الرمز البريدي للطائف

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 1:16
الرمز البريدي للطائف


الرمز البريدي للطائف الرمز البريدي للسعودية وسوف نتحدث عن الرمز البريدي للمدينة المنورة الرموز البريدية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الرمز البريدي للطائف

تحتوي المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي على ما يقرب من 37 ألف رمز بريدي.
وقد تم تقسيم المناطق البريدية في المملكة إلى 8 مناطق طبقًا للمناطق الإدارية، فرقم 1 خاص بالرياض، ورقم 2 خاص بمكة المكرمة، ورقم 3 خاص بالمنطقة الشرقية، ورقم 4 خاص بالمدينة المنورة وتبوك، ورقم 5 خاص بالقصيم وحائل، ورقم 6 خاص بعسير ونجران والباحة، ورقم 7 خاص بالحدود الشمالية والجوف، ورقم 8 خاص بجازان.
وقد تم تقسيم كل منطقة بريدية إلى قطاعات بريدية، والقطاعات البريدية الواقعة بجنوب مركز المنطقة يُرمز إليها برقم زوجي، أما الواقعة في شمال مركز المنطقة فهي يُرمز إليها برقم فردي.
وفي هذه القطاعات تمت مراعاة عدة عوامل مثل كثافة السكان، والعوامل الجغرافية مثل الوديان والجبال والسهول.
إن مدينة الطائف من أهم مدن مكة المكرمة، حيث يعود تاريخها لأكثر من ألفي عام، وهى مدينة مميزة للغاية ولا يوجد أي مكان آخر يشبهها على الأرض لتاريخها العريق وأهلها الأوفياء.
والرمز البريدي الخاص بمدينة الطائف هو 21944

الرمز البريدي للسعودية

1-لطالما تهتم المملكة العربية السعودية وحكومتها بمواطنيها ومقيميها عبر توفير كافة الخدمات اللازمة لهم من خلال اتباع الوسائل التكنولوجية الحديثة ، والتجديد الدائم للوصول إلى أعلى مستوى من الرقي والتقدم في توفير خدماتها لأبنائها ، ومن بين تلك الخدمات ، توفر للمواطن خدمة البريد الجديدة التي اتبعتها المملكة للتسهيل على المواطنين وذلك بوضع نظام جديد للعنوان البريدي وفق منهجيات علمية وتقنيات عالية لخدمة بريد متميزة في المملكة لتغطي جميع مناطق ومدن المملكة حيث تم استخدام نظام المحدد السعودي وفقا لقطاع الاعمال والافراد بحيث يكون الأسرع والأدق لخدمة المواطن ، وتسهيل عملية الفرز وتحديد المواقع في زمن قصير جدا ، ويصبح لكل منشأة رمز بريدي لسهولة الوصول إلى الموقع المطلوب .
2- تم تقسيم المملكة إلى ثمان مناطق بريدية بحيث تشمل كل منطقة بريدية منطقة إداريةو أو أكثر وذلك باستخدام الرقم الأول من نظام الترميز الجديد وذلك لتجنب مشكلة تغيير الرموز البريدية بالكامل . وقد تم تقسيم كل منطقة من الخانة الأولى من الرموز البريدية إلى قطاعات وقد روعي في ذلك العوامل الجغرافية والطبيعية ، وروعي أيضا ترتيب اهمية كل قطاع من الطقاعات للتخفيف من التكلفة لعملية توزيع الخدمات بحسب العوالق الطبيعية من جبال وسهول وهضاب حتى يتم إيصالها بأقل كلفة اقتصادية ممكنة ، وبحسب شركة الطرق الرئيسية والفرعية حتى يتم الوصول إلى المواقع بسهولة ، وبحسب أيضا الكثافة السكانية والزيادة الطبيعية للنمو السكاني لكل قطاع ، كما أنه تمت مراعاة التقسيمات الادارية لكل محافظة وقطاع ومدى ارتباطها بالمدن والقرى . وقد تم توزيع الخانة الأولى من الرموز البريدية على المناطق كالتالي :
3- منطقة الرياض
4- منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك
5- المنطقة الشرقية
6- منطقة مكة المكرمة
7- منطقة القصيم ومنطقة حائل
8- منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف
9- منطقة جازان
10-أما العنوان البريدي بالكامل فقد تم تقسيمه وفقا للعوامل التي تم ذكرها أعلاه بحيث يكون مكون من خمسة أرقام ، فالرقم الأول هو دال على رقم المنطقة ، الرقم الثاني رقم القطاع ، والرقم الثالث رقم الفرع ، الرقم الرابع رقم القسم ، والخامس رقم المربع التابع للفرد أو للشركة أيا كان .

الرمز البريدي للمدينة المنورة

1-الرمز البريدي للمدينة المنورة تم تقسيمه إلى 5 أقسام لكل منها مدلول، وأيضا باقي مدن السعودية، ويعد أول رقم في الرمز البريدي هو رقم المنطقة، والرقم الثاني في الرمز البريدي هو رقم القطاع، والرقم الثالث في الرمز البريدي هو رقم الفرع.
2-والرقم الرابع هو رقم القسم، والرقم الخامس والأخير هو رقم المربع التابع له صاحب العنوان، والرمز البريدي المدينة المنورة يختلف حسب المنطقة التي تنقسم إلى 6 مناطق، وهي المدينة المنورة 41311، وينبع 41912، والعلا 41941، ومهد الذهب 41951، والحناكية 41961، وبدر 41931.

الرموز البريدية

1-هناك إختلافات لدلالات الخانات للرمز البريدي وذلك بين كل دولة وأخرى.
2-تختلف أيضا عدد تلك هذه الخانات بين دولة وأخرى، حيث يتراوح بين ثلاثة وتسعة خانات قد تعبر كل خانة عن مدلولا مختلفا.
3-فالمعلومات الجغرافية تكون عبارة عن: التضاريس، والكثافة السكانية، والكثافة العمرانية في المنطقة.
4-من الممكن أن يتم التقسيم معتمدا على التقسيمات الإدارية، ولا يكون ذلك عاملا أساسيا ولكن العوامل الهامة في تقسيم المناطق البريدية، هي المعلومات الجغرافية.
5-قد تكون في النهاية النتيجة هي تحديدا دقيقا للمكان على إختلاف التنسيقات.
6-المناطق التي يكون بها توزيع سكاني قليل وكثافة عمرانية منخفضة، في الغالب تمثل رموزا بريديا يكون فيها مساحات واسعة.
7-أما المناطق التي يوجد بها كثافة سكانية وعمرانية عالية، تكون منقسمة إلى مساحات صغيرة، ويكون بها رموزا بريديا كثيرة نتيجة للبريد الوارد إلى المنطقة.



406 Views