الزيوت المهدرجة واضرارها

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر, 2018 7:42 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 3:18
الزيوت المهدرجة واضرارها


الزيوت المهدرجة واضرارها ماهى اهم اضرار الزيوت المهدرجة وماهى اهم مصادرها وكيف يتم استخدامها بشكل صحيح لتكون اقل ضرراً كل ذلك من خلال السطور التالية.
الزيوت المهدرجة هي التي تتكون من عملية هدرجة الزيوت النباتية التي يتم فيها غليان الزيوت النباتية الطبيعية الطازجة في غلايات كبيرة حتى تصل إلى درجة حرارة 400 درجة مئوية من بعد ذلك يتم ضخ غاز الهيدروجين تحت ضغط عال حتى يجبر الدهون غير المشبعة فيها على التشبع بذرات غاز الهيدروجين و يتم وضع معادن مثل الألمونيوم و النيكل من اجل سرعة التفاعل و تستمر تلك العملية على نحو ثمانية ساعات متواصلة بعد ذلك نحصل على الزيت الذي كان نباتي .

هدرجة الزيوت

هدرجة الزيوت هي عمليةٌ كيميائيّةٌ يُطلق عليها اسم الدهون الصناعيّة المتحولة حيث يتم تحويل الزيوت السائلة إلى سمنٍ نباتيٍّ أو زبدةٍ صلبةٍ، في درجات حرارةٍ مرتفعةٍ وبوجود عوامل محفزة كالنيكل.
والهدف من عملية الهدرجة إطالة صلاحية الزيوت عن طريق تحويلها إلى الحالة الصلبة، وهذا النوع من الزيوت المسبب الرئيس لأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وقد حذّرت العديد من المنظمات الغذائيّة والجمعيات من استخدامها في الطعام والقلي.

ما هي الدّهون المهدرجة؟

الدّهون المهدرجة (Trans Fatty Acids)هي دهون مصطنعة ، على الرّغم من وجودها الطّبيعي في الحليب و في أجسام الأبقار أو الأغنام بمعدّل 2 إلى 5٪ من إجمالي الدّهون.
تصنّع الدّهون المهدرجة بإضافة الهيدروجين الى الزّيوت النباتيّة من خلال عمليّة تسمّى الهدرجة، ممّا يجعلها أكثر استقراراً وأقلّ عرضة للإفساد. وبالتالي، تستخدم لتصنيع المنتاجات الغذائية لأنّها غير مكلفة و تزيد حياة الطّعام.

أين توجد الدّهون المهدرجة؟

تتواجد دهون ال Trans Fatty Acids المهدرجة في:
• المخبوزات التّجارية: المفرقعات، الكوكيز، تشيبس ، الكعك، عجينة الفطائر…
• الأطعمة المقليّة: الدونت ، ورقائق البطاطا والبطاطا المقليّة.
• السّمن وبعض السّمن النباتيّ/ المرجرين.
• الأطعمة السّريعة (Fast Food)

أضرار الزيوت المهدرجة

تنبهت العديد من البلدان الأوروبيّة والأمريكيّة إلى خطر الزيوت المهدرجة على صحة الإنسان فحظرت استخدامها في المطاعم لأغراض القلي، وفي محلات الوجبات السريعة، وفي المعلبات، وفي تحضير المخبوزات والحلويات، واعتبرتها من أسوأ الزيوت على صحة الفرد كونها تؤدي إلى:
-ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم على حساب الكوليسترول الجيد، والذي يتراكم على جدران الشرايين الداخليّة مسببًا انسدادها مع الزمن ممّا يتسبب في حدوث الأمراض القلبيّة، والجلطات في مختلف أنحاء الجسم خاصة الدماغ، وما ينجم عنها من الشلل أو الوفاة.
-السمنة المفرطة وزيادة الوزن حيث إنّ الزيوت المهدرجة تحتاج إلى 51 يومًا كي تمثيلها غذائيًّا في الجسم وتتراكم تحت الجلد في مناطق البطن والأرداف، على عكس الزيوت الطبيعيّة التي تحتاج إلى 18 يومًا لهضمها والاستفادة منها.
-التسبب في ارتفاع ضغط الدم الفجائيّ.
-الإصابة بمرض السكريّ بسبب تأثيرها على مستقبلات هرمون الأنسولين في الجسم.
-التسبب في ظهور حصوات المرارة والإصابة بأمراض الكبد.
-تكوُّن موادّ سامة عند عدم تعرُّضها للشمس أو الضوء أثناء التخزين.

من أمثلة الزيوت المتحولة :

زيت Trans Fat يولد الالتهاب الخفية اي الالتهابات التي ليس لها أعراض بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم و زيادة نسب الكولسترول بالدم و تساهم في انتشار بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية و تتسبب في جفاف البشرة و الإمساك لدى البعض ، قد يصل الأمر إلى تكون حصوات المرارة كما أنها تزيد من احتمال الإصابة بالزهايمر مستقبلًا ، لذلك يجب النظر إلى المعلومات الغذائية على الزيت و المكونات المستخدمة قبل الشراء ، صرح الدكتور روبت ووك ان الزيوت المهدرجة ترفع من مستوى الكولسترول الضار لذلك يشكوا مستخدميها من السمنة و السكر .
أفضل الطرق لاستعمال الزيوت دون حدوث مثل الأعراض السابقة استعمال كلًا من زيت الزيتون و النخيل و زيت الكانولا و زيت بذور اليقطين الطبيعي الطازج غير المهدرج بالطبع الزيت يتغير مع الوقت لذلك اشتري الكمية التي تحتاجيها من الزيت أول بأول تلك هي أفضل الطرق للحفاظ على صحة سليمة .

أضرار الدهون المهدرجة:

تحتوي الدهون المهدرجة على ما يسمى بالأحماض الدهنية المتحولة (trans fatty acids ) ، والتي تتشكل أثناء عملية الهدرجة ، و اكتشاف أن لهذه الأحماض الدهنية أضرار كبيرة تجعل من استهلاكها خطرا يهدد الصحة .
حيث أكدت العديد من الأبحاث ، و الدراسات التي أجريت أن هذه الأحماض تعطي طاقة كبيرة أكثر حتى مما تعطيه الدهون الحيوانية المشبعة كما أنها صعبة الهضم و تبقى لفترات طويلة في الجسم حتى يتم تمثيلها و استقلابها.

خطورة الأحماض الدهنية المتحولة

إلا أن الخطير في الموضوع أنها تنافس الأحماض الدهنية الغير مشبعة على الدخول في تركيب الغشاء الخلوي الذي يتألف من بروتينات و دهون ، و يعطي خلايا بأغشية خلوية صلبة ، و غير مرنة ، و مشوهة ذات وظائف مختلة ،
و أهم ما يختل في هذه الوظائف هو الأقنية ، و المضخات التي تدخل بها الخلايا الغذاء ، و الأملاح المعدنية تخرج منها مفرزاتها
تسبب السكري
و على هذا فان إفراز كخلايا البنكرياس سوف تتشوه ويختل إفرازها من الأنسولين مما يؤدي إلى حدوث مرض السكري من النوع الثاني
تسبب أمراض القلب و الأوعية الدموية
كما أن هذه الدهون تشوه خلايا بطانة الأوعية الدموية التي تقوم بالمشاركة في إيصال الدم إلى الأنحاء المختلفة من الجسم و منع تخثر الدم في الأوعية الدموية و عند تشوها بدخول الأحماض الدهنية في تركيب غشائها فإنها تصبح مختلة الوظيفة و خشنة الملمس من الخارج مما يعني ازدياد احتمال تخثر الدم عندها ، و بالتالي انسداد الوعاء الدموية الموجودة فيه و نقصان في تروية الدم و حدوث الأزمات القلبية
ترفع نسبة الكوليسترول بالدم
كما أن الأحماض الدهنية المتحولة تزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة كبيرة ، كما أنها تزيد من نسبة الشحوم الثلاثية في الدم
تسبب السمنة
و تزيد الأحماض الدهنية المتحولة الموجودة في الدهون المهدرجة قابلية الجسم للإصابة بمرض السمنة بإضعاف ما يمكن أن تسببه الدهون العادية .
تسبب السرطان
و وجد أيضا ً أن للدهون المهدرجة علاقة وثيقة بحدوث السرطان ، و خصوصاً ” سرطان البروستات ” ، و ” سرطان الثدي ” ، و ” سرطان القولون ” حسب دراسة أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية
و وضعت نظرية افتراضية تفسير الآلية التي تسبب عبرها هذه الأحماض مرض السرطان استناداً إلى قيام هذه الأحماض بالعمل على إيجاد خلايا ذات أغشية مشوهة يؤدي انقسامها إلى تشكيل خلايا جديدة مختلة ، و مشوهة مما يعني الحصول على كمية من الخلايا المشوهة ، والمختلة .
تسبب العقم لدى النساء
كما وجدت نفس الدراسة أن لهذه الدهون تأثيرا كبيراً على الإخصاب عند الإناث ، حيث أنها تؤدي إلى الإصابة بالعقم نتيجة للتأثير على البويضات الموجودة في المبيض من خلال تشويه جدارها الخلوي مما يجعلها غير قادرة على الاقتران بالحيوانات المنوية



421 Views