الرمز البريدي الاحساء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:24
الرمز البريدي الاحساء


الرمز البريدي الاحساء نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجوموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الرمز البريدي المبرز والرمز البريدي الاحساء الجفر ونبذة مختصرة عن مدينة الإحساء.

الرمز البريدي الاحساء

قامت الحكومات السعودية بتوفير رموز بريدية وذلك لكل محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية، وذلك لسهولة التواصل مع المواطنين، ولذلك قامت الحكومة بتقسيم المملكة العربية إلى ثمانية مناطق بريدية، ومن ضمنهم المنطقة الشرقية، التي تقع فيها منطقة الإحساء، ولكل محافظة في هذه المنطقة رقم بريد خاص بها، أما عن الرمز البريدي لمحافظة الإحساء فهو:
الرمز البريدي بمحافظة الإحساء هو: 31982.
رموز بريدية أخرى في المنطقة الشرقية:
الرمز البريدي لمدينة الدمام هو: 31146.
الرمز البريدي لمنطقة الظهران هو: 31932.
الرمز البريدي لمدينة الخبر هو: 31952.
الرمز البريدي لمدينة القطيف هو: 31911.
الرمز البريدي لمدينة بقيق هو: 31992.
الرمز البريدي لمدينة النعيرية هو: 31982.
الرمز البريدي لمدينة الجبيل هو: 31951.
الرمز البريدي لقرية العليا هو: 31912.

الرمز البريدي المبرز

الرمز البريدي يكون عبارة عن خمس أرقام أو حروف تشمل الرقم الأول هو رقم المنطقة، والثاني عبارة عن رقم القطاع، أما الرقم الثالث فيدل علي رقم الفرع، والرقم الرابع يدل علي قم القسم، بالإضافة إلي الرقم الخامس الذي يخص الرقم التابع للفرد أو الشركة أو المؤسسة، وعند وضع الرمز البريدي للاحساء يظهر علي شاشة البحث الرقم البريدي الخاص بالمنطقة ويستطيع الأهل والزائرين لمنطقة المبرز بالإحساء أن يقوموا بإدخال الرمزي البريدي وعن طريق هذا الكود يمكنهم التمتع بزيارة مواقع التسوق عبر الإنترنت ومحادثة الأصدقاء والتجول في الكثير من المواقع الالكترونية وإنشاء الحسابات الالكترونية، وخدمات البريد الالكتروني، والمعاملات البنكية والدفع الالكتروني الذي يستلزم لإتمامه تسجيل الرمز البريدي والرقم المسلسل للحي أو المنطقة التابع لها المستخدم والرمز البريدي لمدينة المبرز هو 36342.

الرمز البريدي الاحساء الجفر

في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي تعيشه أغلب دول العالم والاستعانة بالوسائل التكنولوجية المتطورة في تقديم جميع الخدمات، حرصت المملكة العربية السعودية على استخدام أحدث التقنيات في استحداث نظام جديد للعنوان البريدي يسهل من عملية الوصول إلى المواقع في فترة زمنية قصيرة ولأجل ذلك تم تقسيم جميع مناطق ومدن المملكة إلى 8 مناطق بريدية، لكل منطقة رمزًا بريديًا خاصًا بها يسهل من الوصول إلى العناوين المطلوبة والجفر هي إحدى مدن محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وقد اكتسبت أهميتها قديماً وحديثاً من خلال موقعها الاستراتيجي في شرق واحة الأحساء، وتتبع لها العديد من القرى والهجر، وتبعد عن مدينة الهفوف عاصمة محافظة الأحساء (16كم) تقريباً، وتشكل مدينة الجفر مركزاً إدارياً وقضائياً للقرى الشرقية من محافظة الأحساء، ويوجد بها العديد من الدوائر الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين، وبها بلدية مدينة الجفر وتتبع لها المدن والقرى والرمز البريدي لمدينة الجفرهو: 31146.

نبذة مختصرة عن مدينة الإحساء

-الأحساء (بالنطق المحلّي: الحَسا)؛ هي محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية، وتبعد عن العاصمة الرياض 328 كلم. تبلغ مساحتها 379,000 كم²، أي ما يُعادل 20% من أراضي المملكة العربية السعودية، وتُغطّي صحراء الربع الخالي نحو ثلاثة أرباع المحافظة، بينما تُمثّل المنطقة المأهولة بالسكان والأنشطة 18% من إجمالي مساحتها، وتتمثّل في مدينتي الهُفوف والمبرَّز، وهما ضمن أكبر عشر مدن على مستوى المملكة، إضافة إلى أربع مدن رئيسة و22 قرية. وبحسب إحصاءات عام 2017، تصدّرت الأحساء محافظات المنطقة الشرقية في عدد السكان بحوالي 1,041,863 نسمة.
-تُمثّل الأحساء مشهدًا ثقافيًا مُتجدّدًا عبر تاريخ امتدَّ لأكثر من 6000 سنة، بسبب وفرة مياهها وخُصوبة أراضيها، وأقدم سُكانها هم من الكنعانيين الذين سكنوا المنطقة منذ 3000 سنة قبل الميلاد، ومن سلالتهم العمالقة الفينيقيون الذين اشتهروا بأعمال الرّي والزراعة وهو ما يتناسب مع ظروف المنطقة. تبعهم الكلدانيون في القرن السابع قبل الميلاد عند نزوحهم من أرض بابل سنة 694 ق م، وأسَّسوا مدينة الجرهاء – الجرعاء، حيث قامت على أنقاضها هجر ثم الأحساء اليوم التي تضم مجموعة من المواقع الأثرية، ومجموعة من المدن المُندثرة مثل واسط، الناظرة، جواثى.
-يوجد في محافظة الأحساء أكبر حقل نفط في العالم، يبلغ اتساعه 280 في 30 كلم، يقع في الشرق من مدينة الهفوف وواحة الأحساء، وينتج الحقل ما يزيد على خمسة ملايين برميل (800,000م3) من النفط يوميا أي ما يُعادل 6.25% من الإنتاج العالمي. وبفضل ذلك فإن حجم مساهمة الأحساء في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة يقدر بحوالي 378 مليار ريال.
-تشتهر الأحساء بكثرة نخيلها التي تغطي مساحات هائلة من أراضيها وتزيد على ثلاثة ملايين نخلة، وتنتج أكثر من مائة ألف طن من التمور سنويًا، أي ما يُعادل 10% من إنتاج المملكة  وهي في الأصل واحة طبيعية، ومُصنّفة كأكبر واحات النخيل في العالم. تمتلك الأحساء واجهة بحرية على الخليج العربي تبلغ مساحتها 133 كيلومترًا، وكانت قديمًا من أغنى مناطق المملكة بالمياه الجوفية، والعيون التي يتراوح عددها بين 60 و70 نبعًا، أقدمها عين قناص بمدينة العيون ويَعود تاريخها إلى 4500 سنة قبل الميلاد، إلا أنها جفت ونضب آخرها في العام 1996.
-في يونيو 2018، انضمت محافظة الأحساء إلى قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، باعتبارها مستوطنة كُبرى على مدى 500 عام مضت، ضمت بساتين النخيل والقنوات والعيون والآبار، ومناطق أثرية ومجموعة من التراث العُمراني داخل مستوطناتها التاريخية، وفي 2019 اختيرت الأحساء عاصمة للسياحة العربية، وفي 2020 دخلت واحة الأحساء موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم. وهي أيضا عضو في شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية. تضم الأحساء عددًا من المعالم مثل سوق القيصرية التراثي، المدرسة الأميرية، مسجد جواثى التاريخي، قصر إبراهيم وبيت البيعة، إضافة إلى واحة نخيل الأحساء التي تحوي عددًا من المباني والمواقع التراثية والطبيعية.



1036 Views