الزيوت النباتية المهدرجة

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2018 8:32 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:44
الزيوت النباتية المهدرجة


الزيوت النباتية المهدرجة ماهى وكيف تتم عملية الهدرجة بشكل صحيج وهل له اضرار صحية ام لا كل ماتود معرفته عن الزيوت النباتية المهدرجة فى هذا المقال.
هدرجة الزيوت هي عمليةٌ كيميائيّةٌ يُطلق عليها اسم الدهون الصناعيّة المتحولة حيث يتم تحويل الزيوت السائلة إلى سمنٍ نباتيٍّ أو زبدةٍ صلبةٍ، عن طريق إضافة ذرات الهيدروجين إلى الزيوت المحتوية على روابط غير مشبعةٍ بين جزيئات الأحماض الدهنيّة لتحويلها إلى روابط مشبعة أيّ تحويل الرابطة الثنائيّة أو الثلاثيّة بين ذرتيّ كربون إلى رابطةٍ أحاديّةٍ في درجات حرارةٍ مرتفعةٍ وبوجود عوامل محفزة كالنيكل، والهدف من عملية الهدرجة إطالة صلاحية الزيوت عن طريق تحويلها إلى الحالة الصلبة

الزيوت النباتية المهدرجة

الدهون الغير مشبعة :
وهي مثل الزيوت النباتية مثل زيت الذرة ، زيت دوار الشمس ، زيت الزيتون ، ،وهذا النوع هو أفضل أنواع الدهون حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL ويعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول النافع HDL ،ولذلك يجب الإكثار من استعماله،وخاصة زيت الزيتون وذلك لكثرة فوائده.
الدهون المتحولة أو الزيوت النباتية المهدرجة :
وهي توجد في السمن الصناعي رخيص الثمن مثل روابي وغيرها من كثير من أنواع السمن الصناعي ، وهذا النوع هو أخطر أنواع الدهون حيث أنه يعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL ،و يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول النافع HDL ،

مصادر الزيوت المهدرجة

بلا مبالغة نجد تلك الزيوت في معظم الأطعمة ولكن تختلف نسبتها من منتج لآخر، وهناك نوعان من المنتجات هما عبارة عن زيوت متحولة بالهيدروجين: هما (المارجرين- السمن النباتي).
كما أن هناك منتجات أخرى تحتوي عليها ونستخدمها في المنزل:
-الكريمة البيضاء لتزيين الكيك (التي ليست من منتجات الألبان).
-مبيضات القهوة.
-الخبز بأنواعه
-البسكويت
-الكيك
-تارت الفواكه
-الحلويات
-الرقائق التي تستخدم صباحاً
-زبد الفول السوداني
-البطاطس المقلية، ونصف المقلية المجمدة
-الوجبات السريعة المقلية
-بعض العجائن المجمدة

ما هي الكلمات التي تدل على أن هذا المنتج قد يحتوي على هيدروجين؟

-خال من الكوليسترول
-خال من الدهون الحيوانية
-زيوت (نباتية) مهدرجة
-زيوت (نباتية) مهدرجة جزئياً

الهدف من هدرجة الزيوت

تتم عملية الهدرجة للزيوت النباتيّة لأسباب عدّةٍ منها:
إطالة مدّة الصلاحيّة للزيت عن طريق تحويله إلى سمنٍ نباتيٍّ أو زبدةٍ، وكذلك الأطعمة المُحضرة من الزيوت المهدرجة تبقى لفترةٍ أطول من تلك المحضرة بالزيوت الطبيعيّة ودون الحاجة إلى حفظها في الثلاجات.
تقليل التكلفة الماديّة على المستخدم كوّن الزيوت المهدرجة أقل ثمنًا من الزيت النباتيّ البِكر كزيت الزيتون، والذرة، ودوار الشمس، وأقل تكلفةً في الشحن والنقل كونها لا تحتاج إلى برودةٍ منخفضةٍ فيمكن نقلها في الشاحنات العادية.
تحسين المذاق والنكهة والرائحة لذلك تُستخدم هذه الزيوت في تحضير الكيك، والمعجنات، والحلويات المختلفة.

الزيوت المهدرجة لها آثار ضارة خطيرة

الزيوت المهدرجة هي زيوت غالبا ما تكون صحية في حالتها الطبيعية، ولكنها سرعان ما تتحول الى سموم من خلال التصنيع والتجهيز .
تؤخذ هذه الزيوت الصحية بشكل طبيعي و تسخن الى 500-1000 درجة تحت عدة أجواء من الضغط، ويضاف لها محفزات لعدة ساعات، وعادة ماتكون هذة المحفزات من معدن النيكل أو البلاتين أو حتى من الألمنيوم.
تغير هذة المحفزات حالة جزيئات الزيوت للزيادة في الكثافة وتعيد ترتيب الجزيئات بحيث بدلا من السائل في درجة حرارة الغرفة يصبح لدينا الآن مواد شبه صلبة أو صلبة، وهذا يكوّن إما الزيوت المهدرجة جزئيا أو المهدرجة بالكامل أي السمن النباتي المعروف لدى عامة الناس ..
يصبح شكل الجزيئات في هذا المنتج الجديد أشكال جزيئات أقرب إلى أشكال جزيئات السليلوز أو البلاستيك من شكل الجزيئات في الزيوت الطبيعيه.
في الواقع شكل الجزيء في الزيوت المهدرجة هو جزيء واحد فقط مختلف عن كونها جزيئات البلاستيك، وبما أن لزوجة الزيوت المهدرجة (كثيفة)عندما تأكل أي شيء يحتوي على هذه المواد، فكذلك يصبح الدم أكثر لزوجة، وقلب يجهد للعمل بجدية أكبر ليستطيع ضخ الدم اللزج الى جميع أنحاء الجسم، وهذه هي واحدة من الطرق الرئيسية التي تساهم فيها الزيوت المهدرجة في ارتفاع ضغط الدم.
كما يمكنك أن تتخيل، هذا الدم أكثرلزوجة مع هذا مادة الصمغية يمكن ان تلصق بسهولة على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مكونة جلطة تسدة الشرايين، وهذا لا يأخذ الكثير من الوقت كما قد يتصور البعض.

أسوأ الزيوت على صحة الفرد كونهاتؤدي إلى:

ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم على حساب الكوليسترول الجيد، والذي يتراكم على جدران الشرايين الداخليّة مسببًا انسدادها مع الزمن ممّا يتسبب في حدوث الأمراض القلبيّة، والجلطات في مختلف أنحاء الجسم خاصة الدماغ، وما ينجم عنها من الشلل أو الوفاة.
السمنة المفرطة وزيادة الوزن حيث إنّ الزيوت المهدرجة تحتاج إلى 51 يومًا كي تمثيلها غذائيًّا في الجسم وتتراكم تحت الجلد في مناطق البطن والأرداف، على عكس الزيوت الطبيعيّة التي تحتاج إلى 18 يومًا لهضمها والاستفادة منها.
التسبب في ارتفاع ضغط الدم الفجائيّ.
الإصابة بمرض السكريّ بسبب تأثيرها على مستقبلات هرمون الأنسولين في الجسم.
التسبب في ظهور حصوات المرارة والإصابة بأمراض الكبد.
تكوُّن موادّ سامة عند عدم تعرُّضها للشمس أو الضوء أثناء التخزين
فقد أظهرت بعض الدراسات أن الآثار السلبية الناجمة عن تناول الأطعمة المصنعة يحدث في غضون دقائق فقط من استهلاك هذه الأغذية، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الزيوت المهدرجة تسهم في ارتفاع الكوليسترول و توضع ندوب على الجدران الداخلية للشرايين.

نصائح لتجنب الزيوت المهدرجة

للمساعدة على تجنب الزيوت المهدرجة، فإن معظم الأطعمة الخاصة بك يجب أن تكون الخام وأقرب إلى الحالة الطبيعية قدر الإمكان، وهذا يعني المزيد من الفاكهة والخضار واللحوم البلدية بما في ذلك العضوية الطازجة قدر الإمكان، والأبتعاد عن الأطعمة المعلبة والمصنعة، لأن الأغذية المعلبة والمصنعة هي الأكثر احتمالا أن يكون قد صنعت بالزيوت المهدرجة للمساعدة في زيادة العمر الافتراضي لها.
الحل الأفضل هو إعداد الأطعمة الخاصة بك في المنزل و البقاء بعيدا عن الغذائية المصنعة قدر الإمكان، بهذه الطريقة أنت تعرف بالضبط ما تضعه في جسمك وعدم ترك الامر للشركات المصنعة الحديثة أو ما يسمى ب “الأطعمة الجاهزة” اليوم.



622 Views