الزيوت النباتية وفوائدها

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 6:35 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 5:52
الزيوت النباتية وفوائدها


الزيوت النباتية وفوائدها سوف نأخذكم متابعينا فى جولة مميزة لمعرفة الزيوت النباتية واهم فوائدها.

ماهى الزيوت النباتية

الزيت النباتي هو الزيت المستخرج من أصول طبيعية نباتية، مثل زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت الذرة وغيرها من الزيوت.وهو سائل أقل كثافة من الماء ولا يمتزج معه غالبا بدون إضافة مواد وسيطة أغلبها كيماوية، وهو إيضاً عبارة عن أسترات ثلاثية الأحماض الدهنية والغليسرول، وتسمى بالغليسيريدات الثلاثية، حيث تنتج من تفاعل بين الغليسيرول، وثلاث أنواع من أحماض دهنية متشابهة أو غير متشابهة.

أنواع الزيوت وفوائدها واستخداماتها

هناك العديد من أنواع الزيوت حسب مصدرها، وهي:
-زيوت حيوانيّة: وهي الزيوت المستخرجة من دهون الحيوانات، ومن أمثلتها:
-زيت السمك:هو الزيت الموجود في أجسام الأسماك الدهنيّة مثل الماكيريل، والسّلمون، والبوري، وغيرها، ويمكن تسميته باسم السمكة المستخرجة منه، وهو من الزيوت الهامّة في صحة الإنسان، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، بالإضافة لدهون الأوميجا3، ويمكن أن يتمّ الحصول عليها من تناول الأسماك، أو من خلال تناول المكمّلات الغذائيّة، إذ إنّه يتواجد على شكل حبوب صفراء مصنّعّة، وهناك العديد من الزيوت الأخرى، ولكنه تتواجد على شكل صلب، مثل السمنة المستخرجة من حليب الماعز.
-زيوت نباتيّة: وهي الزيوت المستخرجة من النباتات، وهي الزيوت الأكثر انتشاراً وتنوعاً، والأكثر استخداماً، فهي تستخدم في التغذيّة، وتحضير الطعام، والتّجميل، والعلاج، ومنها ما يسمى بالزيوت العطريّة، أو الزيوت الطيّارة، ومن أمثلتها:
-زيت الزيتون: وهو من أكثر الزيوت الصحيّة، ويتم استخراجه بعصر ثمار شجرة الزيتون، وله فوائد صحيّة، وعلاجيّة وتجميليّة جمّة، قهو يخفّض الكولسترول الضار في الدم، وغني بفيتامين هـ، الذي يحافظ على صحة الخلايا، وخاصّة خلايا البشرة، ويمكن استعماله داخليّاً، وخارجيّاً، كما أنه يستخدم في صناعة الصّابون، وكوقود للمصابيح القديمة.
-زيت جوز الهند: يستخرج هذا الزيت من ثمار شجرة جوز الهند، وهو واسع الاستخدام في التجميل بشكل خاصّ، سواء لمعالجة التهابات البشرة، أو لترطبيها، أو لمعالجة مشاكل الشعر، وترطيبه وتنعيمه، ويمتازّ بسهولة امتصاص الجلد له.
-زيت الذرة: وهو الزيت المستخرج من حبوب الذرة، ويصنّع على نطاق واسع، ويستخدم للطهي، وهو غني بفيتامين B1، وB5، كما أنه يحتوي على فيتامين ج.
-زيت عبّاد الشمس: يستخرج من بذور زهرة عبّاد الشمس، وهو من الزيوت المستخدمة في الطهي، وهو غنيّ بالزنك، وفيتامينات أ وهـ، ود.
-زيوت البترول: وهي الزيوت المشتقة من البترول، وتسمّى أيضاً الزيوت المعدنيّة، وهي زيوت تستخدم على نحو واسع في الصناعات المختلفة، كالتجميل، وعلاج الإنسان، الحيوان، فمن أمثلتها:
-زيت المحركات: يستخدم هذا الزيت في تزييت أجزاء محركات الاحتراق الداخلي، وذلك لتسهيل حركتها، منع تآكل أجزاها.
-زيت الأطفال: ببعض الإضافات للزيت المستخرج من البترول، ينتج الزيت المعروف بزيت الأطفال، الذي يعمل على ترطيب البشرة، وتنعيمها، ومعالجة التهاباتها مثل الأكزيما، ويجدر ذكر أنّ هذه الطريقة في التصنيع تتم في بعض الدول وليس كل زيوت الأطفال معدنية الأصل، كما أنّ الفازلين المشهور في الترطيب وعلاج تشقّقات الجلد هو من أصل بترولي.
*فوائد الزيوت النباتية : هنالك بعد العناصر الغذائية الصحية التي نستمدها من الخضروات والنباتات في غذائنا اليومي خاصة من الزيوت النباتية منها:
1- حماية الجسم وضمان نمو الخلايا : مثل زيوت عباد الشمس وبذور القطن واللوز والقمح جميعها غنية بفيتامين e المهم لحماية الخلايا وتنميتها هذا الفيتامين مهم لتحسين الجهاز المناعي وتحفيز الجهاز الهضمي وحماية أنسجة كلًا من العين والكبد والثديين والخصيتين والجلد.
2- منع أمراض القلب : الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية هي أكثر أشكال الدهون المتواجدة في الزيوت النباتية تساعد الدهون المشبعة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالدم وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية علاوة على أن فيتامين e من الفيتامينات الرئيسية التي تقضي على جلطات القلب التي هي السبب الرئيس لأمراض القلب.
3- النمو والتنمية : يحتاج الجسم إلى الأحماض الدهنية من أجل تنفيذ مختلف نمو الخلايا بالجسم والدماغ يتوافر بالزيوت النباتية نوعان من أنواع الأحماض حمض الأميغا3 الدهني وحمض الأميغا6 الدهني التي تنتج ألفا لينوليك المتواجدة في فول الصويا وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان وهي تشبة الأحماض الدهنية المتواجدة في الأسماك، من المعروف أن أحماض الأميغا 3 الدهنية مضادة للالتهابات ومناسبة لمن يعانون من أمراض القلب المزمنة وشحوب الجلد وجفافه واضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة أما الأميغا 6 يعالج الالتهابات مع الاستخدام على المدى الطويل يمنع ظهورها من الأساس هو مثالي لتجنب مضاعفات الالتهابات خاصة التهاب المعدة والأمعاء يرتبط وجود الأحماض الدهنية في الغذاء بالحماية من أمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب المزمنة والسرطان.

أهم الزيوت النباتية :

1– زيت جوز الهند : من الزيوت الاستوائية الذي يستخرج من نخيل جوز الهند يمنع تساقط الشعر والشيخوخة المبكرة ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويمكن استخدامه لأغراض الطهي لا يحتوي على الكولسترول يوجد منه عدة أنواع البكر والمكرر والعضوي .
2- زيت القرطم: يحتوي على أحماض الأميغا6 الدهنية وحمض الأوليك وحامض اللينوليك الذي يساعد على مكافحة البدانة وأمراض السمنة ويساهم في إدارة مرض السكري ويمنع أعراض متلازمة الحيض ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويرطب الجلد.
3- زيت عباد الشمس : من الزيوت المستخرجة من زهور عباد الشمس يتوافر بيه كمية كبيرة من الأحماض الدهنية وفيتامين e وهو من الخيارات الصحية للطهي لا يحتوي على الكوليسترول يساعد على تعزيز طاقة الجسم ويحسن من صحة الجلد ونضارة البشرة ويمنع أمراض القلب التاجية والوعائية ويقلل من حالات التهاب المفاصل والربو ويعزز من تجديد خلايا الجلد.
4- زيت فول الصويا : يستخرج الزيت من فول الصويا هو غني بالأحماض الدهنية وارتفاع نسبة المعادن والفيتامينات يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة حيث تجعله من الخيارات الصحية التي تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحد من الإصابة بالاضطرابات المعرفية ويمنع ظهور مرض الزهايمر والخرف.
5- زيت الزيتون : يتم استخراجه من الزيتون يمكنك استبدال زيت الزيتون بجميع الزيوت الأخرى لما له من أهمية صحية كبيرة يحتوي على أحماض الاميغا3 الدهنية وحمض الفوليك يدخل في العديد من الصناعات كزيوت الطهي ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجلد والشعر وغيرها من الفوائد الهامة كما انه مضاد للأكسدة ولا يحتوي على كولسترول ويقلل من التهابات الجلد ويمنع أمراض القلب والأمراض الوعائية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
6- زيت الفول السوداني : يعمل على توازن الأحماض الدهنية كما انه غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية يقلل من مستوى الكولسترول بالدم.
7- زيت السمسم : واحد من الزيوت ذات الشعبية غني بالحديد والنحاس والكالسيوم والماغنسيوم ومجموعة واسعة من الدهون غير المشبعة والتيروزين ويساعد على تقليل الالتهاب ويعزز من صحة الأسنان ويساعد في عمليات التمثيل الغذائي.
هناك عدد واسع من الزيوت النباتية مثل بذور الكتان وحبة البركة وجنين القمح وغيرها لكن مع كل تلك الفوائد لابد من الحذر في حالة وجود حساسية من زيت ما .



437 Views