بشكل عام.

شكل الثوب القطري

1-الثوب القطري هو عبارة عن عباءة بيضاء اللون بأكمام طويلة ويوجد في الثوب القطري كسرة من الأمام وكسرتين في الخلف
في فصل الصيف عادة ما يرتدي الرجل القطري اللون الأبيض لكن في الشتاء يمكن أن يرتدي الثوب بعدة ألوان مختلفة
2-يضع الرجل القطري غترة على رأسه وهي عبارة عن قماش من اللون الأبيض يضعها الرجل على رأسه مع العقال و أحيانا بدون العقال
3-يتم صنعها من القطن أو الحرير الصناعي في فصل الصيف أما الشتاء من الصوف أو القماش الكشميري.
4- يرتدي القطري في بعض الأحيان العقال وهو عبارة عن حلقة سوداء مصنوعة من الصوف وأحيانا من القطن يتم صنعه يدويا.
يلبس الرجل القطري الطاقية وهي عبارة عن قماشة صغيرة تغطي الرأس باللون الأبيض بتفتحات صغيرة مزينة من الحواف.
فالرجل القطري لايرتدي هذا فقط بل غالبية دول الخليج وأيضًا يشترك دول أخرى في ارتداء الطاقية والغترة كالأردن والعراق والشام.

الفرق بين الثوب القطري والسعودي

الثوب السعودي
يمكن تعريف الثوب السعودي الرجالي على إنه قميص طويل يتم صناعته عادةً من القطن ويتم صناعته أيضًا من الصوف وفي الغالب يكون لونه أبيض ناصح حتى يناسب الحرارة الصيفية ومعظم أهل الرياض يرتدونه بشكله المبسط وعادة ما يكون غير فضفاض أما في المنطقة الشرقية من السعودية فيتم إرتداء الثوب الفضفاض الطويل طول أسفل الساق وهناك بعض الخيوط التي تتدلى من عنق هذا الثوب وتكون مشدودة بخيط في الأسفل ويتم تسمية هذه الخيوط باسم كركوشة .
الشماغ : يتم لبس الشماغ على الرأس بتثبيته بالعقال الأسود وهو في العادة يصنع من القطن ويكون مخطط باللون الأحمر وهو عبارة عن قطعة قماش وقد يأتي بعضها بنقوشات مميزة .
الغترة : وهي قطعة قماش تلبس على الرأس ويتم صناعتها أيضًا من القطن وتمتاز بلونها الأبيض ورجال المنطقة الشرقية يرتدوها باللون الأبيض وأيضًا بالخطوط وتكون ذات شكل مثلث ويتم تثبيتها بالعقال .
1-البشت أو المشلح
وهو ما يلبس في المناسبات الخاصة والأعياد وهو عبارة عن عباءة يتم إرتدائها على الثوب
2-الطاقية أو القحفية
ويقصد بها قبعة ذات لون أبيض يتم إرتدائها تحت الغترة أو تحت الشماغ وعادة ما يتم خياطتها بشكل محدد وتكون على نفس شكل الرأس وبها فراغات ووظيفتها هو تثبيت الغثرة أو الشماغ .
وهناك أيضًا العقال
3-الفروة
وهي الرداء الذي يتم إرتداءه هادة في الشتاء وهو يصنع من جلد الخراف والفراء ويكون رداء طويل وواسع وبه زخارف وأشكال جميلة ويتم إرتداء الفروة فوق الثياب .
المذيل
وهو ما يرتديه الرجال في منطقة نجران .
4-الغرو
يتم إرتداءة في منطقة نجران وهكذا الجنبية والحذاء والحزام والبندق والطيار .
5-ثوب المردون
وهو الزي الذي يتم إرتدائه في الجهة الشمالية من البلاد وبه أكمام واسعة وطويلة تصل لليدين وعادة ما يتم لبسه في المناسبات والعرضات .
6-الثوب ذو الأزرار
وهو ثوب يتم تزيينه عند الصدر بأزرار وعادة ما يتم إرتداءة في الحدود الشمالية للبلاد .
7-الزي التقليدي القطري
الزي القطري
يتمسك الشعب القطري بتراثه العظيم وبزيه الذي بالرغم من تقاربه من الزي الخليجي عمومًا إلا أن له ما يميزه ويجعله معروف ومختلف عن باقي الدول الخليجية ومن الزي التقليدي القطري و الثوب القطري وهو عادة ذو لون أبيض وله أكمام طويلة وما يميزه هو وجود كسرة أمامية مع وجود كسرتين خلفيتين وتزداد الألوان إنتشارًا في الثوب القطري مع دخول فصل الشتاء ويعتبر الثوب الأبيض الزي الرسمي للقطريين وهو يتميز بإنه مريح وفضفاض ويكون واسع عند الوسط ويمتد هذا الوسع حتى القدمين .
1-الغترة
وهي تشبه إلى حد ما الغترة الموجودة في السعودية وباقي دول الخليج العربي وهي قطعة من القماش ذو اللون الأبيض ويتم وضعها على الرأس مع العقال أما عن نوع القماشة المصنوعه منها فتختلف من الصيف للشتاء حيث أنه في الصيف يتم صناعتها من القطن أو الحرير الصناعي أما في فصل الشتاء فيتم صناعته من القماش الكشميري أو الصوف ولها العديد من النقوش التي تميزها وتجملها ويطلق عليها أيضًا اسم ام دامه واسم ام هدب .
2-العقال
والعقال يعني الحلقة السوداء التي يتم إرتدائها على الرأس وعادة ما يتم صناعتها من الصوف ويمكن أن تصنع أيضًا في بعض الأحيان من القطن ويتم صناعه العقال يدويًا وهو يعتبر تاج للرأس عند القطريين .
3-الطاقية
وهي تعني قطعة القماش التي تغطي الرأس وعادة ما تكون صغيرة وذو لون أبيض وبها فتحات صغيرة ويتم تزين حوافها .

ما هي طرق لف الغترة

1-يوجد الكثير من طرق لف الغترة التي يستخدمها الرجل القطري في زيه الشعبي.
2-يعمل الرجل المتواضع علي وضع أحد أطراف الغترة علي الكتف بشكل عكسي، وبهذه الطريقة تبدأ شخصية الرجل في إظهار تواضعه بين الناس.
3-في بعض الأوقات يحل البرد الدولة القطرية فيلجئ الرجل القطري في تغير لف الغترة. وبالتالي يقوم بوضع الطرفين علي الكتف بشكل معاكس وطيهما بطريقة محددة لعدم انزلاقها مرة أخري وتسمي هذه اللفة ” صقر العروبة “.
4-يتميز المدرسين باستخدامهم طريقة لف غترة مميزة حتي تمنع إعاقة حركتهم أثناء تأدية عملهم. تشبه هذه الطريقة الشعر المتدلي علي الظهر.
5-يختلف رجال الدولة والمسؤولين في طريقة لف الغترة، أي أنها تصبح أكثر رسمية. يقوم الرجل بتدلي إحدى أطراف الغترة علي الجهة الأمامية من وجود بعض الانثناءات في الجبين من الجانبين.
6-بعض الرجال تميل إلي أسلوب الكوبرا في لف الغترة. فيقوموا برفعها وتثبيتها في أعلي الرأس في المنتصف ولكن من الجهة الخلفية.
7-يستخدم الطلاب الطريقة الأكثر شعبية في لف الغترة لأنها الأكثر عملية بالإضافة إلي أنها عصرية جداً. تتشابه هذه الطريقة مع تدلي الشعر الطويل المجدول علي الكتف من ناحية واحدة.
يحتاج بعض الأشخاص إلي التغير في طرق لف الغترة. و بالتالي يلجؤون إلي شكل يشبه الميزان. من خلال وضع طرف علي الرأس وشدة جيداً مع ترك المساحة المطلوبة لتكوين الشكل الهندسي الذي يشبه الميزان.
8-يتميز بعض الرجال القطرية باستخدام أسلوب الفراشة في لفه الغترة.
9- حيث أن هذا الشكل يعمل علي إبراز الوجه بنسبة أكبر. بالإضافة إلي أنه يزيد من إمكانية التحرك بحرية.
10-تميزت واختلفت لفة بنت البكار بسبب أسلوبها الرائج الذي يصعب تنفيذة.
11-حيث يتم استخدام الطرف الأيمن في تدليته عيل الكتف الأيسر.
12-يمكن للرجل القطري من استخدام أسلوب العرضة من خلال لف أحد طرفين الغترة علي العقال.



396 Views