الزواج للمرة الثانية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2021 8:28
الزواج للمرة الثانية


الزواج للمرة الثانية اسباب الزواج من الثانية قانون الزواج من زوجة ثانية كيفية اخفاء الزواج الثاني كل ذلك في هذه السطور التالية.

الزواج للمرة الثانية

وفي بعض الحالات وكما يرى خبراء علم النفس ، قد تكون الزوجة الثانية او الحب الثاني ، مجرد نزوة تعرض لها الرجل هربا من الملل والرتابة ، والزواج منها في هذه الحالة لن يستمر طويلا ، خصوصا اذا كان الرجل حريصا على عدم تطليق زوجته الاولى ، وهي حقيقة يجسدها الواقع على مسرح الحياة كثيرا ، وفي حالات اخرى قد يستمر الزواج من الأولى والثانية معا .
وبحسب ما يراه هينيج ماتهاي خبير العلاقات الزوجية الألماني ، ووفقا لما نشرته صحيفة “دي فيلت” الألمانية من قبل في هذا الصدد ، ان الرجل قد يقع في الحب مرة ثانية في المرحلة العمرية بين الخامسة والثلاثين والأربعين ، ليس بسبب دوافع جنسية ولكن بسبب رغبته في حياة عاطفية جديدة بعيدة الملل والرتابة التي وجدها مع زوجته .

حكم الزواج بأخرى دون إعلام الزوجة الأولى

حكم الزواج بأخرى دون إعلام الزوجة الأولى؟.. أوضح الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى مسجلة عبر موقع دار الإفتاء المصرية، أنه إذا تزوج الرجل مرة أخرى دون إعلام الزوجة الأولى فيكون الزواج صحيحا.
وأضاف عبد السميع، قائلًا: إن الزواج صحيح وإن كان عقد الزواج الشرعي يشترط عليه ان يكتب عنوان زوجته الاولى حتى يرسل اليه القاضي أو جهة توثيق الزواج ليعملوا زوجته الأولى بأنه تزوج بامرأة أخرى حتى يكون لها حرية الإختيار فى أن تبقي معه أو تكمل حياتها معه فلتفعل ما تحب، فالزواج صحيح ولا شيء فى ذلك .

أسباب لإقبال الرجل على الزوجة الثانية

أكدت الدراسات أن إقبال الرجل على الزوجة الثانية ناتج عن عدد من الأسباب، أبرزها زوجته الأولى.
وأفادت بأن سوء تعامل الزوجة لزوجها، والتحدث معه ومع أهله بطريقة غير لائقة يجعله مع الوقت ينفر منها، وإذا جاءت له الفرصة للارتباط أو الزواج من أخرى فإنه لايتردد.. وفى هذه الحالة لو لاحظت الزوجة أن زوجها لا يكون مرتاحًا وعلى طبيعته في وجودها، فهذا قد يكون إحدى علامات كره الرجل لزوجته، ويجب عليها حينها التفكير في طبيعة العلاقة أكثر ومحاولة علاج الأمر والتقليل من انتقادها اللاذع وسيطرتها، حتى لا يكون هناك دافع له لتركها.
كما تبين أن من أسباب إقبال الرجل على الارتباط بزوجة ثانية هو إهمال زوجته له بل تشعره بأنه لا قيمة له، فتجعله يبحث على امرأة أخرى تشعره برجولته، إضافة إلى أن عدم اهتمام الزوجة بنفسها ومظهرها يدفع الرجل للبحث عن امرأة أخرى توفر له ما لم توفره الزوجة الأولى من سبل الراحة.
وذكرت الدراسات أن اهتمام الزوجة بعملها واعتباره في أولويات حياتها يتسبب في تفاقم المشاكل مع الزوج ما يجعله يبحث عن أخرى.

متى يكون الزواج بزوجة واحدة أولى من التعدد؟

الأصل في الزواج أن يكون بامرأة واحدة، لكن الإسلام أقر التعدد وحدده ونظمه وجعل له ضوابط وأحكامًا بعكس ما كان عليه في الجاهلية إذ كان الرجل يتزوج بالعدد الذي يريده من النساء، لكن تُوجد بعض الحالات التي يكون فيها الاكتفاء بزوجة واحدة أفضل، وذلك لضمان الخير للجميع وهذه الحالات:
– إذا كان الزواج الثاني سيحول حياته إلى عذاب ويقلبها رأسًا على عقب، فالمرأة لا تقبل بزوجة ثانية تشاركها زوجها ممّا يجعلها تلجأ إلى تصرفات لا تحمد عقباها، وهذه التصرفات قد تصدر من الزوجة الأولى أو من الزوجة الثانية ممّا يُحوّل حياة الرجل إلى جحيم.
– إذا شكّ الرجل بأنّ الزوجة الثانية تريد أن يكون لها وحدها وتبعده عن زوجته وأولاده، فالأفضل ألا يُقدم على هذه الخطوة.
– إذا كان الرجل يعيش حياةً سعيدةً مع زوجته ومكتفيًا بها من جميع النواحي.
– إذا شعر الزوج بأنّ زواجه الثاني سيجعل أولاده يبغضونه ويقاطعونه، فالأولى أن يحافظ على محبة أولاده، فصلة الرحم هي الأهم.

مفهوم الزوجة الثانية و التعدد في الإسلام

أن الله سبحانه وتعالى لم يشرع الزواج بين الرجل و المرأة إلا لحكمة عظيمة و هدف نبيل، فالإنسان لا يستطيع العيش في الحياة دون وجود شريك حياته و تلك العلاقة المقدسة بينهم التي تقوم علي الحب و الود و الرحمة و التسامح و المساعدة.
كما أثبت أن حاجات الإنسان البيولوجية و النفسية تحتاج إلى تلك العلاقة التي شرعها الله تعالى بضوابط وأحكام معينة و من ضمن تلك الضوابط شرع الله تعالى مسألة تعدد الزوجات للرجل و لكن بشروط و بإحكام.
فيشير مفهوم الزوجة الثانية و تعدد الزوجات للرجل أن للرجل الحق في أن يتزوج مرأة واحدة أو اثنتين أو ثلاث أو أربع نساء و لكن الزواج من المرأة الثانية أو الثالثة أو الرابعة يتم بنفس الشروط والأحكام الموجودة في عقد زواجه من المرأة الأولي مثل المؤخر و هكذا.



572 Views